الراية الإقتصادية
الصادر عن البنك الدولي لعام 2022

قطر تتبوأ مراكز متقدمة في مؤشر الحكومة الرقمية

مشاعل الحمادي: حققنا إنجازًا كبيرًا في الاستراتيجية الرقمية

نتطلع لإطلاق استراتيجية جديدة لإحداث نقلة نوعية نحو التحوُّل الرقمي

الدوحة – قنا:

تبوَّأت دولةُ قطر مراكزَ مُتقدمةً دوليًا وإقليميًا (لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، في مؤشر نضج الحكومة الرقميَّة الصادر عن مجموعة البنك الدولي للعام 2022.

وحصلت دولةُ قطر على تصنيف (أ) A في مجموعة الدول المُتقدمة في نضج الحكومة الرقميَّة، بمستوى نضج بلغت نسبته 87.4 بالمئة.

ويقسمُ البنك الدولي أداء دول العالم في التحول الرقمي ونضج التقنيات الحكومية وَفقَ أربع مجموعات، هي (A, B, C, D)، حيث تضم المجموعة (A) الدول التي بلغت درجة «مرتفعة للغاية» في نضج التقنيات الحكومية وتبني التحول الرقمي بالقطاع العام، أما المجموعة (B) فتمثل الدول التي حققت درجة «عالية» في نضج التقنيات الحكومية وتبنِّي التحول الرقمي بالقطاع العام.

وفي المُؤشر تبوأت دولة قطر المرتبة الثالثة إقليميًا و16 عالميًا، من أصل 198 دولة مُشاركة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية، كما كان أداءُ قطر في كافة المؤشرات الفرعية مُرتفعًا جدًا، وأدرجت في تصنيف مجموعة الدول المُتقدمة جدًا بتصنيف (A).

وتشملُ المؤشرات الفرعية توفر الأنظمة الحكومية الأساسية، حيث حلَّت قطر في المرتبة الخامسة إقليميًا و33 عالميًا بنسبة 83.3 بالمئة، وفي مؤشر تقديم الخدمات الحكومية الرقميَّة جاءت قطر في المرتبة الثالثة إقليميًا و21 عالميًا بنسبة 95.4 بالمئة، وفي التفاعل مع المواطنين في المرتبة الثالثة إقليميًا و17 عالميًا بنسبة 93.1 بالمئة، وفي ممكنات التحول الرقمي في المرتبة السابعة إقليميًا و49 عالميًا بنسبة 77.9 بالمئة.

وقالتِ السيدةُ مشاعل علي الحمادي المكلف بمهام وكيل الوزارة المُساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن كافةَ الجهات في الدولة عملت بروح الفريق الواحد، لتحقيق تقدمٍ ملموس في مجال التحول الرقمي في البلاد، مُسترشدين بذلك باستراتيجية حكومة قطر الرقمية السابقة والتي حققت إنجازاتٍ مُبهرة ونتطلع لإطلاق استراتيجية جديدة، لإحداث نقلة نوعية في برنامج قطر نحو التحوُّل الرقمي.

وأضافت: إنَّ مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي يقيس العديد من المؤشرات والعناصر التي تُساهمُ في رحلة كل بلد نحو التحول الرقمي ومدى اعتمادها على التقنيات الرقمية في الخدمات وفي كافة المجالات الأخرى، وبالتالي فإنَّ إحراز قطر مراكز مُتقدمة دوليًا وإقليميًا في المؤشر يؤكد مدى التقدم الذي أحرزناه في هذا المجال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X