الراية الرياضية
من خلال التعليق الوصفي السمعي للمباريات

ذوو الإعاقة البصرية يتفاعلون مع المونديال

الدوحة – الراية:
حظيت خدمة التعليق الوصفي السمعي على مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022™، التي تتوفر باللغة العربية لأول مرة في تاريخ المونديال، إلى جانب اللغة الإنجليزية، بإشادة واسعة من المشجعين ذوي الإعاقة البصرية، حيث تتيح لهم فرصة الاستماع إلى وصف دقيق مفصّل لكافة أحداث المباراة وأجواء الاستاد، وألوان ملابس اللاعبين وتعابير وجوههم خلال مجريات المنافسات على أرضية الاستاد.
وأعرب فيصل الكوهجي، 33 عامًا، الذي ولد ضعيف البصر وفقد حاسة البصر تدريجيًا حتى الثالثة عشرة من عمره، عن سعادته بتوفير هذه الخدمة، التي أتاحت له الاستمتاع بمباريات كأس العالم في الاستادات مع خوض تجربة متكاملة مماثلة إلى حد كبير لتجربة المبصرين.
ويعشق الكوهجي كرة القدم منذ الطفولة، ولم تمنعه إعاقته البصرية من الاستمتاع باللعبة الجميلة، وزادت متعته الآن بشكل ملحوظ خلال كأس العالم قطر 2022 بفضل توفر التعليق الوصفي السمعي باللغة العربية.
وفي حوار لموقع (Qatar2022.qa)، قال فيصل: في الماضي، كنت أضطر لاصطحاب أحد أفراد عائلتي أو أحد أصدقائي المبصرين عند الذهاب إلى الاستاد، والاعتماد عليه لوصف تحركات اللاعبين وتفاصيل ما يحدث على أرضية الملعب، أو الاعتماد على التعليق غير الوصفي عبر التلفاز، عند مشاهدة المباراة في المنزل. وقال أحمد سعيد، المعلق الرياضي على منافسات رياضة السيارات في قنوات بي إن سبورتس، إنه حرص على المشاركة في خدمة التعليق الوصفي السمعي في المونديال، للإسهام في أن تصبح البطولة أكثر شمولية تتيح للجميع الاستمتاع بحضور المباريات، وأضاف: كرة القدم لعبة محبوبة وذات شعبية واسعة على مستوى العالم، ويحق لجميع فئات المشجعين حضور المباريات والاستمتاع باللعبة والأجواء الحماسية المذهلة التي تشتهر بها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X