المحليات
تغييرات بسيطة في مستويات الازدحام وأوقات الرحلات.. قطر كيومك:

أداء قوي لشبكة الطرق خلال المونديال

زيادة طفيفة في الازدحام المروري من 11 صباحًا حتى منتصف الليل

انخفاض مستوى الازدحام خلال الفترة الصباحية

مباراة تونس وأستراليا سجلت أكبر ازدحام خلال منتصف النهار

لا تغيير في أوقات الانتظار عند التقاطعات مع نظيرتها قبل البطولة

مباراتا إسبانيا واليابان وألمانيا وكوستاريكا سجلتا أكبر ازدحام خلال ساعات الليل

مباراتا قطر وهولندا والسنغال والإكوادور شهدتا أكبر ازدحام خلال فترة المساء

الدوحة الراية:

كشفَ مركزُ قطرَ للابتكارات التكنولوجيَّة كيومك أنَّ شبكةَ الطرق أظهرت مرونةً كبيرةً مع زيادةٍ بسيطةٍ في مُستويات الازدحام العام خلال أوَّل 11 يومًا من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

وأظهرتْ مقارنةُ أداءِ الطُّرقِ خلال الفترةِ من 20 نوفمبر إلى 1 ديسمبر مع شهر أكتوبر 2022 زيادةَ المُستويات العامة للازدحام بشكلٍ طفيفٍ بين الساعة 11 صباحًا حتى مُنتصف الليل، وانخفضت خلال فترة الصباح، ونوَّهت إلى أن النسبة المئوية للزيادة في زمن الرحلة، مقارنةً بالتدفق الحر لحركة المرور كانت ضمنَ المُستويات المقبولة من 10% إلى 18%. بالمقارنة مع قيم مؤشر الازدحام 9% – 13% خلال شهر أكتوبر، كما أظهرت شبكة الطرق المخصصة للبطولة مستوياتِ ازدحامٍ أكثر بقليلٍ من شبكة الطرق العامة.

وقامَ مركزُ قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك) ومن خلال شبكته الواسعة النطاق متعددة المصادر لاستشعار حركة المرور، بمراقبة أداء شبكة الطرق خلال البطولة العالميَّة باستخدام منصته الشاملة لمُراقبة وتحليل حركة المرور واستنادًا إلى جمع عشرات الملايين من سجلات البيانات يوميًا، أجرى كيومك مقارنة بين أداء شبكة الطرق قبل وأثناء المرحلة الأولى من البطولة مع التركيز على مستويات الازدحام /‏‏ وقت الرحلات وأوقات الانتظار عند التقاطعات والأنشطة الخارجيَّة.

وأظهرت النتائجُ أن أكبر زيادة نسبية في مستوى الازدحام خلال فترة مُنتصف النهار (11 صباحًا – 3 عصرًا)، كانت بنسبةِ 38% يوم 26 نوفمبر بالتزامن مع مباراة تونس وأستراليا، أما خلال ساعات المساء (3 عصرًا – 7 مساءً)، فكانت أكبرُ زيادةٍ نسبية في مستوى الازدحام 29٪ يوم 29 نوفمبر (بالتزامن مع الألعاب المُتزامنة لقطر وهولندا والسنغال والإكوادور).

أما خلال ساعات الليل (من الساعة 7 مساءً حتى منتصف الليل)، كانت أكبر زيادة نسبية في مستوى الازدحام هي 53٪ في الأول من ديسمبر بالتزامن مع الألعاب المتزامنة بين إسبانيا واليابان وألمانيا وكوستاريكا).

وبالنسبة لوقت الانتظار عند الإشارات المرورية أظهرت النتائج انخفاضَ وقت الانتظار عند الإشارات المرورية بنسبة 5-10٪ خلال الساعة 7 صباحًا حتى 11 صباحًا مقارنة بشهر أكتوبر، وظل كما هو خلال 11 صباحًا حتى 3 عصرًا، وزاد بشكل طفيف بنسبة 5-10٪ من الساعة 3 عصرًا حتى 7 مساءً، وازداد بشكل بسيط بنسبة 15-20٪ من الساعة 7 مساءً حتى منتصف الليل.

وبشأنِ مُستويات النشاط الخارجي مقارنة بشهر أكتوبر أظهرت مستويات النشاط الخارجي انخفاضًا ملحوظًا في الفترة الصباحية وزيادة ملحوظة خلال الفترة الليلية، حيث انخفضت مستويات النشاط الخارجي بنسبة 15٪ إلى 20٪ خلال الفترة من 7 صباحًا إلى 11 صباحًا، فيما زادت مستويات النشاط الخارجي بنسبة 20٪ إلى 25٪ خلال الفترة من 7 مساءً حتى منتصف الليل.

فيما حدثت تغييرات بنسبة 5٪ إلى 10٪ خلال فترات أخرى، بناءً على اليوم والوقت المحددين.

وقالَ السيد عمر محمد الجابر، مدير الشراكات الاستراتيجية والعلاقات العامة بقطر كيومك: إنه منذ أن فازت قطر بحقوق استضافة البطولة في عام 2010، استثمرنا مواردَ وجهودًا كبيرة لتطوير ونشر شبكة شاملة لجمع البيانات وتطوير تطبيقات النقل الذكي.

وأشارَ الدكتور فتحي فيلالي، مدير التكنولوجيا والأبحاث في كيومك إلى جمع أكثر من 250 مليونَ سجل بيانات تمت معالجتُها بشكل آنيّ لدعم خدمات النقل المُختلفة وتقديم نظرة يومية فريدة تمت مشاركتُها بانتظام مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.

وأضاف: إنَّ هذه النتائج تسلطُ الضوءَ على أداء شبكة الطرقِ خلال البطولة وتُعطي رؤية شاملة لكيفية تعامل شبكة الطرق مع زيادةِ عدد الرحلات والزوَّار.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X