الراية الرياضية
من 19 إلى 29 نوفمبر.. الطيران المدني:

9428 حركة جوية عبر مطارَي حمد والدوحة

الأجواء القطرية تشهد كثافة تشغيلية كبيرة خلال المونديال

الدوحة – عاطف الجبالي:
أعلنتِ الهيئةُ العامةُ للطيران المدني، أنَّ الحركةَ الجويَّةَ عبر مطارَي حمد والدوحة الدوليَّين، بلغت 9428 حركة إقلاعٍ وهبوط، وذلك خلال الفترة من 19 إلى 29 نوفمبر الماضي، وأشارت إلى أنَّ الأجواءَ القطريةَ تشهدُ كثافةً تشغيلية كبيرة خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وأشارت الهيئةُ عبر حسابها الرسمي على «تويتر» إلى أنَّ الحركة الجوية خلال 29 نوفمبر الماضي بلغت 851 حركة جوية والتي توزَّعت إلى 610 حركات جوية عبر مطار حمد الدولي و241 حركة جوية عبر مطار الدوحة الدولي.

وضمن مشروع تطوير الحركة الجوية تم زيادة الطاقة الاستيعابية إلى نحو 100 حركة جوية في الساعة، وأصبحت المساراتُ الجويةُ القادمةُ والمُغادرةُ إلى دولة قطر 17 مسارًا مُنفصلة عن بعضها، من أجل تحقيق انسيابية أكثر في الحركة وضمان أكثر للسلامة، فضلًا عن زيادة مناطق انتظار الطائرات في الجو، وهي التي يتمُّ استخدامها أثناء فترات الذروة، وذلك لترتيب الطائرات أثناء الهبوط، ما ساهم في استيعاب الزيادة الكبيرة في الحركة خلال المونديال. وشهد المجال الجوي القطري تحديثَ كافة الأنظمة والتقنيات المُستخدمة في عمل الملاحة الجوية، بالإضافة إلى فصل إجراءات الهبوط والإقلاع إلى مُدرجَين (مطار حمد الدولي HIA و مطار الدوحة الدولي DIA)، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابيَّة لعمليات الإقلاع والهبوط.
كما تمَّ رفعُ كفاءة إدارة عمليات الإقلاع والهبوط لاستيعاب ثلاث عمليات هبوط وإقلاع (في آن واحد)، وتمَّ إجراء تجربة في مُحاكي المراقبة الجوية بنجاح للتأكد من فاعلية هذا النظام وسلامته للتشغيل.
وشهدت الترتيبات قبل المونديال، تركيب جهاز إدارة تدفق الحركة الجوية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وتدريب المُراقبين الجويين وجميع المُوظفين المُتعاملين معه على استخدامه بكفاءة، ما يُساعد المُراقبين الجويين على ترتيب وصول الطائرات إلى الدوحة والمُغادرة منها، بالإضافة إلى تزويد دول الجوار بصفحة إلكترونية للتعرف من خلالها على ساعات المُغادرة من بلادهم بما يُسمى SLOT Departure Time، وهو ما يُساهم أيضًا في انتظام سريان الحركة الجوية في أوقات الذِروة. وذلكَ بهدف ضمان تقديم خِدمات ذات كفاءةٍ عاليةٍ ومُتميزة تتناسب مع مُتطلبات بطولة كأس العالم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X