الراية الرياضية
ليفاندوفسكي يؤجل التأهل للسعودي

الأخضر يتعثر ومصيره يتأجل

الدوحة  الراية:

أخمدَ النجمُ البولندي روبرت ليفاندوفسكي ورفاقه فورة المُنتخب السعودي الذي كان طامحًا إلى إنجاز العبور الباكر، بتسجيله واحدًا من هدفي مُنتخب بلاده في مرمى «الأخضر» المُتحسر على إهدار ركلة جزاء (2-0)، في الجولة الثانية من مُنافسات المجموعة الثالثة.

وبعد إنجازهم الافتتاحي التاريخي أمام أرجنتين ليونيل ميسي (2-1)، سقط رجال المُدرّب الفرنسي رينارد بهدفي بيوتر جيلينسكي (39)، وليفاندوفسكي (82) الذي وقّع على أول أهدافه في كأس العالم بعد صيام طويل.

وكانت السعودية خاضت مُباراة العمر في الجولة الأولى بإسقاطها الأرجنتين 2-1، في حين اكتفت بولندا بالتعادل السلبي مع المكسيك. ورفعت بولندا رصيدها إلى 4 نقاط في مُقابل 3 للسعودية.

وقررَ رينارد إشراك سامي النجعي ومحمد البريك بدلًا من المُصابين قائد المُنتخب سلمان الفرج والظهير الأيسر ياسر الشهراني الذي خضع لعملية جراحية، بالإضافة إلى عبد الإله العمري بدلًا من حسن التمبكتي.

وكان المُنتخب السعودي يُمنّي النفس بأن يكونَ أول المُتأهلين إلى ثمن النهائي، وأول مُنتخب عربي يبلغ هذا الدور للمرة الثانية بعد العام 1994.

لكن رغم تقديمه عرضًا جيدًا مُعظم فترات المُباراة لا بل تفوقه على نظيره، فإنه لم يُحسن ترجمة الفرص الكثيرة التي سنحت له، لا سيما إضاعة ركلة الجزاء عبر سالم الدوسري التي كانت ستمنحه التعادل أواخر الشوط الأول.

وشهد الملعب حضور أعداد غفيرة للجماهير السعودية في المُدرجات، فلم يترددوا في الهتاف للاعبي مُنتخب بلادهم وإطلاق صافرات الاستهجان في وجه اللاعبين البولنديين كلما تسلموا الكرة.

خاضَ المُنتخب السعودي المُباراة وكأنه يلعب على أرضه وبين جمهوره، فبدا لاعبوه واثقين منذ البداية وكانت النية واضحة بمُهاجمة المرمى البولندي وعدم التقوقع في الخط الخلفي، فتبادلوا الكرة بثقة عالية بالنفس.

وانفردَ ليفاندوفسكي بمحمد العويس وحاول غمز الكرة من فوقه فلم يفلح، لكنه لحق بها ومررها باتجاه جيلينسكي الذي تابعها في الشباك (39). واحتسب الحكم ركلة جزاء للسعودية بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المُساعد (في إيه آر) إثر إعاقة بييليك للشهري من الخلف، فانبرى لها سالم الدوسري، لكن شتشيزني تصدى لها ببراعة ثم تدخل بأطراف أصابعه ليبعد مُتابعة من البريك (45 +1).

وفي مطلع الشوط الثاني، قدّم الدوسري عرضًا مهاريًا وزعزع الدفاع البولندي ومرر كرةً داخل المنطقة وصلت إلى البديل نواف العابد، لكن الأخير تعثّر قبل أن يُسددَ، فضاعت فرصة جيدة للسعودية لإدراك التعادل (54).

ووجّهَ ليفاندوفسكي الضربة القاضية للسعودية عندما فشل المالكي في السيطرة على الكرة على مشارف المنطقة، فانتزعها نجم نادي برشلونة الإسباني لينفردَ بالعويس ويُسدد بيسراه زاحفة داخل الشباك (82)، قبل أن يجهشَ بالبكاء فرحًا بافتتاح رصيده من الأهداف المونديالية في المُباراة الخامسة له (3 في روسيا).

رينارد مدرب السعودية مبتسمًا :

ما زلنا في المنافسة

أكدَ رينارد مُدرب السعودية تمسكَ فريقه بالمُنافسة في كأس العالم لكرة القدم في قطر «حتى الثانية الأخيرة» رغم الخسارة 2-0 من بولندا أمس، قائلًا: «لم ننتهِ بعد، لا تنسوا ذلك».

وخاضت السعودية مُباراةً قويةً لكنها دفعت ثمن عدم استغلال الفرص، وأبرزها ركلة جزاء مُهدرة من سالم الدوسري قبل الاستراحة، ليتوقفَ رصيدها عند ثلاث نقاط عقب فوزها التاريخي على الأرجنتين في الجولة الافتتاحية للمجموعة الثالثة، مُقابل أربع نقاط لبولندا المُتصدرة الآن عقب تعادل سابق مع المكسيك.

وقالَ رينارد لقنوات «الكاس» عبر مُترجم تعليقًا على ابتسامته رغم الهزيمة: «لست مُبتسمًا وحسب. أنا فخور بفريقي وبما حققناه».

وأضافَ: «كان يجب أن ندركَ التعادل قبل انتهاء الشوط الأول، بذلنا جهدًا كبيرًا وشن الفريق هجمات رائعة، لكن أهم شيء أننا هنا ما زلنا صامدين، لا تظنوا أننا انتهينا، لم ننتهِ بعد».

وتابعَ: «سنستمر في القتال حتى الثانية الأخيرة بكأس العالم».

وعن طموحه في الفوز على المكسيك بالجولة الأخيرة رغم غياب لاعبين بارزين مثل القائد سلمان الفرج والمُدافعين ياسر الشهراني ورياض شراحيلي للإصابة بجانب عبد الإله المالكي للإيقاف، رد رينارد: «لدينا تشكيلة جيدة وأؤكد أننا لم ننتهِ بعد، لا تنسوا ذلك».

دعم معنوي للاعبي الأخضر

قالَ محمد البريك مُدافع المُنتخب السعودي إنه وزملاءه تلقوا تشجيعًا من مُدربهم ووزير الرياضة السعودي عقب مُباراة أمس التي خسرتها السعودية أمام بولندا، وأضافَ في تصريحات عقب اللقاء: «استغلوا خطأين وكانت لدينا فرصة التعويض من ركلة الجزاء لكن لم نوفّق. سمعنا كلامًا إيجابيًا من المُدرب ووزير الرياضة في غرف الملابس، رغم عدم تحقيق الفوز».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X