اخر الاخبار

الجهات المعنية بتأمين بطولة كأس العالم تؤكد نجاح خطتها الأمنية وعدم تسجيل أي حوادث مقلقة منذ بدء المونديال

الدوحة  – قنا:

أكدت الجهات الأمنية ممثلة بوزارة الداخلية ولجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، أنها لم تسجل أي جرائم أو حوادث مقلقة للأمن منذ بدء البطولة وحتى الآن في مؤشر على نجاح خطتها في تأمين المباريات والفعاليات وإدارة الحشود.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ممثلو هذه الجهات اليوم، واستعرضوا فيه جهودهم الأمنية خلال الفترة الماضية، والإجراءات المقررة لما تبقى من مباريات وفعاليات البطولة.
وقال العميد عبدالله خليفة المفتاح رئيس وحدة الإعلام، قائد قطاع الإعلام الأمني والشراكة المجتمعية بلجنة عمليات أمن وسلامة البطولة، إنه بعد مضي نصف أيام بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أثبتت جميع الجهات المعنية بتأمين البطولة نجاحها في تأمين هذا الحدث العالمي.
وأضاف أن دولة قطر ممثلة في الجهات الأمنية (قوة أمن البطولة) و(الأمن العام) استعدت بشكل جيد، من حيث التأهيل والتدريب وتوظيف كافة الإمكانيات والوسائل لتكون هذه البطولة الأكثر أمناً من بين البطولات الأخرى.
وأشار إلى ما تتمتع به دولة قطر من أمن واستقرار “حيث تتصدر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المؤشرات الدولية المعنية بقياس حالة الأمن، مثل مؤشر السلام وموسوعة نامبيو وغيرها من المؤشرات”.
كما أشار العميد المفتاح إلى أن قوة أمن البطولة خططت بشكل متميز لتقديم كافة التسهيلات والخدمات لجمهور البطولة على مستوى المنشآت التنافسية وغير التنافسية لتوفير الأجواء الأمنية المناسبة للمنتخبات المشاركة وحكام البطولة في الملاعب ومواقع التدريب ومقار السكن.
وأكد أن الجهات الأمنية حرصت على التعاون مع مختلف الجهات والدول الشقيقة والصديقة وأصحاب المصلحة، بما يضمن تكامل الأدوار والتعاون المشترك، “فالأمن مسؤولية مشتركة بين مختلف الجهات الرسمية والمجتمعية والجمهور”.
وأكد أنه منذ انطلاق البطولة وحتى الآن لم يتم تسجيل أي جرائم كبيرة أو مقلقة للأمن.. مبينا أن كافة البلاغات التي استقبلها مركز القيادة الوطني كانت بلاغات قليلة وبسيطة مقارنة بأعداد الجماهير المشاركة في المونديال.
وأضاف أن البلاغات التي تمت الاستجابة لها كانت في مجملها بلاغات بسيطة صاحبت الفعاليات المختلفة وقد تعاملت معها الجهات الأمنية بكفاءة عالية ضماناً لأمن وسلامة الجماهير.
وأوضح العميد عبدالله المفتاح أن كافة تحركات الجماهير شهدت انسيابية خلال الدخول والخروج من المنشآت الرياضية “حيث واصلت الجهات الأمنية تقديم خدمات إرشاد الجماهير وتقديم المساعدة المطلوبة لهم في كافة الفعاليات”.
كما أكد أن الجهات الأمنية حرصت على متابعة ومعالجة أية ملاحظات أبداها الجمهور عبر وسائل الإعلام المختلفة، “حتى وإن كانت شكاوى أو ملاحظات ذات طابع فردي، وتم التعامل معها والاستجابة لبعضها إدراكا من الجميع لأهمية رأي الجمهور المشارك في البطولة”.
وشدد على أن الجهات الأمنية طبقت إجراءات أمن وسلامة الجماهير وفقا لأفضل المعايير المتبعة في مختلف المواقع، وخاصة عند بوابات الدخول إلى الملاعب ومواقع الفعاليات لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة.
وأشاد العميد المفتاح بالتعاون التام لجمهور البطولة من المواطنين والمقيمين والزائرين مع رجال الأمن والشرطة وموظفي شركات الأمن الخاص.. متمنيا أن يستمر هذا التعاون وصولا إلى نهاية البطولة لتكون الأكثر أمنا ومتعة وتنظيما.بدوره، قال العقيد الدكتور جبر حمود النعيمي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية وقوة أمن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، إن الجهات الأمنية ممثلة في وزارة الداخلية وقوة أمن البطولة بذلت عبر مختلف أجهزتها جهودا أمنية مقدرة منذ انطلاق البطولة وحتى الآن، بهدف تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة للجمهور.
وأوضح أنه تم توفير أنظمة حديثة للتواصل بين جميع الوحدات العاملة في تأمين البطولة، وتعزيز سرعة الاستجابة لأي بلاغات والعمل على تدفق المعلومات بين جميع الجهات المشاركة في عملية التأمين، من خلال غرف العمليات في منشآت البطولة ومناطق المشجعين المرتبطة بمركز قيادة البطولة من جهة، وغرفة العمليات المركزية بمركز القيادة الوطني من جهة أخرى.
وأكد أن كل هذا الترابط بين غرف العمليات الأمنية ساهم في تحقيق عدة إنجازات، من بينها ضمان انسيابية الحركة المرورية، ومتابعتها أولا بأول، وخاصة أثناء المباريات وحول مناطق الفعاليات التي لم تشهد ازدحاما مروريا أو اختناقات أعاقت حركة الحشود الجماهيرية في الانتقال من منطقة لأخرى.
وأعلن أن إجمالي عدد الاتصالات الواردة لمركز القيادة الوطني (NCC) بلغت أكثر من 585 ألف اتصال منها 16 ألف اتصال خاصة بلغات البطولة المعتمدة.. وقال إن الاتصالات، شملت استفسارات ومقترحات وشكاوى بسيطة بلغات مختلفة.
وأفاد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية وقوة أمن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أن إجمالي التحركات الأمنية الرسمية لتأمين حركة المنتخبات المشاركة بلغ (4256) تحركا عبر مختلف الدوريات الأمنية.
كما أشار إلى أن 21 ألفا و579 مركبة خضعت للفحص الأمني لضمان سلامة المشاركين في البطولة، في حين بلغت المواقع (37) فندقا، و(36) ملعبا، و(8) ملاعب رئيسية.
إلى ذلك تحدث العقيد جاسم البو هاشم السيد المدير التنفيذي لمكتب سعادة قائد عمليات أمن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، عن إعلان وزارة الداخلية أمس/الثلاثاء/ إلغاء شرط الحصول على /بطاقة هيّا/ لدخول دولة قطر لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي لغير حاملي التذاكر.
وقال إن الجهات المعنية باشرت السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة دون الحاجة للحصول على بطاقة هيّا لغير حاملي تذاكر المباريات، وذلك عبر منافذ الدولة المختلفة، وفقاً للإجراءات الاعتيادية المتبعة في الدخول والمعلن عنها يوم أمس.
واعتبارا من يوم أمس، سيتمكن القادمون جوا إلى دولة قطر من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي من الدخول دون اشتراط التسجيل عبر منصة /هيا/.. بينما سيتاح لجميع المسافرين عبر المنفذ البري، التنقل عبر الحافلات كما هو في الأحوال الاعتيادية، وسيتم تخصيص المواقف للزوار من غير رسوم.
أما آلية الدخول عبر المنفذ البري باستخدام المركبات الخاصة، فيستمكن القادمون من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي عبر المنافذ البرية من خلال مركباتهم الخاصة، الدخول إلى الدولة اعتبارا من الغد، ويتوجب عليهم التقديم على التصريح عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني بمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل موعد السفر، دون اشتراط دفع رسوم تصريح الدخول المسبق للمركبات.
وأكد العقيد البوهاشم السيد بأن على المشجعين الراغبين في حضور المباريات التسجيل عبر منصة /هيّا/ الإلكترونية وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الخصوص، حيث لن يسمح بدخول المباريات إلا لحاملي التذاكر وبطاقة /هيّا/.
وتم خلال المؤتمر الصحفي تدشين منصة التسجيل المسبق للمركبات، وتقديم عرض لآلية الحصول على تصريح المركبة من خلال موقع وزارة الداخلية.
إلى ذلك، قال الرائد عبدالله سلطان الغانم من قوة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، إن الجهات المختصة في الدولة وفرت لجمهور البطولة من غير حاملي تذاكر المباريات شاشات ضخمة في العديد من مناطق المشجعين، في مناطق (الكورنيش، الفان فيست، هيا فان زون، جزيرة المها، قطيفان).. مشيرا إلى أن رجال الأمن في قوة أمن البطولة والأمن العام يعملان على توفير أجواء آمنة لمعايشة هذه البطولة.
ودعا كافة المشجعين الراغبين في حضور مباريات كأس العالم إلى الحصول على تذاكر وبطاقة هيّا.. مشددا على أنه لن يسمح لأولئك الذين لا يحملون تذاكر بالدخول إلى الاستاد، وسيتم التعامل معهم وفقا للإجراءات اللازمة، حرصاً على أمن وسلامة الجميع وتمكين حملة التذاكر من الاستمتاع بالمباريات.
كما شدد الرائد عبدالله الغانم على الجمهور الرياضي الراغب في حضور المباريات الحصول على تذاكر المباريات عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X