فنون وثقافة
للاستمتاع بتجربة ثقافية وفنية مميزة

متاحف قطر تفتح أبوابها مجانًا للمواطنين والمقيمين

الدوحة- هيثم الأشقر:

أعلنت متاحف قطر عن فتح أبواب جميع متاحفها مجانًا للمواطنين والمُقيمين. حيث سيكون بإمكان حاملي البطاقة الشخصية القطرية الاستمتاع بتجربة ثقافية وفنية مميزة. والدخول المجاني للعديد من المعارض الجارية. بما في ذلك المعارض المقامة في متحف قطر الوطني، 3-2-1 متحف قطر الرياضي الأولمبي، ومتحف الفن الإسلامي. باستثناء معرض «فالنتينو إلى الأبد»، والمقام في M7.

وتنظم متاحف قطر العديد من المعارض، وذلك بالتزامن مع استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022 ، ومن أهم هذه المعارض معرض «بغداد – قرة العين» في متحف الفن الإسلامي، والذي يسلط الضوء على تراث مدينة بغداد العريق كعاصمة للخلافة العباسية العظيمة (750 1258 م)، وكذلك في القرن العشرين، ويضم قطعًا مُعارة من 22 جهة، بما في ذلك متاحف اللوفر، ومتروبوليتان للفنون، وبيناكي، والفاتيكان، ومؤسسة بارجيل.

ومعرض «إبداعات معاصرة عبر وسائط متعددة»، للفنانين: صوفيا الماريا، وتيسير بطنيجي، في المتحف العربي للفن الحديث «متحف»، ومعرض «مجاز الفن المعاصر في قطر» الذي يقام في «متحف» احتفالًا بمناسبة مرور خمس سنوات من برنامج الإقامة الفنية، وتعبيرًا عن ازدهار المشهد الفني في دولة قطر، ويشارك فيه 25 خريجًا من برنامج الإقامة الفنية، حيث سيعرضون أعمالًا في مجالات متنوعة، تضم الرسم، والنحت، والوسائط الجديدة.

كما يقام في الإطار ذاته معرض «غزل العروق: حياكة تاريخ فلسطين» في صالة عرض متاحف قطر بكتارا، حيث يستكشف تاريخ التطريز الفلسطيني، متتبعًا تحولاته من ممارسة ذاتية مدفوعة بالحب، إلى رمز وطني، ثم لاحقًا إلى منتج يتداول في الأسواق العالمية. وتقيم متاحف قطر معرضًا عن التراث الثقافي الغني للبدو الرُّحل في وسط الصحراء الكبرى، والشرق الأوسط العربي، ووسط أوراسيا منغوليا في متحف قطر الوطني، تحت عنوان «حياة الترحال من منظور جديد»

وتحتفي متاحف قطر بتاريخ كرة القدم، من خلال معرض «عالم كرة القدم» في متحف قطر الأولمبي والرياضي 3- 2- 1 ، أما معرض «اكتشف الجزيرة!» الذي يقام في مطافئ: مقر الفنانين، فيبرز أهم المحطات في رحلة شبكة الجزيرة الإعلامية خلال ربع قرن.ومن أهم المعارض التي تقدمها متاحف قطر، معرض «مطاحن الفن 2030»، حيث يعلن هذا المعرض، عن المتحف المستقبلي للفن العالمي الحديث والمعاصر الذي تقيمه متاحف قطر في الدوحة، كما تحتضن متاحف قطر معرضًا خاصًا يقام في جاليري الرواق تحت عنوان «متحف لوسيل: حكايات عالم يجمعنا».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X