اخر الاخبار

نجاحات وطنية: مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة القطرية في كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢

الدوحة – الراية :

تحت رعاية القيادة الحكيمة لدولة قطر وبدعم ومساندة كل من وزارة التجارة والصناعة وبنك قطر للتنمية، سجّلت الشركات القطرية الصغيرة والمتوسطة حضورها في مختلف مرافق الدولة تمهيداً لاحتضان الفعالية الرياضية الكبرى، خاصة في المنشآت الرياضية على غرار ملاعب البطولة والمرافق الرياضية، وصولاًا للحدائق العامة والشوارع الرئيسة والمنشآت العمرانية مثل الفنادق والأبراج. وتراوحت المساهمة النوعية لهذه الشركات من تعشيب أرضيات الملاعب وتزيين حدائقها الخارجية وصناعة مقاعد الجماهير، إلى تركيب أنظمة الصوت والتحكم وإضاءة سماء الدوحة في ليالي مونديال الوعد، فضلاً عن مشاريع البنية التحتية للملاعب من أساسات وخرسانة صلبة، وهياكل ألمونيوم، ولواصق وعوازل، كذلك لمحطات المترو المنتشرة في أنحاء أرض البطولة، وصولاً لتجارب البث التفاعلي للمباريات وما يعنيه هذا من تجربة رياضية سيستمتع بها كل ضيوف الدولة على مدى شهر كامل.

شركة كوستال قطر

تأسست شركة كوستال قطر في عام 1979، وهي الشركة التي تولت تصنيع وتركيب مقاعد ستة ملاعب من ملاعب المونديال، وهي البيت، والجنوب، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، ولوسيل، وراس أبو عبود، بإجمالي 250 ألف مقعد، وذلك بموجب العقد الذي وقعته مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث في عام 2017.

ويتولى فريق العمل بالشركة كافة جوانب عملية التصنيع من التخطيط والتصميم إلى التنفيذ والتركيب، وقد نجحت الشركة بتصميم مجموعة متنوعة من الألوان لمقاعد الجماهير في الملاعب. كما التزمت شركة كوستال بالممارسات المستدامة في خضم عملياتها التصنيعية، مع حرصها على خفض الهدر في المواد البلاستيكية، وإعادة التدوير. وتتضمن تشكيلة الكراسي التي قدمتها الشركة تركيب مقاعد الضيافة الفاخرة، والمقاعد المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

استفادت شركة كوستال من الخدمات التي يقدمها بنك قطر للتنمية، خاصة في مجالات الدعم المقدم للشركات الصناعية، إذ يقدم البنك للشركات الصناعية عدداً من البرامج المالية والضمانات وصولاً إلى الاستشارات والدعم في مجال الحصول على شهادات الجودة العالمية، إلى جانب الاحتضان وتسريع النمو، والانفتاح على الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

مجمع السليطين الزراعي والصناعي

استطاعت مجموعة شركات السليطين من خلال شركاتها، خاصة مجمع السليطين الزراعي والصناعي، ترك بصمتها الكبيرة في الاستعدادات الوطنية لاحتضان بطولة كأس العالم  FIFAقطر ٢٠٢٢™️، بتقديم خدماتها المميزة في إنتاج وتوفير النجيلة (خدمات التعشيب) المعتمدة من الفيفا لأرضيات العديد من الملاعب المخصصة للبطولة، بما فيها ملاعب التدريب للمنتخبات المشاركة، وتزيين الحدائق الخارجية للملاعب بالنجيلة والزهور ونباتات الزينة، وتوفير فرق عمل مجهزة على أعلى مستوى لتقديم الخدمات اللوجستية والرعاية المباشرة لأرضيات الملاعب طوال فترة البطولة.

نفذت الشركة تحت إشراف اللجنة العليا للمشاريع والإرث أعمال صيانة 5 ملاعب رئيسية للبطولة، و25 ملعب تدريب للمنتخبات وذلك حسب المواصفات العالمية والمعتمدة من الفيفا. وتشرف حالياً فرق عملها المؤهلة على أعلى مستوى باستخدام أحدث المعدات والمواد، وعلى مدار الساعة على أعمال الصيانة لهذه الملاعب. كما تفخر المجموعة بتسويق الخضراوات والفواكه لـ 25 فرع من فروع شركة الميرة لخدمة المواطنين والمقيمين.

وتربط الشركة علاقات قوية وطويلة الأمد مع بنك قطر للتنمية، حيث استفادت من عدد من الخدمات التي يقدمها البنك، خاصة وأن البنك لديه العديد من البرامج المتخصصة للشركات الصناعية والخدمية، في الجوانب التمويلية، أو في مجال فتح التعاقدات المحلية أمامهم عبر التعاون مع الشركاء الوطنيين، إلى جانب فتح الأسواق الدولية. 

شركة قنوان

تأسست شركة قنوان في بدايات 2017 كمشروع تجاري صغير متخصص بالتمور في «ذا جيت مول» قبل أن تصبح على ما هي عليه اليوم، كشركة متعددة الأفرع داخل الدوحة، وحاصلة على عدة جوائز وشهادات جودة دولية، وعلى الرغم من تخصصها أولاً في التمور إلا أن الشركة أصبحت اليوم تقدم العديد من المنتجات الأخرى في مجال المأكولات والمشروبات المشتقة من التمور. وتبني الشركة هويتها التجارية على القيم القطرية الأصيلة مثل كرم الضيافة وأصالة التراث.

وقعت شركة قنوان اتفاقية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، لترخيص منتجاتها، وهي المرة الأولى في تاريخ الفيفا التي تُرخص فيها التمور للبطولة الدولية، إلى جانب تصميم هوية بصرية قطرية تحمل شعار الفيفا خاصة بالبطولة وتحمل الشعار الرسمي.

وستشرف قنوان بموجب الاتفاقية على عمليات الإنتاج والتصميم والبيع للمنتجات المرخصة الرسمية، والمصممة لإبراز دولة قطر باعتبارها الدولة المضيفة لكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢ ™️من خلال تشكيلة متنوعة من التمور عالية الجودة مما يجعلها أول شركة قطرية تحصل على مثل هذا الترخيص في فئته.

استفادت الشركة من عدة خدمات يقدمها بنك قطر للتنمية مثل مصانع جاهز 2 التابعة للبنك، بالإضافة إلى برنامج «الفرنشايز» لتطوير نظام حقوق الامتياز، حيث يتيح البرنامج لرواد الأعمال فرصة ترخيص علامتهم التجارية الناجحة أو منتج معين أو خدمة ما والانتقال بها وتقديمها في منطقة جغرافية أخرى، فضلاً عن التدريب والتطوير والاستشارات، وغيرها من الخدمات.

شركة سبونكس للتكنولوجيا الرياضية

بدأت رحلة شركة سبونكس كفكرة نوعية في نهايات العام 2019، في سعيها لصناعة تجربة مثالية لمشجعي كرة القدم، الرياضة الشعبية الأشهر حول العالم. وتقوم ميزتها التنافسية عن نظيراتها من الشركات التكنولوجية في مجال الترفيه الرياضي، على صناعة تجربة مشاهدة متكاملة بدون الحاجة لتنصيب معدات تكنولوجية داخل الملعب، بل على الاعتماد على التغذية البصرية الراجعة من قنوات البث التلفزيوني لتقديم صورة متكاملة للحظات الهامة في المباريات.

فعندما يحرز أحدهم هدفًا، تقوم تكنولوجيا سبونكس النوعية وعبر الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بتقديم رؤية كاملة لكافة زوايا الهدف بأثر رجعي، من خلال زاوية نظر اللاعب أو حارس المرمى أو الحكم، بتحديد موقعه في الصورة الكلية المتولدة من الكاميرات الموجودة في الملعب.

حصدت شركة سبونكس على مدى السنوات الثلاث الأخيرة عشرة جوائز، آخرها الفوز بجائزة التصفيات الوطنية لكأس العالم لريادة الأعمال في قطر، وأبرزها أفضل شركة ناشئة في قارة آسيا من قِبل شركة مايكروسوفت، وأفضل شركة ناشئة في جائزة سبورت تكنولوجي في لندن.

كما تمتلك الشركة عدة عملاء على غرار بي إن سبورت حيث استخدمت تكنولوجياتها في كأس العرب 2021 لأول مرة، إلى جانب بنفيكا لشبونة، وسكاي سبورتس، ودوري أبطال أوروبا، إلى جانب عروض أعمال أخرى مع الدوري الإيطالي وغيره من الاتحادات الأوروبية والأمريكية.

اُحتضنت الشركة في حاضنة قطر للتكنولوجيا الرياضية التابعة لبنك قطر للتنمية في باكورة عام 2020، وكانت ضمن الدفعة الثانية للبرنامج، وتلقت دعماً مالياً وخدمياً ساعدها في أن تكون على ما هي عليه اليوم، خاصة مع البنية التحتية التي يوفرها البنك للشركات الشبيهة.

الشركة القطرية لسحب الألمنيوم

   
 

تتضمن رحلة نجاح الشركة القطرية لسحب الألمنيوم العديد من المحطات البارزة والتحديات الكبيرة التي جعلتها شركة رائدة في مجالها، وقادرة على المساهمة في استعدادات دولة قطر الماضية في احتضان البطولة الكروية الأكبر حول العالم، عبر استعمال منتجاتها في بناء ملاعب كرة القدم في الدولة، وتجهيز الاستادات بأفضل المواد الإنشائية والهيكلية.

 وهي نجاحات أوصلت الشركة اليوم لإنتاج 30 ألف طن من الألمنيوم سنوياً، والوصول لنسبة 0% من الهدر التشغيلي مع عملية إعادة تكرير متميزة، وقائمة طويلة من الشهادات والاعتمادات الدولية في مدى جودة المنتج الذي يقدمونه، لدرجة أصبحت فيها الشركة القطرية المتميزة المسؤولة عن توريد منتجات الألمونيوم لملاعب كرة القدم في دولة قطر وخارجها، مثل المساهمة في بناء استاد كرة القدم في مدينة سنسيتي في ولاية أوهايو الأمريكية.

ولدى الشركة اليوم رصيد هائل من الإنجازات الوطنية أبرزها المساهمة في بناء ملاعب كرة القدم التي تستقبل بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢ ™️، إلى جانب بناء الأبراج والمباني البارزة في الدولة وآخرهم برج كتارا لوسيل، وأعمدة الإنارة.

وتلقت الشركة دعماً نوعياً من بنك قطر للتنمية طوال رحلتها، كما استفادت من الخدمات التي يقدمها البنك بدءاً بالخدمات التمويلية، ونيل الشهادات والاعتمادات الدولية وصولاً إلى المشاركة في معارض دولية مهمة عبر وكالة قطر لتنمية وترويج الصادرات، التي تعتبر الذراع التصديري لبنك قطر للتنمية.

مصنع العزيزية للكيماويات

تأسس مصنع العزيزية للكيماويات بدعم كامل من بنك قطر للتنمية في نهاية العام 2015 وبداية العام 2016، كشركة متخصصة في تصنيع المواد الكيمائية المستعملة في الإنشاءات العمرانية والبنية التحتية من لواصق وعوازل. واستفاد المصنع من مبادرة مصانع جاهز 1. ليبدأ التشغيل الرسمي لمصنع العزيزية في عام 2018 وصولاً لمساهمتها الكبيرة في البنية التحتية للدولة في احتضان كأس العالم لكرة القدم  FIFA قطر ٢٠٢٢ ™️.

ويقدم المصنع مجموعة واسعة من المنتجات مثل المواد الكيمائية للبناء، سواء السائلة أو الصلبة، والغراء مثل غراء البلاط وغيره، والمواد المستعملة في إنشاءات البناء، وأساسات العوازل واللواصق (بودرة وسوائل)، ومواد الديكور والأرضيات، والديكور الداخلي، وعوازل المياه، ومواد التبطين الواقي، سواء الخارجي أو الداخلي للثلاجات، وتبطين مجاري الصرف الصحي وعوازله.

استطاعت الشركة رغم صغر سنها، المنافسة بقوة في السوق الوطني ومزاحمة المنتجات المستوردة الشبيهة، ونالت على إثر ذلك العديد من التعاقدات مع مختلف الجهات والشركات، مثل الفنادق، والمجمعات التجارية، والأبراج السكنية، وأخيراً، الملاعب التي ستحتضن التصفيات النهائية لكأس العالم  FIFAقطر ٢٠٢٢™️مثل ملعب الثمامة وملعب لوسيل، ومحطات المترو، خاصة في الخليج الغربي والوكرة.

يمكن للجميع المهتمين بالاطلاع أكثر على مساهمة الشركات القطرية في البطولة الرياضية الأكبر، زيارة معرض وزارة التجارة والصناعة وبنك قطر للتنمية التفاعلي

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X