كتاب الراية

كلمات من القلب … الانفتاح على العالم في المونديال

الطبيعة القطرية صلبة بإيمانها ..وتحترم اختلاف الثقافات

من الجميل أن تتعرّفَ وتحْتكَّ بالعالم بما فيه من أفكار، مشاعر، عادات، ثقافات، توجهات، وميول قد تختلف عنك. قد تحبها وقد تشعر بالغُربة عنها، وهذا أمر طبيعي، فالتعرّف على الثقافات كرنفال أو بوفيه فيه أصناف مُختلفة من الطعام تستقبله معدتك، وشهيتك وحواسك، هناك ما يُسبب وعكة صحية أو لذة معينة تحبه وتأكل منه، وهناك ما لا يمكن الاقتراب منه، كذلك الثقافات، لأن معدتك تعرف ماذا تستقبل، أيضًا عقلك ومبادئك تفعل الشيء ذاته، وهذا هو الحال في استقبال كأس العالم في بلد العز الحبيبة، الأم الحاضنة، قطر فهي تستقبل حدثًا كبيرًا، لكنه صغيرٌ على قطر لأنها تحتضن وتُرحب بكل من يدخل أراضيها، هذه هي قطر محبة للخير وترحب بالجميع.

كما أن الطبيعة القطرية صلبة بإيمانها لا تذوب في المُختلِف، لكن لا تُحاربُه، تحترم اختلاف الثقافات، وتحب احترام الآخر لثقافتها، نعم ننفتح ولكن لا نذوب، ونخالط ولكن لا ننخرط، قد يذوب البعضُ، ولكن نحن شعب يحترم دينه، له عادات وتقاليد يحب الحفاظ عليها، له كيانه الخاص بطيبة أهله، وحبهم لكل من يدخل أرضهم هذه هي طبيعة القطريّ مُحبّ ومُرحِّب، يعتزّ بأصله ويحترم حدوده مع الآخرين، لا يذوب بغرض التقليد أو أن يكون إمّعة، لأنه خلق بطبيعة تخصّه، مُسالم مُحب، يحترم من يحب أرضه.

إن الانفتاح في رأيي شيء جميل، ومن المُفيد أن نتبادلَ الخبرات والثقافات والذكاء، إنك تأخذ ما لا يتعارض مع دينك وثقافتك حتى لا يحدث ما يُسمى باضطراب الهُوية، وهذا ما نسعى في قطر الحبيبة إلى أن نُحافظَ عليه، بجهود فردية أو مُجتمعية، فنحن مسؤولون عن أجيال، طبيعة العصر تجعلهم مُنفتحين على ما حولهم.

وضع أساس متين للبنيان سيجعل القوي يقاوم التغيير والتحديات والتغيّرات التي قد تكون خارجة عن إرادته.

فالتأسيس المتين غاية المُجتمعات للحفاظ على هُويتها، ونحن بعون الله كذلك وسنظل أساسًا للقيم، والهُوية الإسلامية والقطرية بإذن لله لن تضيع أو تذوب.

بطاقة إرشادية:

هنا أسميها بطاقه حب وشكر لقطر الحبيبة، التي أعطت وما زالت تُعطي، أسأل الله عز وجل أن يحفظها وسائر بلاد المُسلمين من شرّ كل ذي شرّ.

دكتوراه في الإرشاد النفسي

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X