الراية الرياضية
لتحديد المنتخبات المتأهلة لثمن النهائي في حال التساوي بالنقاط

راية المونديال تكشف آلية فض الاشتباكات

لوائح FIFA تحدد 5 نقاط للفصل بين المنتخبات أولها فارق الأهداف

اللجوء للمواجهات المباشرة في المرحلة الثالثة والقرعة الخيار الأخير

الدوحة  الراية:

تنطلق اليوم الجولة الثالثة والحاسمة من مرحلة المجموعات بكأس العالم، حيث تسعى جميع المنتخبات التي ما يزال لديها أمل في حجز بطاقة الصعود لدور ال16، فيما تتطلع المنتخبات التي ودعت رسميًا إلى ختام مشاركتها بأفضل صورة ممكنة وتقديم مستوى جيد يعوض ولو قليلًا مرارة الخروج المبكر.

بناء على ما سبق فإن الجولة الثالثة والأخيرة هي أقوى جولات مرحلة المجموعات، وستقام آخر مباراتين في كل مجموعة في توقيت واحد، وذلك تطبيقًا لمبدأ fair play.

التكهنات كثيرة، والحسابات معقدة، وأكثر ما يشغل ذهن جماهير الكرة في العالم هو كيفية حسم التأهل، وما المعايير التي على أساسها تتقرر أحقية فريق في الصعود على حساب آخر يتساوى معه بنفس النقاط، وفي بعض الأحيان يكون التساوي في الأهداف أيضًا.

بالطبع يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ال 16، ولكن في حال تساوي منتخبين أو أكثر بنفس رصيد النقاط، فيتم اللجوء إلى لوائح FIFA المعتمدة وهي:

أولًا: فارق الأهداف العام من خلال طرح الأهداف المستقبلة من الأهداف المسجلة.

ثانيًا: في حال استمرار التساوي في القاعدة الأولى يتم اللجوء إلى المنتخب الذي سجل عدد أهداف أكثر.

ثالثًا: وفي حال التعادل أيضًا يُحتكم إلى المواجهة المباشرة بين المنتخبين أو إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، إذا كان عددها أكثر من منتخبين، ثم إلى فارق الأهداف وعدد الأهداف بين المنتخبات المَعنية.

رابعًا: إذا استمر التعادل، يتم اللجوء إلى اللعب النظيف، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء، ويتم احتساب نقاط اللعب النظيف كالتالي:

بطاقة صفراء خصم نقطة. وبطاقة حمراء غير مباشرة خصم (3 نقاط). وبطاقة حمراء مباشرة خصم (4 نقاط) وبطاقة صفراء ثم طرد مباشر خصم (5 نقاط)

خامسًا: أما قاعدة الفصل الأخيرة ففي حال التساوي بجميع ما سبق، فهي سحب القرعة لتحديد المنتخب المتأهل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X