اخر الاخبار
للعبور إلى ثمن نهائي المونديال غدا..

 كرواتيا وبلجيكا في لقاء “الفرصة الأخيرة”

الدوحة  – قنا:

تمثل المباراة التي تجمع اليوم بين منتخبي كرواتيا وبلجيكا، في منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لحساب المجموعة السادسة بنهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، الفرصة الأخيرة للمنتخبين لحجز بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة.
وتتصدر كرواتيا ترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط، متفوقة بفارق الأهداف فقط عن المغرب الوصيف، فيما تمتلك بلجيكا ثلاث نقاط، في المركز الثالث، ويتذيل منتخب كندا الذي خرج من دائرة المنافسة رسميا، ترتيب المجموعة من دون نقاط.
وحسابياً تتنافس منتخبات كرواتيا والمغرب وبلجيكا على بطاقتي الصعود للدور ثمن النهائي بانتظار ما ستسفر عنه المواجهتان الحاسمتان في الجولة الثالثة والأخيرة غداً.
وتلقى منتخب بلجيكا خسارة مستحقة في الجولة الثانية من المنتخب المغربي، بهدفين دون مقابل، وقبل ذلك فاز في الجولة الأولى أمام كندا بهدف دون مقابل. وبالتالي فهو يملك ثلاث نقاط فقط، وليس أمامه سوى الانتصار على منافسه الكرواتي للتأهل إلى الدور الموالي.
في المقابل، نجح منتخب كرواتيا في تحقيق انتصار كبير ومهم في الجولة الثانية على حساب المنتخب الكندي بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف، وقبل ذلك تعادل في الجولة الأولى مع منتخب المغرب دون أهداف، ما أدى إلى تصدره المجموعة، لكن هذه الصدارة للمنتخب الكرواتي مهددة، ولن تكون لها قيمة في حال خسارته غداً من منافسه البلجيكي خصوصاً أن المنتخب المغربي الذي ينافسه على صدارة المجموعة والتأهل سيخوض مواجهة أسهل نسبياً على الورق أمام منتخب كندا، وهو مرشح بقوة للفوز والتأهل للدور المقبل، سواء في صدارة المجموعة أو في المركز الثاني.
وسبق أن التقى المنتخبان الكرواتي والبلجيكي في 8 مواجهات سابقة، رسمية وودية، أبرزها في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ولبطولة كأس الأمم الأوروبية، حيث فاز كل منهما في 3 مواجهات وتعادلا مرتين.
وكانت تصفيات كأس العالم هي المنافسات التي شهدت أكبر عدد من المواجهات بين المنتخبين، حيث تواجها 4 مرات، فتعادلا بدون أهداف عام 2000 في التصفيات المؤهلة لمونديال كوريا واليابان 2002. وفي المواجهة الثانية بنفس التصفيات، فازت كرواتيا بهدف دون رد عام 2001.
وفي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل، تعادل المنتخبان بهدف لكل منهما عام 2012، بينما فاز نجوم بلجيكا في المباراة الثانية 2 – 1.
أما في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا، فتواجه المنتخبان مرتين عام 2003، حيث فازت كرواتيا ذهاباً برباعية نظيفة، وردت بلجيكا بالفوز إياباً 2 – 1.
والتقى المنتخبان في مواجهتين وديتين فقط، كانت الأولى في عام 2010، وفاز فيها المنتخب الكرواتي بهدف دون رد، وفي الثانية فازت بلجيكا بنفس النتيجة عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X