الراية الإقتصادية
منذ انطلاق البطولة وحتى 2 ديسمبر.. وزارة المواصلات:

11.7 مليون مستخدم للنقل العام خلال المونديال

مترو الدوحة وترام لوسيل ينقلان 9.2 مليون راكب

2.5 مليون راكب عبر حافلات النقل العام خلال 13 يومًا

الدوحة- عاطف الجبالي:

كشفَتْ إحصائياتٌ صادرة عن وزارة المواصلات أنَّ عدد الركاب عبر مترو الدوحة وترام لوسيل وحافلات النقل العام بلغ 11.727.440 راكبًا، وذلك خلال الفترة من 20 نوفمبر الماضي وحتى أمس الأوَّل، وتشهد شبكة النقل العام كثافة تشغيلية كبيرة بالتزامن مع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأشارتْ عبر حسابها الرسمي على «تويتر» إلى أنَّ عدد الركاب عبر مترو الدوحة بلغ 8.828.974 راكبًا، وتقدم شبكة (الريل) تجربة تنقل عالمية المُستوى لجماهير المونديال، وذلك من خلال 37 محطةً في شبكة مترو الدوحة و7 محطات في شبكة ترام لوسيل، تخدم جميع ملاعب البطولة الثمانية، ومعظم مناطق الفعاليات والمُشجعين في الدوحة وحولها، بما في ذلك مهرجانُ فيفا للمشجعين، ومناطقُ الفعاليات حول الكورنيش وغيرهما.

وأوضحت وزارةُ المواصلات أنَّ ترام لوسيل نقل نحو 362.287 راكبًا، منذ انطلاق البطولة وحتى أمس الأوَّل، وبموجب الخطة التشغيلية يتمكن حاملو بطاقة المشجع (هيّا) من التنقل بواسطة مترو الدوحة وترام لوسيل بالمجان من 10 نوفمبر إلى 23 ديسمبر 2022، وتتوفر لغير حاملي بطاقة «هيّا» بطاقة رحلات أسبوعيَّة يمكن الحصول عليها من جميع المحطات.

وتمتدُّ ساعات الخدمة في مترو الدوحة وترام لوسيل لتصل إلى 21 ساعة يوميًا من السبت إلى الخميس تبدأ من السادسة صباحًا إلى الثالثة بعد منتصف الليل، فيما عدا يوم الجمعة الذي تصل فيه ساعات الخدمة إلى 18 ساعة تبدأ من التاسعة صباحًا إلى الثالثة بعد منتصف الليل. ولاستيعاب العدد الكبير لنقل الجمهور والزوَّار خلال فترة المونديال، قامت شركة (الرّيل) بزيادة الطاقة الاستيعابية لنظام المترو إلى 110 قطارات حديثة، إلى جانب اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها زيادة الطاقة الاستيعابية ومنها وتقليل زمن التقاطر إلى 165 ثانية بين كل قطار وآخر. ونوَّهت وزارةُ المُواصلات إلى أنَّ شركة مواصلات «كروه»، المزود الرسمي لخدمات النقل في دولة قطر، شهدت نموًا كبيرًا في عملياتها التشغيلية، خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث شهدت ارتفاعًا في عدد مستخدمي حافلاتها مختلفة الأحجام، والتي نقلت ما يقارب من 2.536.179 راكبًا، وذلك خلال الفترة من 20 نوفمبر الماضي، حتى 2 ديسمبر الجاري.

وتترجمُ الزيادة، نجاح الخطط التشغيلية لشركة (كروه)، واستعداداتها المسبقة للمونديال، إضافةً إلى قدرتها على تأمين سلاسة وسهولة تنقل الجماهير الكروية والمواطنين والمقيمين وغيرهم، إلى مختلف الوجهات وعموم شبكة محطاتها، المنتشرة على مستوى البلاد. وتوفر شركة مواصلات (كروه) خدمات النقل لبطولة كأس العالم بأسطول من الحافلات يزيد على 3000 حافلة، تخدم عبر 80 مسارًا مُختلفًا، لنقل المُشجِّعين إلى المباريات والفعاليات في جميع أنحاء قطر، ويضم هذا الأسطول ما يقارب 900 حافلة كهربائية تعمل بانبعاثات صفرية.

ونمت حركةُ نقل الركاب عبر حافلات كروه بشكل واضح، مدعومة بحجم الزوار والجمهور الوافد إلى قطر لمتابعة منافسات أوَّل كأس عالمي، تقام في الوطن العربي، والفعاليات المصاحبة لها.

وتؤكد الإحصاءات اليومية، نجاح الشركة في تشغيل أسطول حافلاتها، ومضاعفة طاقتها الاستيعابية، وذلك بزيادة عدد ساعات العمل، لتكون على مدار الساعة، ودعم فرق الصيانة بكوادر إضافية، لتوفير استجابة سريعة عند الضرورة، فضلًا عن إجراء هذه الصيانة في أوقاتها المحددة، بهدف التأكد من سلامة الحافلات وجاهزيتها، وضمان انتظام الخدمة وموثوقيَّتها طوال فترة البطولة، بنفس الكفاءة المعهودة. وقد نجحت قطر في إنشاء شبكة عالمية للنقل البري والبحري والجوي، وتأسيس نظام نقل متكامل وفعَّال يعمل بتكنولوجيا متطورة، ويخدم كافة القطاعات الخدمية والاقتصادية والبيئية، ويربط قطر بالاقتصاد الإقليمي والعالمي بشكل فاعل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X