الراية الرياضية
عبر السويسري إلى ثمن النهائي بغياب القائد نيمار

البرازيلي حسم أمره بـ «كاسيميرو»

الدوحة- الراية:

حملَ كاسيميرو منتخبَ البرازيل، بطل العالم 5 مرات، إلى ثمن نهائي مونديال قطر، وذلك بتسجيله هدفَ المباراة الوحيد أمام سويسرا أمس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة. ولحقت البرازيل بالفرنسي حامل اللقب الذي كان أوَّل المنتخبات المُتأهلة إلى ثمن النهائي.

وانتظرت البرازيلُ التي غابَ عن صفوفها نجمُها نيمار للإصابة، الشوط الثاني لحسم المُباراة والعبور بهدف كاسيميرو (83)، ليتصدر «راقصو السامبا» المجموعة برصيد 6 نقاط، وبفارق 3 عن سويسرا و5 عن كل من صربيا والكاميرون اللتَين تعادلتا 3-3. وقال كاسيميرو لقناة «سبورت تي في» البرازيلية: إنَّ «الهدف الأول كان التأهل.

إنَّه مهم جدًا، لاسيما في مجموعة صعبة مثل مجموعتنا، مضيفًا: «عَرفنا كيف نتحلى بالصبر في مواجهة فريق يتمتع بالخبرة».

وتابع: «إنها مباراة تلعب على التفاصيل. كنا نعلم أننا سنستحوذ على الكرة والحمد لله تمكنا من التسجيل. كنت محظوظًا بأن أسجل هدفًا رائعًا لمساعدة الفريق».

واستهلَّت البرازيل مشوارَها بفوزها على صربيا 2-صفر، فيما فازت سويسرا على الكاميرون 1-صفر.

وحافظت البرازيلُ على سجلها خاليًا من الخسارة للمباراة السابعة عشرة تواليًا في دور المجموعات، علمًا أنه لم يسبق لأي منتخب أن تجاوز حاجز ال17 فوزًا في الدور الأول.

وانتهت المواجهتان السابقتان في نهائيات كأس العالم بين المنتخبين بالتعادل (2-2 عام 1950 و1-1 عام 2018).

وفشلت سويسرا في مسعاها للفوز بمباراتَيها الافتتاحيتَين تواليًا في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى بعدما أسقطت في مستهل مشوارها الكاميرون 1-صفر، علمًا أن المرة الأخيرة الّتي فازت فيها سويسرا بمباراتَين تواليًا كانت في مونديال 2006 أمام توغو، وكوريا الجنوبية.

وبغياب نيمار، دفع المدرب تيتي لاعب خط الوسط لوكاس باكيتا للعب في مركز أعلى، وزج بفريد أساسيًا، وإيدر ميليتاو بدلًا من دانيلو.

تيتي مدرب البرازيل:

الفوز احتاج جهودًا كبيرة

أكَّد ليوناردو باتشي «‏تيتي»‏ مدرب منتخب البرازيل أنَّ الفوز الذي حققه منتخبه أمس على حساب نظيره السويسري بهدف دون ردٍّ لم يكن سهلًا، بعدما فرض المنافسُ الكثيرَ من الصعوبات.

وقالَ في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة : كانت مباراة مختلفة تمامًا عن المباراة السابقة.. الحصول على النتيجة المرجوة احتاج إلى جهودٍ كبيرة، خصوصًا أن المنتخب السويسري تراجع إلى الخلف وكان ينتظر أن نرتكب الأخطاء حتى يشنَّ علينا الهجومَ المرتد، لقد أظهروا صلابة كبيرة، لكننا وجدنا الحلول وسجلنا هدفًا تم إلغاؤه ثم سجلنا هدفًا آخر».

وعن التغييرات التي قام بها في المباراة، قال «‏تيتي» : نملك مجموعة جيدةً وكبيرةً من اللاعبين المُميزين، وعندما لا تسير الأمور وَفق ما نريد، نحاول أن نجرب خططًا أخرى، لذلك نقوم بالتغييرات، لكن بالنسبة لباكيتا فقد اشتكى من إصابة وتم استبداله مبكرًا باللاعب رودريجو الذي قدم مستوى طيبًا للغاية».

وعن غياب نيمار، قال: هو لاعب من طراز عالٍ جدًا ومن الطبيعي أن نفتقده لأنه يستطيع أن يغير نتيجة المباراة في أي وقت، لكننا في الوقت نفسه نملك لاعبين مُميزين يسيرون على خطى نيمار، وهم قادرون على أن يسدوا الفراغ».

ياكين مدرب سويسرا :

نتيجة مخيبة للآمال

تحسَّر مراد ياكين مدرب سويسرا لقلة شجاعة فريقه الهجوميَّة بعد الهزيمة 1-صفر من البرازيل أمس الاثنين، لكنه قال: إنَّه لا يشعر بعدم الرضا بسبب الأداء القوي الذي منحه الثقة قبل المباراة الحاسمة ضد صربيا.

وقال ياكين للصحفيين: «خُطة المباراة كانت تعمل على ما يبدو لفترة طويلة وسيطرنا على المباراة، النتيجة مخيبة للآمال؛ لأننا تركنا (المباراة) تفلت من بين أيدينا.

«افتقرنا للشجاعة في الهجوم إلى حد ما. نبارك للبرازيل، لكن بقليل من الحظ كان بوسعنا فعل المزيد، لا يمكنني إلقاء اللوم حقًا على الفريق بعدما قام بعمل جيد وسيطر لبعض الوقت أمام فريق رائع مثل البرازيل».

وقال ياكين: إنَّ الأداء الذي جاء بعد الفوز على الكاميرون ترك الفريق في موقف جيد قبل مواجهة صربيا التي ستحتاج للفوز للحصول على أي فرصة للتأهل.

وقال: «نكتسب المزيد من الخبرة في هذا النوع من البطولات وننافس الفرق الأكبر (منا). الأداء كان جيدًا من عدة جوانب وأشعر أننا نسير في الطريق الصحيح قبل مُواجهة صربيا التي ستكون مختلفةً للغاية».

كاسيميرو:

تحلينا بالصبر

شدَّد كاسيميرو نجم منتخب البرازيل لكرة القدم على صعوبة مواجهة سويسرا، في لقائهما الذي جرى أمس الاثنين، مضيفًا: إن أهم ما يفكر فيه هو مساعدة الفريق من أجل تحقيق الانتصارات.

وتقمَّص كاسيميرو دور البطولة في لقاء منتخب البرازيل ضد نظيره السويسري، بعدما أحرز هدفَ المباراة الوحيد، ليقود بلاده للصعود إلى دور ال16 في المونديال.

وقال كاسيميرو عقب المباراة، التي غاب عنها نيمار، قائد منتخب البرازيل بسبب الإصابة: «كنا ندرك أنها لن تكون مجموعة سهلة».

أضاف اللاعب البرازيلي: «كان الأمر صعبًا للغاية ضد صربيا في المباراة الماضية. كان لدى سويسرا الكثير لتقدمه».

أوضحَ لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي: «لقد تحلينا بالصبر. لم تكن المباريات جيدة دائمًا، فالفرق تبذل أقصى الجهد، والأشياء الصغيرة تصنع الفارق».

وتحدَّث كاسيميرو عن هدفه في المباراة، حيث، قال: «لقد سددت الكرة بإتقان لكن الأهم هو مساعدة الفريق».

 حارس سويسرا:

افتقرنا لامتلاك الكرة

أعربَ يان سومير، حارس مرمى منتخب سويسرا، عن تفاؤلِه بقدرة فريقه على اجتياز مرحلة المجموعات، رغم الخسارة أمام البرازيل.

وخسرَ المُنتخب السويسري صفر /‏‏ 1 أمام نظيره البرازيلي، ليتجمد رصيده عند 3 نقاط في المركز الثاني، في حين انفرد منتخب (راقصو السامبا) بالصدارة، بعدما رفع رصيده إلى 6 نقاط، ليحجز مقعده رسميًا في الأدوار الإقصائية.

وصرَّح سومير لمحطة (إيه آر دي) التلفزيونية الألمانية، عقب المباراة: «لم نسمح للبرازيل بخلق الكثير من الفرص للتسجيل، لكننا افتقرنا لامتلاك الكرة».

وتحدَّث سومير عن مواجهة صربيا قائلًا: «هناك الكثير على المحك، سنأخذ الكثير من الإيجابيات، خاصة في الدفاع».

 ويبحثُ المنتخب السويسري عن النقاط الثلاث أمام صربيا، التي ستمنحُه تذكرة العبور للدور المقبل، دون انتظار نتيجة اللقاء الآخر بين البرازيل والكاميرون.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X