كتاب الراية

قضايا وطنية.. أثر وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا ( 2-2)

افتقادُ الأسرة للتقارب والتواصل الفكري والحياتي اليومي.. أبرز السلبيات

على الرغم من الآثار الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا إلا أن لها آثارًا سلبية بالغة الخطورة، وقد تكون مُدمرةً، وإذا كان هذا المقال يضيق عن سرد كل هذه الآثار السلبية، إلا أنه يُمكننا سرد أخطر هذه الآثار السلبية، سواء على صعيد الأسرة أو على صعيد المُجتمع ككل. فعلى صعيد الأسرة، فإن من أخطرِ الآثار التي أظهرها الواقع لوسائل التواصل الاجتماعي هي افتقادُ الأسرة إلى التقارب والتواصل الفكري والحياتي اليومي، حيث نجد كل فرد من أفراد الأسرة غارقًا في التجول بين وسائل التواصل الاجتماعي وفي التفاعل معها، دون أي تواصل أو تفاعل مع أسرته، حتى إن كل فرد من أفراد الأسرة صارَ في غرفته أو في مكانه داخل المنزل وكأنه جزيرة مُستقلة، يكاد لا يعرف شيئًا عن باقي أفراد أسرته. ويرتبط بهذا الأثر الخطير أثر آخر أشد خطورة وهو احتمالية تأثر الفرد بالأفكار السيئة التي قد تتنافى مع الدين أو مع الأخلاق أو معهما معًا، أضف إلى ذلك ما تُفضي إليه وسائل التواصل الاجتماعي من الكسل وقلة الحركة، وهذا بدوره قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وكذلك ضياع الوقت في حالة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في غير العمل النافع أو الدراسة أو مُتابعة الأخبار المُهمة.

ومن أخطر الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي ما ترتب عليها من إهمال القراءة والاطلاع، ومن ثم تدنِّي المُستوى الثقافيِّ للأفراد.

أما على الصَّعيد العام في المُجتمع فقد يكون لوسائل التواصل الاجتماعي آثار خطيرة، كترويجِ الشائعات والأخبار الكاذبة، والطعن في الأفراد والهيئات، ونشر الأفكار الهدَّامة، والتشكيك في ثوابت المُجتمع، سواء ما يتعلق منها بالدين أو بالأخلاق أو بالعادات والتقاليد أو بأي من الأسس الطيبة التي يقوم عليها المُجتمع.

كذلك فإنَّ من الآثار الخطيرة لوسائل التواصل الاجتماعي ما قد تؤدي إليه هذه الوسائل من محاذيرَ أمنيةٍ، مثل: نشر الأفكار الإجرامية أو أعمال التخريب أو حتى أعمال التخابر.

وأمام هذه الآثار الخطيرة لوسائل التواصل الاجتماعي يقعُ على الأسرة وعلى السلطات العامة في الدولة عبءُ مُكافحة هذه الآثار، وهو عبءٌ ثقيل جدًا.

 

@jathnanalhajri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X