اخر الاخبار

اليونسكو تدرج عناصر جديدة في قائمة التراث الثقافي غير المادي

باريس  – قنا:

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ عناصر جديدة، في قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في العديد من الدول، كالسعودية وعمان والأردن وسوريا وإيران وفرنسا وألمانيا وإسبانيا.
ومن بين العناصر التي أدرجتها المنظمة مهارات صناعة الخنجر والممارسات الاجتماعية المرتبطة به، والذي تقدمت به سلطنة عمان.
ووافقت اللجنة على إدراج فن حداء الإبل، وهو تقليد شفهي للنداء على قطعان الإبل، خلال السير والرعي في الصحراء، وهو الملف المشترك لكل من السعودية وعمان.
وكذلك وافقت المنظمة على الترشيح الذي تقدمت به السعودية لإدراج المعارف والممارسات المرتبطة بزراعة البن الخولاني في جنوبي البلاد.
كما أدرجت اليونسكو طبق المنسف الأردني كمأدبة احتفالية ترتبط بطبيعة الحياة من زراعة ورعي وذات معانٍ اجتماعية وثقافية، وكرمز للهوية والترابط الاجتماعي.
ومن إيران وسوريا أدرجت الأعواد الموسيقية والبن الخولاني، فالعود آلة موسيقية تقليدية تعزف في كلا البلدين، ويتكون العود من صندوق صوت على شكل كمثرى مصنوع من خشب الجوز أو الورد أو الحور أو الأبنوس أو خشب المشمش.
وأدرجت المنظمة خبز الباغيت (الرغيف الفرنسي) كرمز للثقافة الفرنسية في العالم، وكعنصر أساسي في الحياة اليومية للفرنسيين.
كما وافقت اللجنة على إدراج الرقص العصري من ألمانيا وقرع الأجراس يدويا في إسبانيا.
وأكدت المنظمة الدولية أن الهدف من قائمتها يكمن أساسا في الاحتفاء بالتقاليد والممارسات والمهارات التقليدية والثقافة المحيطة وصونها من الاندثار لا على المنتجات نفسها.
ويقصد بعبارة (التراث الثقافي غير المادي) الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات، وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد، جزءا من تراثهم الثقافي في وطنهم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X