المحليات
نظرًا للإقبال الكبير من جمهور المونديال.. بائعون لـ الراية:

100 % زيادة في مبيعات مركز الحرف اليدوية

جماهير المونديال أنعشت حركة مبيعات المُنتجات اليدوية

شغف كبير لدى الزوّار بالمقتنيات التراثية المصنوعة يدويًا

الدوحة – محروس رسلان:

شهد مركز الحرف اليدوية إقبالًا كبيرًا من جماهير المونديال الشغوفين بالمنتجات والمقتنيات المُميزة المصنوعة يدويًا والمعروضة بالمركز في سوق واقف، بوسط الدّوحة، وأكد عدد من الباعة وأصحاب المحال بالمركز ارتفاع نسبة المبيعات بنسبة 100 بالمئة مقارنة بالأيام العادية.

ويضم مركز الحرف اليدوية عددًا من المحال التي تقدم مقتنيات مصنوعة من الفخار كالأكواب والمزهريات والطواجن أو من النحاس كالمرايا التراثية والثريات التراثية والنجف، إضافة إلى المُنتجات الجلدية المصنوعة يدويًا كالنعال التراثية والنعال الزبيرية والشنط والأحزمة والجنبيات والسيوف والبشوت.

وتقدم المحال كذلك إكسسوارات متنوعة، بعضها تراثي من المعادن وبعضها مصنوع من الزجاج على أشكال الطيور والأشجار والحيوانات.

ويوجد كذلك بالمركز محل مخصص لبيع المنتجات المصنوعة من الخوص، سواء كانت صواني التقديم أو أطباق خاصة بحفظ الخبز، وأيضًا قبعات مصنوعة من الخوص وسلال مختلفة الأحجام والأشكال.

نجف وثريات نحاسية

و استعرض رضا عوض الأشكال التي يتم عرضها من النجف والثريات المصممة من النحاس والمعدن «الإستانلس».

وقال: نصمم نجفًا وثريات مختلفة الأشكال من النحاس وكذلك من المعدن، ونزودها بالإضاءة حيث تعكس تلك التصاميم مظهرًا جميلًا خاصة في الظلام. وأشار إلى أن المحل أيضًا يضم مرايا مُزخرفة بأشكال مُختلفة سداسية وخُماسية ورُباعية من النحاس.

وقال: نعرّف الزبون بالأشكال والأسعار ونفرّق بين الأشكال المُصمّمة من المعدن والأخرى المُصمّمة من النحاس، لافتًا إلى أن كافة التصاميم يتم تنفيذها يدويًا بالمحل.

وأشار إلى توافر الصواني المُزخرفة من النُحاس ومعها الطاولة الخاصّة بها التي توضع تحتها. وأكد أن كأس العالم أنعش محال مركز الحرف اليدوية بسبب زيادة إقبال الجماهير على اقتناء تلك المنتجات المُتميزة كتذكار لقطر والمونديال، لافتًا إلى زيادة حركة البيع بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية بالتزامن مع انطلاقة المونديال وحتى الآن.

أشغال يدوية من السدو والمفارش التراثية

أشار محمد طيب عبد الله صالح «محل بيع السدو» إلى أن المَحل يقدّم عددًا من مُنتجات الأشغال اليدوية من الأقمشة مثل السدو والمفارش التراثية والأرائك وغيرها من مستلزمات المجالس. وقال: نوفر كذلك فروشات المجالس المُتكونة من الإسفنج والسدو، لافتًا إلى تقديم منتجات ذات جودة عالية. وأشار إلى أن فرش السدو والأرائك والمَساند هي أكثر ما يجذب السُّياح من زوار المونديال. وأوضح أنه يعمل في مجال السدو منذ 45 عامًا ومن ثم يهتَمُّ بوجود تشكيلات مُتنوعة بألوان مُختلفة لتلائم كافة الأذواق. وأكد أن جميع المنتجات التي تباع هي منتجات قطرية بنسبة 100% سواء من الخامات أو عملية التصنيع.

أحذية تراثية من الجلود الملونة

قال هيثم يحيى «محل المنتجات الجلدية» إن المحل يعمل على تصنيع عدة منتجات من الجلود الأصلية التي تعكس التراث القطري والعربي بشكل عام، ونقوم بعرض منتجات جلدية مصنوعة يدويًا مثل الجنبيات والأحزمة والشنط الجلدية، والمحافظ وشنط القهوة ومنتجات الجلود بشكل عام. وأشار إلى توفّر فرو ثعلب لمن أراد حيث يستخدم لتزيين الخيام، كما تتوفر كراسي من الجلد الطبيعي أما بالنسبة للسيوف فنوفّر تجليدًا وأغمادًا للسيوف كما نوفر كسوة جلدية للعصيّ، لافتًا إلى توفر قبعات جلدية للرأس أيضًا.

ونوه إلى توافر أحذية تراثية مصنوعة بالكامل من جلود الأبقار والجمال وبأشكال وألوان مميّزة. وأشار إلى أن الإقبال جيد جدًا، حيث يرغب السيّاح في شراء القُبعات الجلدية والمَحافظ والأساور الجلدية، لافتًا إلى أن المونديال ساهم في زيادة الإقبال على محال مركز التحف اليدوية لاهتمام السياح بشراء مقتنيات تذكارية من بلد المونديال.

بيع جميع نماذج المراكب التراثية متوسطة الحجم

أشار هارون كومار «محل المنتجات الخشبية» إلى أن حركة البيع نشطة خلال الأيام الحالية بعد إقبال السياح على شراء المُقتنيات الخشبية اليدوية المُميزة. وقال: نقدم أشكالًا وأحجامًا مميزة، من نماذج المراكب التراثية القطرية المصممة من أجود أنواع الأخشاب في العالم وَفق أعلى المعايير الفنية.

وأضاف: يوجد سفن صغيرة بأسعار مناسبة جدًا وفي متناول الجميع وهناك سفن حجم متوسط تصل إلى 900 ريال، ويوجد سفينة كبيرة مُميزة يبلغ سعرها 16 ألف ريال.

وتابع: السفن التراثية متوسطة الحجم تم بيع الكميات المنتجة كاملة، وهي مصنوعة من خشب الساج ومزودة بشدة من الحبال والأشرعة القماشية، لافتًا إلى أن آخر واحدة منها محجوزة.

وأشار إلى أنه يوجد أفخاخ صيد مصنوعة من الخشب وأيضًا ساعات حائط من الخشب ومقاعد من جذوع الأشجار، وسكين فتح أصداف اللؤلؤ.

شمعدان وفوّاحات للعطور من الزجاج 

قال محمد عنتر «محل الإكسسوارات الزجاجية» أنه يقوم بتصميم كثير من أشكال الإكسسوارات الزجاجية التي تجذب كثيرًا من جماهير المونديال، ومن السيّاح على مدار العام. وقال: أصمم للسياح العرب إكسسوارات زجاجية للعطور وللأجانب إكسسوارات خاصة بالكريسماس، لافتًا إلى أن المنتجات المعروضة بالمحل من الزجاج الألماني مُصنّعة يدويًا. وأضاف: هناك شمعدان من الزجاج وفوّاحات خاصة بالعطور وأشجار الكريسماس وأطقم شاي، لافتًا إلى أن المحل ينفذ بالزجاج كافة الطلبيات أو الأشكال الهندسية، وَفقًا للمقاسات المطلوبة. وأشار إلى توفّر نجف من الزجاج وإكسسوارات زجاجية للأطفال، على شكل طيور وحيوانات. ونوه بأن الإقبال كبير من جماهير المونديال الأمر الذي زاد من حركة مبيعات محال مركز الحرف اليدوية بنسبة 100% مقارنة بالأيام العادية.

صناعة البشت اليدوي تجذب الزوار

أوضح عريف الإسلام مجاهر علي «محل البشوت» أن المحل يقدم صفوة من البشوت ذات الخامات العالية وقال: البشوت لدينا إما درجة أولى أو درجة ثانية حيث يبلغ سعر البشت من الدرجة الأولى 2800 ريال، فيما يبلغ البشت من الدرجة الثانية 1800 ريال فقط، لافتًا إلى أن فارق السعر يعتمد على الخامات المستخدمة ونوعية الشغل. وأشار إلى أن الخامات من الصوف الياباني ويتم العمل بشكل يدوي تمامًا بالنسبة للبشوت. وأوضح أن السياح يدخلون إلى المحل ويشاهدون البشوت وعملية التصنيع اليدوي، ويبدون إعجابهم بها. ، لافتًا إلى أن البشوت في الغالب ما يهتم باقتنائها العرب فقط باعتبارها لباسًا عربيًا.

أكواب ومزهريات ونجف من الفخار

قال سامح فرج: نصمم أكوابًا ومزهريات وأشكالًا من النجف تتحمل عوامل الجو من شمس ورياح ومياه، لافتًا إلى أن الأكواب يمكن كتابة الأسماء عليها باللغتين العربية أو الإنجليزية وتصنع من الفخار وبها طبقة زجاج من الداخل لتحفظ الحار والبارد من المشروبات.

وتابع: نصنع كذلك طواجن من الفخار كما نصنع القلل والأزيار التي تستخدم في شرب المياه.

وأوضح أنه نظرًا لأن أعمال الفخار أعمال يدوية يتم مراعاة التنوع في التصاميم والشكل حسب رغبة الزبون. وأكد أن حجم الإقبال كبير جدًا بسبب رغبة السيّاح من جماهير المونديال في شراء المُقتنيات اليدوية المصنوعة يدويًا لإدراك السيّاح قيمة تلك المُنتجات.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X