المحليات
أطلقتها وزارة الصحة العامة وشركاؤها

حملة توعوية حول التعامل مع مضادات الميكروبات

تحسين الوعي بمقاومة مضادات الميكروبات وفهمها

الدوحة – قنا:

أطلقت وزارةُ الصحة العامة حملةً توعويةً موسعةً حول «التعامل مع مُضادات الميكروبات بعناية»، بمُشاركة مرافق الرعاية الصحية في دولة قطر.

وهدفت الحملة، التي نفذتها الوحدة الوطنية للحماية من العدوى ومُكافحتها ومقاومة مضادات الميكروبات بإدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في الوزارة، إلى تحسين الوعي بمقاومة مُضادات الميكروبات وفهمها، وتشجيع أفضل المُمارسات بين الجمهور وأصحاب المصلحة وواضعي السياسات، الذين يلعبون جميعًا دورًا حاسمًا في الحد من زيادة ظهور وانتشار مقاومة مُضادات الميكروبات.

جاءت الحملة في إطار الأنشطة التي نظمتها وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركائها بمُناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمي للتوعية بمُضادات الميكروبات، وذلك تحت شعار «مُكافحة مقاومة مُضادات الميكروبات معًا».

وتعملُ وزارةُ الصحة العامة على تحديث خُطة العمل الوطنية لمُعالجة مقاومة مضادات الميكروبات بحلول عام 2023.

وفي هذا الإطار عقدت إدارةُ جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة ورشة عمل لمدة يومين لتحديث خُطة المرحلة التالية من التنفيذ بما يتماشى مع استراتيجية قطر الوطنية للصحة 2023 – 2030.

وتم تطوير أول خُطة عمل وطنية في عام 2017 لتغطية الفترة بين 2018 – 2022 بعد مُشاورات مُكثفة ومُداخلات من أصحاب المصلحة، واتبع النهج نفسه لبدء عملية تحديث خُطة العمل الوطنية، حيث تم توجيه الدعوة للمُشاركة في هذه المشاورات إلى أصحاب المصلحة من قطاعات مُتعددة مثل: صحة الإنسان، وصحة الحيوان، وسلامة الأغذية، والأمن الغذائي، والصحة العامة، والمؤسسات الأكاديمية، والبحثية.

وتُعد ورشة العمل هي الأولى في سلسلة من حلقات العمل المُزمع عقدها لاستكمال خُطة العمل الوطنية.

وأجرى المُشاركون في الورشة تحليلًا عميقًا لتقييم الوضع الراهن من أجل مُراجعة الأهداف الرئيسية الخمسة لبرنامج العمل الوطني للفترة 2018 – 2022، وصاغوا الخُطة التشغيلية للمرحلة التالية بناءً على نتائج التحليل والتقييم.

وفي حلقات العمل اللاحقة، سيتم التشاور مع أصحاب المصلحة الإضافيين، وستدرج مُداخلاتهم في خُطة العمل الوطنية المُقبلة.

من جهتها، شاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في الحملة من خلال تنظيم حفل خاص في المراكز الصحية مع الأطباء الذين تبادلوا الخبرات حول أهمية الاستخدام السليم لمُضادات الميكروبات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X