فنون وثقافة
بوابة الزوار لاكتشاف تاريخ قطر

الفعاليات التراثية.. جوهر ثقافتنا وإرث أجدادنا

الدوحة- هيثم الأشقر:

يشهد درب الساعي مجموعة من الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية، التي تحاكي إرثًا عاشه الأجداد قديمًا. وذلك بهدف منح الزوار الفرصة لاكتشاف تاريخ وتراث قطر. ومن أبرز تلك الفعاليات «المسير»، والتي قدمت عروضًا مميزة للخيول العربية الأصيلة، التي يمتطيها الفرسان بلباسهم التقليدي. كما تسير في الموكب أنواع مختلفة من الهجن العربية الأصيلة. هذا بالإضافة إلى عرض لجمال الخيل، والذي أقيم في الساحة المخصصة لاستعراض الخيول، وذلك ضمن فعاليات الشقب. هذا بالإضافة لفعالية «العرضة» والتي تقدم بشكل يومي، وذلك للتعريف بطريقة أداء العرضة القطرية وأنواع الرزيف وكيفية حمل السيف بالطريقة الصحيحة.

وفي فعَالية السوق القديم تقام مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تحاكي جمال التراث القطري وذكريات عاشها الآباء والأجداد لطلب الرزق. هذا بالإضافة إلى فعَاليتا المقطّر والعزبة، والتي تهدف إلى إبراز حياة أهل البادية قديمًا في إطار إحياء تراث الآباء والأجداد. وفي هذا السياق قال السيد عبدالرحمن بن أحمد البادي المعاضيد رئيس فعالية المقطّر: إن هذه الفعالية تروي للزوار حياة البادية بصفة عامة، وفيها ركوب الهجن للأطفال، وغيرها من الأنشطة التي تجسد حياة «هل قطر» قبل اكتشاف النفط، وإبراز حرصنا على المحافظة على هذه العادات، وتشجيع أجيالنا على الحفاظ على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا، مؤكدًا على أن هوية مجتمعنا بكل ما تركه الأجداد والآباء من قيم وأخلاق، تُمثل جوهر ثقافة مجتمعنا، وهي أمانة يجب علينا حفظها لأجيال المستقبل.

وثقت فعالية البدع، التي تُقام ضمن فعاليات «درب الساعي» البيئةَ التراثية البحرية القطرية بشكلٍ مصغر، ومنطقة البدع هي «الفريج» القديم المجاور للبحر، وتستقطب الجمهور عادة لما لها من امتداد تراثي عميق وموروث قطري أصيل يعكس مشاعر الألفة والتراحم التي كانت تجمع بين أهل «الفريج». وتضم «البدع» المجلس وبيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة والنهام وعكاس «الفريج»، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية مثل شد الحبل وخطف الشراع و«صده رده» والمسابقات الثقافية.

وتعبر فعالية «الحوش» عن جانب أصيل من حياة أهل قطر، حيث يمثل المتنفس اليومي للعائلة والأبناء، ويمارس فيه العديد من الأنشطة الأسرية، ومنها قضاء الوقت في الألعاب ذات الطابع التنموي والاجتماعي التي تبني القوة الجسدية والمهارات اللفظية والتفكير والتخطيط الاستراتيجي للفرد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X