المحليات
للراغبين في الحصول على ترخيص مزاولة المهنة .. «الصحة»:

إعفاء 5 فئات من شرط الخبرة للعمل بالقطاع الطبي الحكومي

إعفاء زوجات المقيمين الصيادلة والتمريض والمهن الطبية المساعدة من شرط الخبرة

الفئات المعفاة تشمل القطريين وخريجي جامعات قطر وأبناء القطريات وأبناء المقيمين

القرار يشمل الطبيب العام والأسنان والصيادلة والتمريض والمهن المساعدة

الدوحة- عبدالمجيد حمدي:

قرَّرت إدارةُ التخصصات الصحية بوزارة الصحة العامة إعفاء المُمارسين الصحيين القطريين وخريجي جامعات دولة قطر وأبناء القطريات وأبناء المُقيمين، وزوجات المُقيمين الراغبين في العمل بالمؤسسات الصحية الحكومية وشبه الحكومية، من شرط الخبرة لأغراض التسجيل أو الترخيص لمُمارسة المهنة. وقالت الإدارة في تعميم حصلت الراية على نسخة منه: إنَّ هذا القرار ينطبق على المُمارسين الصحيين من فئة الطبيب العام وطبيب الأسنان العام والصيادلة والتمريض والمهن الطبية المُساعدة، وذلك بعد استكمال فترة الامتياز حسب البرنامج التدريبي الخاص بكل مؤهل. ولفتَ التعميمُ إلى أنه من أجل العمل بالمؤسسات الصحية في القطاع الصحي الخاص بالنسبة للطبيب البشري العام من الفئات المذكورة، فإنه يتم طلب سنتين من الخبرة العملية لهم، وكذلك بالنسبة لطبيب الأسنان العام من الفئات المذكورة أعلاه يتم طلب «سنتين» من الخبرة العملية أيضًا. وأوضحَ التعميمُ أنه بالنسبة للصيادلة والتمريض والمهن الطبية المُساعدة من الفئات المذكورة أعلاه باستثناء خريجي جامعات دولة قطر، فإنه يتوجب عليهم الحصول على سنة من الخبرة العملية تحت إشراف مُمارس مُرخص في ذات التخصص بموجب خطاب تدريب صادر من إدارة التخصصات الصحية.

ولفتَ إلى أنه فيما يخص المُمارسين الصحيين خريجي جامعات دولة قطر (فقط) من مهن التمريض والصيدلة والمهن الطبية المُساعدة حال العمل في القطاع الخاص، فإنه يتم إعفاؤهم من شرط الخبرة العملية لغرض التسجيل أو الترخيص، وذلك بعد استكمال فترة الامتياز حسب البرنامج التدريبي الخاص بكل مؤهل.

وتابعَ: إنه بالنسبة للمُنشآت الصحية الأخرى في القطاع الخاص فإنه يطلب من المُمارسين الصحيين خريجي التمريض والصيدلة والمهن الطبية المُساعدة من جامعات دولة قطر ستة أشهر من الخبرة العملية أو العمل تحت إشراف بموجب خطاب تدريب صادر من إدارة التخصصات الصحية، وذلك بعد استكمال فترة الامتياز حسب البرنامج التدريبي الخاص بكل مؤهل.

وأشارَ التعميمُ إلى أن هناك عددًا من الفئات تُعامل مُعاملة القطريين من حيث الإعفاء من الخضوع للامتحان التأهيلي لجميع المهن، وهذه الفئات هم: خريجو جامعات دولة قطر وأبناء القطريات وأبناء المُقيمين ممن تم نقل كفالتهم على أزواجهم، حيث يجب إرفاق بطاقة شخصية قطرية سارية المفعول للأب في طلب التقييم، وأبناء المُقيمين ممن تم نقل كفالتهم على مؤسسة صحية، حيث يجب إرفاق بطاقة شخصية قطرية سارية المفعول للأب في طلب التقييم. وأوضحَ التعميمُ أنه يتم إعفاء زوجات المُقيمين من مهن الصيادلة والتمريض والمهن الطبية المُساعدة من شرط الخبرة أيضًا، موضحًا أن هذا التعميم لا يشمل الأخصائيين النفسيين الإكلينيكيين والمُرشدين النفسيين. الجدير بالذكر أن قسم تسجيل وترخيص المُمارسين الصحيين هو أحد أقسام إدارة التخصصات الصحية، ويقوم بتنظيم العمل في القطاع الصحي من حيث تسجيل وترخيص المُمارسين الصحيين الراغبين بالعمل في القطاع الصحي بدولة قطر، وذلك بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية المنشودة داخل الدولة للمُحافظة على صحة رواد ومُراجعي هذا القطاع، بحيث يعتمد سياسات موحدة ومُقررة من قِبل إدارة التخصصات الصحية بغض النظر عن منشأ الشهادة أو بلد الأصل لطالب الترخيص.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X