أخبار عربية
حضر اجتماعات لجان البرلمان العربي في القاهرة

الشورى يشارك في منتدى حقوق الإنسان بجنيف

الدوحة – القاهرة – قنا:

شاركَ مجلسُ الشورى في الدورة الرابعة للمُنتدى المَعني بحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، الذي انطلقت أعماله أمس في جنيف، وتُنظمه مُفوضية الأمم المُتحدة السامية لحقوق الإنسان حضوريًّا وعبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك تحت عنوان «تعزيز الديمقراطية لإعادة البناء بشكلٍ أفضل: التحديات والفرص».

ومثَّل المجلس في المُنتدى، عن بُعد، سعادة السيد عيسى بن عرار الرميحي عضو مجلس الشورى.

ويُشارك في المُنتدى برلمانيون ومسؤولون دوليون ومُتخصصون من الهيئات والمُنظمات ذات العلاقة بحقوق الإنسان وسيادة القانون، حيث سيُناقشون، على مدى يومين، محاور عدة تتعلقُ بالديمقراطية ودورها في إعادة بناء المُجتمعات، والتعليم في أوقات الأزمات، وسبل تطوير مؤسسات أقوى وبناء الثقة في الحكومة وتعزيز الضمانات لمواجهة التحديات والأزمات المُستقبلية.

كما انطلقت في القاهرة، أمس، أعمال اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي، تحضيرًا للجلسةِ الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، والمُقررة غدًا السبت، بمُشاركة مجلس الشورى.

ويُمثل المجلسَ في الاجتماعات كلٌ من: سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء مجلس الشورى، أعضاء البرلمان العربي.

وتضمُّ اللجان الدائمة التي يُشارك فيها المجلس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ولجنة فلسطين، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

وتستعرضُ اللجان، على مدى يومين، عددًا من التقارير والموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال، والهادفة إلى تعزيز وتطوير العملِ العربي المُشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتشريعية والقانونية، وسُبل مواجهة التحديات ذات الصلة، وكذلك تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المُحتلة.

وخلال اجتماعات اليوم الأول، عبّر أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى عن رفضهم واستنكارهم الشديدين لما تتعرض له دولة قطر من حملات مُغرضة ومُمنهجة، للنَّيْلِ من استحقاقها استضافة وتنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مُعربين عن استغرابهم الشديدِ من تجاهل رئيس البرلمان العربي وصَمْتِه إزاءَ هذه الحملات.

وأكَّدَ السادة الأعضاء، حرصَ مجلس الشورى على تعزيزِ العمل العربي المُشترك، والارتقاء بالعلاقات بين الدول العربية والتقريب بين شعوبها الشقيقة، بما يُحقق آمالها وتطلعاتها في التآخي والتآزر لمواجهة كافة ما يعترضُ مسيرة الدول العربية من تحديات ومصاعب.

كما شاركَ مجلسُ الشورى، أمس، في اجتماع مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي المُنبثقة عن البرلمان العربي، والذي عُقد بالعاصمة المصرية القاهرة.

ومثل المجلس في الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن حمد المهندي عضو المجلس، عضو المكتب الدائم للمجموعة.

وناقشَ الاجتماعُ استراتيجية عمل المجموعة خلال المرحلة المُقبلة، كما استعرض التوصيات التي تم تعميمها من قِبل البرلمان العربي إلى كافة البرلمانات الوطنية بخصوص عمل هذه المجموعة البرلمانية، بما يُسهم في مسيرة العمل العربي المُشترك.

وفي مُداخلته خلال الاجتماع، استنكر سعادة الدكتور أحمد بن حمد المهندي ما تتعرض له دولة قطر من حملات إعلامية مُمنهجة حاولت النيل من سُمعتها ومكانتها وقدرتها على استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

كما عبر سعادته عن اعتزازه بما حققته دولة قطر من إنجازات على صعيد التحضير والتنظيم لهذا العرس الكُروي العالمي، مُهنئًا القيادة الرشيدة، وعموم الشعب القطري والعرب جميعًا على هذا الإنجاز المُتميز الذي يُعد إنجازًا لكل العرب، ومُرحبًا بجميع الضيوف من مُختلف الجنسيات والثقافات في أرض قطر أرض السلام والمحبة والإخاء.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X