فنون وثقافة

مكتبة قطر تنظم دورة لترميم المخطوطات في تونس

الدوحة-قنا:

نظمت مكتبة قطر الوطنية، بصفتها مركز «الإفلا» الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والحفاظ عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، دورة تدريبية إقليمية حول ترميم المخطوطات القديمة والمحافظة عليها، وذلك في المكتبة الأثرية بالقيروان بتونس. وأقيمت الدورة بالتعاون مع المخبر الوطني لصيانة وترميم الرقوق والمخطوطات في تونس، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، حيث حصل المشاركون القادمون من عدة دول عربية – خلال الدورة – على معلومات عملية حول تقنيات ترميم المخطوطات القديمة والمحافظة عليها، ومختلف مراحل تنظيفها من الشوائب، بالإضافة إلى محاضرات حول إنشاء المخطوطات وكتابتها.

وتهدف هذه الدورات التدريبية إلى تعزيز جهود الحفظ والصيانة للمخطوطات. وتدعم مكتبة قطر الوطنية باقي المكتبات العربية بسلسلة من الأنشطة والمبادرات لتعزيز ممارسات الحفظ والصيانة ونشرها وتحسينها.

كما تهدف مكتبة قطر إلى رفع قدرات العاملين في مجال الحفظ والصيانة وتعزيز مهاراتهم، في إطار دورها وجهودها لدعم صون التراث الوثائقي في المنطقة العربية.

ويعتمد خبراء المكتبة على مختبرات حديثة لصون المخطوطات وترميمها، ومختبر علمي متقدم مجهز بأحدث المعدات والتقنيات لإجراء الدراسات والبحوث حول مكونات المخطوطات مثل نوعية الأصباغ، والأحبار، والورق المستخدم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X