كتاب الراية

المونديال يعيد اكتشاف المِنطقة العربية

د. هارجيت كوهلي، طبيبٌ جراحٌ أمريكيٌّ من أصلٍ هندي؛ التقيتُه وزوجتَه السيدة دولي في محطة المترو، تقدم إليَّ بخطى مترددة ثم سألني: «أتعرف مطعمًا يقدم الوجبات الهندية؟»، فقلت له: «اتبعني».
في الطريق تحدثتُ معهما عن أبرزِ معالم قطر والأماكن المُفضلة زيارتها؛ وقلت له: إن تنظيم المونديال فرصة ذهبية لتقديم صورة برَّاقة عن العرب والمسلمين والشرق الأوسط، خلاف الصورة النمطية التي يصدرها الإعلام الغربي… الحروب… التشدد… الطائفية… والنفط.
كوهلي قال: «لذا حرصت أن أكتشف المِنطقة العربية بشكل عام؛ فأنا أمريكي النشأةِ وكذلك زوجتي، لذا قررتُ قضاء أسبوعٍ كامل في الجيزة (القاهرة)، ورأيت كم هي عظيمة الحضارة المصرية، ولولا المونديال لما فكرتُ في زيارة القاهرة».
قصة كوهلي وحرمه دولي (وهما من الطائفة الهندوسية) لابد أن تكون مكررة مع جنسيات أخرى جاءت الدوحة؛ واستغلت المونديال للتعرفِ على ثقافة المِنطقة العربية، وأنا مقتنع بأن هناك عائلة يابانية ذهبت للعراق وأخرى من الدنمارك مرت على دمشق الفيحاء، وثالثة من البرازيل مرت على البتراء في طريقها للمونديال… وهذه هي قيمة المونديال الأخرى خارج حدود المُستطيل الأخضر.
– من الأمور التي لفتت انتباهي في هذا المونديال؛ تطبيق اللجنة العُليا المنظمة للبطولة معايير المسؤوليَّة الاجتماعية على نحو مُثير للغاية؛ فمن المطار إلى المطار يمكن للزائر أن يلمس الاهتمام بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية والبصرية والحركية والعقلية، فمن ارتفاع الرصيف وممرات الكراسي المتحركة إلى الشبابيك المنخفضة لبيع التذاكر لهذه الفئة والكبائن ذات التقنيات السمعية والبصرية، فضلًا عن الملصقات الخاصة والإرشادية التي تعزز دمجَ هذه الفئة مع بقية شرائح المُجتمع.
ما أنجزته اللجنةُ المنظمة على هذا الصعيد انتزع الإعجاب واستحقَ الإشادة.
– فوز الأرجنتين على المكسيك جعل البطولة تتنفسُ الصعداء، لقد كان فوزًا مستحقًا على الرغم من التباين الواضح في الأداء الفني على مدار الشوطَين.
ليو وهو في هذه السن المتأخرة أثبت أنه ليس بحاجةٍ إلا لبضعة أمتار، لعمل الفارق الكبير الذي ينتظره منه الجميع، لكن مجموعة اللاعبين بحاجة ماسَّة إلى لمسةِ إبداع وشجاعة لمساعدة ليو على الإبداع.

 

@MarzouqAlajmi

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X