المحليات
لفائدة 75000 شخص في 38 قرية

قطر الخيرية تنفذ مشروع مياه وإصحاح للاجئين الأفغان بباكستان

الدوحة- الراية:

شرعتْ قطر الخيريَّة بالشراكة مع اليونيسيف في تنفيذِ مشروع بمجال المياه والصرف الصحي والتوعية بالنَّظافة بالمُخيمات الأفغانيَّة والمُجتمع المُضيف في ست مُقاطعات من بلوشستان، ومن المُنتظر أن يستفيدَ منه 75000 شخص في 38 قرية. ويهدفُ المشروعُ إلى توفير مياه الشرب الآمنة ونظام الصرف الصحي والتوعية فيما يتعلق بالنظافة والوقاية من العدوى من الأمراض المُختلفة ومُكافحتها وتوفير سبل النظافة في المرافق المُختلفة. وتُركز حملات التثقيف الصحي على تعليم اللاجئين والأهالي غسل اليدين ونشر التوعية اللازمة في صفوفهم والاحتفال بالأيام الدولية للمياه ودورات المياه والتدريب على طريقة استخدام المياه الآمنة بالتعاون مع السلطات المحلية من أجل استدامة هذه الأنشطة. وبعد الانتهاء من هذا المشروع من المُتوقع أن يحصل السكان على مياه شرب آمنة وخدمات صرف صحي بالإضافة إلى تحسين سلوك النظافة الشخصي لديهم. ولقي المشروع تجاوبًا من المُستفيدين وعبروا عن الأثر الإيجابي على حياتهم، حيث قال عبد الله جان وهو أحد المُستفيدين من سكان كويتا: «إن غالبية الأطفال يمشون حفاة القدمين ولا يهتمون بالنظافة، ولكن بعد جلسات التوعية حول النظافة التي قدمتها قطر الخيرية أصبح أطفالنا يعتنون بنظافتهم الشخصية ويلتزمون بارتداء أحذيتهم، وبفضل ذلك انخفضت الأمراض وأصبحوا يتمتعون بصحة أفضل». من جهتها، قالت بانو بيبي: «لم أكن سابقًا أهتم بغسل يدي، ولكن الآن وبعد أن زارني فريق قطر الخيرية وأخبرني بأهمية غسل اليدين بانتظام بالصابون التزمت بالنظافة الشخصية، وقد أثر ذلك إيجابًا على حياتي وحياة عائلتي».

ولاقت هذه الخُطوة ترحيبًا محليًا كبيرًا، حيث أشاد ساجد حسين مسؤول التعليم بمنطقة لورالاي بتدخلات قطر الخيرية في المدارس، وقال: «لقد تعرف الطلاب على أهمية استخدام دورات المياه وغسل اليدين بالصابون، وأنا الآن مُعجب بوعي الأطفال وتطبيقهم لقواعد النظافة».

يُذكر أن قطر الخيرية كانت قد نفذت في بداية هذا العام مشروع المياه والصرف الصحي بالمُخيمات الأفغانية بالتعاون مع اليونيسيف، وقد مكن هذا المشروع المُستهدفين من التمتع بحقهم في صحة أفضل من خلال تحسين الصرف الصحي والنظافة، والعمل على الحد من الأمراض المُرتبطة بالمياه والصرف الصحي والوقاية منها. كما عملت قطر الخيرية أيضًا بالشراكة مع اليونيسيف على تنفيذ مشروع لتحسين الصحة والتغذية للفقراء بباكستان وقد قدر عدد المُستفيدين من المشروع بحوالي مليون شخص في ثلاث مناطق في مُقاطعة بلوشستان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X