المحليات
خلال ورشة نظمها مركز دعم تعلم الطلاب بالجامعة

5 مفاتيح للتفوق في الجامعة

د. ياسر حسين : ضمان انتقال سلس للطلاب إلى الحياة الجامعية

سمية التيجاني: مساعدة الطلبة على الانخراط في الحياة الجامعية

الدوحة  الراية:

نظَّم قسم الدعم الأكاديمي بمركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر ورشةَ عمل بعنوان خمسة مفاتيح للتفوق في الجامعة للطلاب والطالبات في السنة الأولى بجامعة قطر، قدَّمها الأستاذ حمزة الدوسري الخبير في التدريب والتطوير، وقد تناولت الورشة عدة مواضيع مهمة لطلبة السنة الأولى مثل: التخطيط وإدارة الوقت، والتغلب على التسويف، والاستراتيجيات الفعالة للدراسة والاستذكار.

ومن جانبه أكد الدكتور ياسر حسين، مدير مركز دعم تعلم الطلاب، أنَّ هذه الفعالية تأتي ضِمن مبادرة تجربة طلاب السنة الأولى، والذين لم يتموا دراسة 29 ساعة معتمدة من خطتهم الدراسية. وذلك اهتمامًا من الجامعة وحرصًا على هذه الفئة من الطلاب، لضمان انتقالهم السلسِ من المرحلة الثانوية إلى الحياة الجامعية.

وقالت الأستاذة سمية التيجاني رئيس قسم الدعم الأكاديمي بمركزِ دعم تعلم الطلاب: «إنَّ هذه الورشة تأتي ضِمن سلسلة من الفعاليات والورش التي تستهدفُ طلبة السنة الأولى وتساعدهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم وتزودهم بالآليات التي تُعينهم على التغلبِ على التحديات التي قد تواجههم في البيئة الجامعية».

بدوره قال الأستاذ حمزة الدوسري مُقدم الورشة: «الطالب في السنة الأولى من مسيرتِه الجامعية غالبًا ما يواجه شيئًا من التشتت أو عدم وضوح الرؤية، أو بعض المشاكل في الدراسة، فمن خلال هذه الورشة ركزنا على إعطاء الطالب بعض المفاتيح التي تساعده على الانخراطِ في البيئة الجامعية، ولخصت هذه الورشة مواضيع مهمة وأساسية ليس فقط لنجاح الطالب في الجامعة بل لنجاحه في الحياةِ بصورةٍ عامة. وقد اشتملت على العديدِ من الأنشطة الإثرائيةِ والتطبيق العملي لمفاهيم إدارةِ الوقت وتسليط الضوء على أهميته في تحقيق الأهداف.

أما الطالب حمزة الرياشي فأبدى سعادته بالمشاركة في هذه الورشة قائلًا: «من أهم الأمور التي تعلمتها بعد حضوري لهذه الورشة هي مصفوفةُ الأولويات، كما وضحت لنا الورشة أهمية تحديد الأهداف، وساعدتنا في كيفية وضعها وعلى أن تكون قابلة للتحقيق والقياس ومرتبطة بفترة زمنية معينة وهذا أمرٌ يغفل عنه كثير من الطلاب ويواجهون صعوبة في التعامل معه.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X