اخر الاخبار

المريخ يسطع في سماء قطر مساء غد الخميس

الدوحة – قنا:

أعلنت دار التقويم القطري أن الكوكب الأحمر (المريخ) سيبدو أكثر لمعانا وأكبر حجما من الأيام العادية مساء يوم غد الخميس وحتى فجر الجمعة، وذلك لأن المريخ سيصل لأقرب نقطة من الأرض صباح الخميس 14 من شهر جمادى الأولى 1444هـ، الموافق 8 من شهر ديسمبر 2022م، وذلك عند الساعة 08:35 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي، حيث سيكون المريخ في وضع التقابل مع الشمس في ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة (تقابل المريخ مع الشمس).
وذكرت دار التقويم القطري أن ظاهرة التقابل لكوكب المريخ مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة، وذلك لأنها تعتبر فرصة جيدة لرصد ورؤية كوكب المريخ من على سطح الأرض بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية أطول فترة خلال العام، حيث أن المريخ سيكون مرئيا طوال الليل تقريبا، لأن موعد شروقه وغروبه سيكون في نفس موعد غروب وشروق الشمس تقريبا، إضافة إلى أن وصول كوكب المريخ إلى وضع التقابل مع الشمس هو الوقت المناسب لدراسة تفاصيل سطحه من على سطح الأرض، وخلال تلك الظاهرة يسهل على المتخصصين الحصول على صور ذات جودة عالية توضح معالم سطح المريخ وقت اقترابه من الأرض.
وأوضحت أن كوكب المريخ سيكون خلال تلك الظاهرة عند أبعد نقطة من الشمس وسيكون على مسافة قدرها 229.5 مليون من مركز الشمس تقريبا، بينما سيكون على مسافة قدرها 82.3 مليون كم من مركز الأرض تقريبا.
ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة تقابل المريخ مع الشمس سيكون مركز كل من الأجرام السماوية الثلاثة (المريخ والأرض والشمس) على خط استقامة واحد، مع وقوع الأرض في المنتصف بين المريخ والشمس، وسيكون المريخ في الجهة المقابلة للشمس تماما.
ويعتبر كوكب المريخ الهدف الأول لعلماء الفلك في دراسة مدى إمكانية وجود حياة على سطح الكواكب، لأنه شديد الشبه بالأرض، مما يزيد من اعتقاد العلماء بوجود مقومات الحياة على سطحه، وهو ما جعل العلماء يقومون بإرسال العديد من المركبات الفضائية لدراسة تفاصيل وتركيب سطح المريخ.
وكوكب المريخ هو رابع الكواكب بعدا عن الشمس، ويكمل المريخ دورة كاملة حول الشمس (طول السنة على المريخ) خلال 687 يوما تقريبا، ويدور حوله قمران هما، فوبوس وديموس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X