اخر الاخبار

جورد تحصل على جائزة الابتكار في الطاقة لعام 2022 – الفئة الدولية

واشنطن – قنا

حصلت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير /جورد/ على جائزة /الابتكار في الطاقة لعام 2022 – الفئة الدولية/ من جمعية مهندسي الطاقة الأمريكية /AEE/، عن ابتكارها نظام تكييف هجين فائق الكفاءة لمعالجة الهواء الخارجي، يوفر حلول تكييف صديقة للبيئة تستخدم للمساحات الداخلية والخارجية.
وجاء حصول المنظمة على الجائزة خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي لجمعية مهندسي الطاقة، الذي عقد في مركز المؤتمرات العالمي في /أتلانتا/ بولاية جورجيا الأمريكية، وسلطت فيه الضوء على ابتكاراتها وحلولها في مجال ترشيد الطاقة ومكافحة تغير المناخ، ومنها نظام التكييف المسمى /Synergia7n1/، والموفر لما يصل إلى 50 بالمائة من استهلاك الطاقة، مقارنة بوحدات تبريد الهواء التقليدية القائمة على النظام الضاغط.
وكان هذا النظام قد حصل مؤخرا على براءة اختراع من مكتب تسجيل براءات الاختراع في المملكة المتحدة، وتم تسجيله أيضا بالمنظمة الدولية لبراءات الاختراع (WIPO).
وقال الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة: إن “فكرة اختراع /Synergia7n1/ انطلقت من الحاجة الماسة إلى المساهمة في الجهود الرامية إلى مكافحة تغير المناخ من خلال معالجة بصمتنا الكربونية في استخدام الطاقة، لا سيما في سياق المناخ الرطب والحار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.
وأوضح الحر أن نظام التكييف /Synergia7n1/ يوفر من خلال دمج سبعة حلول متميزة، بديلا صديقا للبيئة لوحدات تكييف الهواء الخارجي التقليدية القائمة على نظام /الضاغط/، والمستخدم لتبريد المساحات الداخلية والخارجية في المشاريع مختلفة الأحجام.
وأضاف أن جهود المنظمة في مجال الاستدامة البيئية تتماشى مع أهداف استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي، التي تم إطلاقها مؤخرا استجابة لالتزامات الدولة تجاه اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى أقل من 1.5 درجة مئوية، مبينا أنه في بلدان مثل دولة قطر، حيث يسود المناخ الحار والرطب لفترة طويلة من العام، يزداد الطلب على استخدام الطاقة بهدف التكييف، مما يجعل تقنيات التكييف المستدامة إحدى الاستراتيجيات الأساسية نحو تحول الطاقة والعمل المناخي.
وقد شاركت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير في حلقة نقاشية بالمؤتمر، جمعت كبار الخبراء الدوليين حول الوضع الحالي لصناعة الطاقة، والانتقال نحو عصر “صافي الانبعاثات الكربونية”، أي خفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى أقرب مستوى ممكن من الصفر.
كما قدم خبراء الاستدامة بالمنظمة خلال المعرض المنعقد على هامش المؤتمر العالمي لجمعية مهندسي الطاقة، عروضا حية للحلول المبتكرة التي تقدمها /جورد/ كجزء من نظامها البيئي لكفاءة الطاقة، حيث تم عرض نموذج ثلاثي الأبعاد لنظام /Synergia7n1/، جذب اهتمام خبراء الطاقة، وقدم توضيحا مرئيا لكيفية دمج التقنيات الثلاث المعروفة للتبريد، بما في ذلك تقنية إزالة الرطوبة بالمجفف، وتقنية التبريد التبخيري غير المباشر، وتقنية دورة ضغط البخار، بالإضافة إلى تقنيات مختلفة لحصاد الطاقة تم دمجها بطريقة تآزرية، لتتفوق على أنظمة التبريد التقليدية المتوفرة في السوق من حيث الكفاءة وتوفير الطاقة.
وكانت جمعية مهندسي الطاقة قد اختارت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير العام الماضي كفرع رسمي معتمد لها في قطر.
وتعتبر المنظمة مؤسسة غير ربحية تقود بيئة الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقع مقرها الرئيسي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وتسعى عبر أنشطتها المتنوعة إلى دعم تحول المجتمعات والبنية المؤسسية والبيئة العمرانية نحو الاستدامة، إضافة إلى تعزيز الابتكار وتطوير القدرات، لتمكين النمو المستدام منخفض الكربون للأجيال الحالية والمستقبلية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X