فنون وثقافة
عبر فعاليات جعلتهم يغوصون في أعماق التراث

زوار درب الساعي يجربون حياة الأجداد

إتاحة فرصة المشاركة في صناعات الخزف للجمهور

الدوحة – الراية:

تواصلت فعاليات اليوم الوطني 2022، في درب الساعي بمنطقة أم صلال لليوم الثالث على التوالي، تحت شعار «وحدتنا مصدر قوتنا» وسط إقبال جماهيري كبير من المواطنين والمقيمين وضيوف دولة قطر ومشجعي بطولة كأس العالم. ونجحت فعالية الحرف اليدوية التي تقام ضمن احتفالات اليوم الوطني بدرب الساعي في استقطاب الجماهير والمهتمين في اكتشاف هذه الحرف التقليدية التي تظهر مراحل صناعة الخزف الذي تتعدد استخداماته ولا تخلو منه المنازل والمجالس القطرية، لكونها تستخدم في الزينة، ومنها ما يستخدم في مجالات منزلية متعددة، ويصنع الخزف بأيدٍ وطنية ماهرة جسدت الإبداع في منتجات فريدة نالت إعجاب زوار درب الساعي، كما شهد الجمهور فعاليات متنوعة، حيث انجذب الأطفال لسوالف هدية سعيد التي يقدمها مركز شؤون المسرح ضمن فعاليات درب الساعي، وأشاد الزوار بالفعاليات التي تقدمها فعالية البدع وما بها من فنون بحرية، وبيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة، كما استمر درب الساعي في احتضان فعاليات المقطر والعزبة، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية والمسابقات الثقافية المتنوعة، فيما عمت الفرحة والسعادة على وجوه جميع المُواطنين والمُقيمين في احتفالات درب الساعي بما بها من فعاليات جذابة.

أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يزور درب الساعي

زار السيد سلطان بن حسن الجمالي أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، مساء أمس، احتفالات الدولة باليوم الوطني المُقامة في درب الساعي في أم صلال.

واستمع خلال زيارته إلى شرح مُفصل حول الفعاليات التراثية والثقافية التي يتضمنها درب الساعي، منها فعالية البدع التي تعبر عن التراث البحري القطري إلى جانب فعاليات العزبة والمقطر وبيت الشعر التي تظهر تراث البر في قطر.

أمين عام وزارة الثقافة الأردنية درب الساعي منجز حضاري

زار السيد هزاع البراري الأمين العام لوزارة الثقافة في المملكة الأردنية الهاشمية مساء أمس، درب الساعي في أم صلال، واطلع خلال جولة اصطحبه فيها سعادة الشيخ أحمد بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني مستشار وزير الثقافة، على الفعاليات التراثية والثقافية، ومن بينها فعاليات البدع التي تعبّر عن التراث البحري القطري إلى جانب فعاليات العزبة والمقطر وبيت الشعر التي تظهر التراث البري في قطر، كما زار عددًا من المعارض والورش الفنية التي يقدمها ليوان الفن. وأكد السيد هزاع البراري أنه معجب بما شاهده خلال زيارته لدرب الساعي، بكل ما يتمتع به من علاقة قوية بالتراث القطري، والموروث العربي، وما يوفره للعائلات من أجواء تراثية، فضلًا عما يقدمه من فعاليات فنية وثقافية وترفيهية. ووصف درب الساعي بأنه مكان يصلح التجول فيه بأريحية، كما يمكن للزائر أن يطلع على مختلف أركان التراث القطري، فضلًا عن الحرف التقليدية، والألعاب الشعبية، الأمر الذي يجعل درب الساعي منجزًا ثقافيًا يضاف إلى المنجزات الثقافية والحضارية في دولة قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X