الراية الإقتصادية
خلال رابع أيام المونديال.. وزارة المواصلات:

مترو الدوحة وترام لوسيل يُقلان 650.8 ألف راكب

تشغيل 2800 حافلة لنقل 182 ألف مشجع

الدوحة- الراية:

أعلنتْ وزارةُ المواصلات أنَّ إجمالي الرُّكاب عبر مترو الدوحة وترام لوسيل أمس الأول بلغ 650,832 راكبًا، وأكَّدت في تغريدات على حسابها الرسمي على تويتر تشغيل 2800 حافلة نقل عام، أمس الأوَّل نقلت 181,210 من الركاب. وأوضحت أنَّ مترو الدوحة عنصر أساسي في تنقل الجماهير والزوَّار ضمن خُطة مُتكاملة للنقل تُتيح نقل أعدادٍ كبيرة من الجماهير بشكل سريع وفعَّال خلال فترة المونديال.

ويتميزُ مترو الدوحة بقدرته على تأمين عمليات النقل لعددٍ كبيرٍ من الجماهير بين جميع الملاعب ومناطق المُشجعين، بالإضافة إلى توفيرِ النقل لجميع الزوَّار الذين يرغبون في استكشاف معالم قطر بعيدًا عن ساحات كرة القدم، فضلًا عن الاستمرار في خدمة سكَّان الدولة وتزويدهم بخدمات نقل عالميَّة المُستوى لتلبية احتياجاتهم اليومية.

ومنذ انطلاقةِ خدماتِه أثبتَ مترو الدوحة تفوقَه من حيث معايير السلامة والأمان وموثوقيَّة الخدمات، وذلك عند مُقارنتِه بالمعاييرِ القياسيَّةِ المُعتمدة في هذا المجال. ومن خلال البطولات الرياضيَّة والفعاليات التي استضافتْها دولةُ قطر تم اختبار خدمات مترو الدوحة على أرض الواقع. ولقد حرصت شركة الرّيل على تحليل مؤشرات الأداء خلال تلك الفعاليات والبيانات المُتعلقة بنقل الجماهير والأخذ بالدروس المُستفادة بطريقة منهجية. ويشغل مترو الدوحة خلال المونديال 110 قطارات والتي ستكون في الخدمة أو في وضع الاستعداد، فيما يبلغ زمنُ تردد القطارات (المدة الزمنية الفاصلة بين كل قطار والآخر) 165 ثانية على خطوط المترو الثلاثة، كما يتم تشغيل ترام لوسيل باستخدام ما يصل إلى 18 قطارًا للترام تعمل عبر محطاته السبع المفتوحة أمام الجمهور.

كما توفر شركة مواصلات (كروه) خدمات النقل لبطولة قطر 2022 بأسطول من الحافلات الصديقة للبيئة يزيد على 3000 حافلة، تخدم عبر 80 مسارًا مُختلفًا، لنقل المُشجعين إلى المُباريات والفعاليات في جميع أنحاء قطر، ويضمُّ هذا الأسطول ما يقارب 900 حافلة كهربائية تعمل بانبعاثات صِفرية. وأوضحت وزارة المواصلات أنَّ برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام يضم أربعة مواقع ضمن مشروع مواقف «اركن وتنقل» والتي توفر الدعم لشبكة النقل العام وعمليات تشغيل مترو الدوحة للمُستخدمين من أفراد المُجتمع والزوار والمُشجعين في المونديال، وتتواجد المواقف قرب محطات مترو الدوحة في 4 مواقع رئيسية، وهي: الوكرة والقصار ولوسيل والمدينة التعليمية.

وقد نجحت قطر في إنشاء شبكة عالمية للنقل البري والبحري والجوي، وتأسيس نظام نقلٍ مُتكامل وفعَّال يعمل بتكنولوجيا متطورة، ويخدم كافة القطاعات الخدمية والاقتصادية والبيئية، ويربط قطر بالاقتصاد الإقليمي والعالمي بشكل فاعل.

وانطلاقًا لما يُشكله قطاع النقل والمواصلات كركيزة أساسية في عمليات التنمية والتطور العمراني الذي تشهده الدولة وبذات الوقت يخدم متطلبات استضافة المونديال، عملت وزارة المواصلات على تطوير برنامج ضخم لهذا القطاع الحيوي يتصف بالمرونة ليواكبَ كافة المُتغيرات والمُتطلبات المُستقبلية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X