أخبار عربية
مدير عام منظمة العمل الدولية:

إصلاحات قطر العمالية مثال يحتذى به

برنامج التعاون التقني حقق حزمة واسعة من الإصلاحات

الدوحة- قنا:

ثمَّن سعادةُ السيد جيلبرت هونجبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية، الإصلاحات العمالية التي حققتها دولة قطر خلال السنوات الماضية ما يعد دافعًا للاقتداء بها من قبل الدول الأخرى.

وقالَ سعادتُه، في بيانٍ أصدرته المنظمة أمس، في ختام زيارته للبلاد: «أثني على دولة قطر للتقدم الذي أحرزته في السنوات القليلة الماضية في قطاع وبيئة العمل، ويمكن استخلاص العديد من الدروس من إصلاحات العمل هذه بالنسبة للبلدان الأخرى، وكذلك لعمليات منظمة العمل الدولية».

وأكَّدَ أهمية المضي قدمًا في تنفيذ هذه الإصلاحات ضمن بعض الأولويات التي حددتها منظمة العمل الدولية، لافتًا إلى أنَّ الاستثمار المستمر في جمع البيانات وتحليلها سيسهل رصد التغييرات وتحديد الثغرات ودعم التحسين المستمر.

ومضى إلى القول: «يلعب المهاجرون دورًا رئيسيًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدان المضيفة لهم ومجتمعاتهم في الوطن، وإن حماية حقوقهم كعمال وبشر، من صميم مهمة منظمة العمل الدولية لتعزيز العدالة الاجتماعية وتعزيز العمل اللائق، نحن مستعدون للعمل مع الحكومات والعمال وأصحاب العمل وأي شركاء آخرين في قطر، وفي جميع البلدان لمساعدتنا في تحقيق هذا الهدف».

وذكر البيان أنَّ السيد هونجبو ناقش خلال زيارته لدولة قطر التي استمرت يومين مع عددٍ من المسؤولين، التقدم المحرز والخطوات المستقبلية بشأن التعاون الفني بين دولة قطر ومنظمة العمل الدولية، فضلًا عن مشاركته في مناقشة حول مستقبل العمل وهدف الأمم المتحدة الثامن المتعلق بالتنمية المستدامة وبالعمل اللائق والنمو الاقتصادي.

ونوَّه إلى أنَّ برنامج التعاون التقني الموقع بين المنظمة ودولة قطر منذ عام 2017 قاد إلى حزمة واسعة من الإصلاحات العمالية، من ضمنها تغييرات طرأت على نظام «الكفالة» تعفي العمال من ضرورة الحصول على إذن صاحب العمل لتغيير وظائفهم أو مغادرة البلاد. كما شملت إصلاحات أخرى اعتماد حد أدنى للأجور لجميع العمال، ومنصة عبر الإنترنت للشكاوى العمالية، ومحاكم عمالية، وإنشاء لجان إدارة عمال الشركات مع ممثلين منتخبين للعمال الوافدين. كما تم إدخال تحسينات متعلقة بالسلامة والصحة في العمل، منها تقليل ساعات العمل خلال النهار لمكافحة الإجهاد الحراري خلال فصل الصيف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X