الراية الرياضية
سواها الأسود.. تاريخية مونديالية تحت أضواء «جوهرة الصحراء»

مغربي مزيان حطم الإسبان

الأشقاء تألقوا وأوفوا بالوعد.. شرفوا العرب بأكبر إنجاز

بونو الحارس الأمين يبدد أحلام الإسباني بـ «الترجيحية»

قاهر الكبار عجَّل برحيل البلجيكي والكندي وزادهما الإسباني

الدوحة – الراية:

قادَ حارسُ مرمى إشبيلية ياسين بونو مُنتخب بلاده المغرب إلى الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بتألقه في ركلات الترجيح وتصديه لاثنتين حسمتا القمة على حساب الإسباني في صالحه 3-صفر بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي أمس الثلاثاء على استاد المدينة التعليمية «جوهرة الصحراء».

وباتَ المغرب أول مُنتخب عربي يُحقق هذا الإنجاز ورابع مُنتخب إفريقي بعد الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010).

وهذه أفضل نتيجة لمُنتخب عربي في تاريخ المونديال، بعد بلوغ المغرب (1986)، والسعودية (1994) والجزائر (2014) ثمن النهائي سابقًا.

وتصدى بونو للركلتين الثانية والثالثة لكارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس، بعدما سدّد بابلو سارابيا الأولى في القائم الأيسر، فيما سجل للمغرب عبد الحميد صابيري وحكيم زياش وأشرف حكيمي، فيما أهدر بدر بانون الركلة الثالثة.

وتابعَ المُنتخب المغربي نتائجه الرائعة في النسخة الحالية وحافظ على سجله خاليًا من الخسارة، كما أن شباكه اهتزت مرة واحدة عندما تغلب على كندا 2-1 في الجولة الثالثة الأخيرة التي ضمنت له التأهل إلى ثمن النهائي للمرة الثانية بعد الأولى منذ عام 1986.

وفرضَ المغرب التعادلَ على كرواتيا الوصيفة صفر-صفر في الجولة الأولى، ثم تغلب على بلجيكا ثالثة النسخة الأخيرة 2-صفر في الثانية، وعلى كندا، قبل أن يُضيفَ إسبانيا بطلة العالم عام 2010 إلى قائمة ضحاياه.

وكانت إسبانيا ضمن مجموعة المغرب في النسخة الأخيرة في روسيا عندما خطفت التعادل من أسود الأطلس في الثواني الأخيرة، وقتها كان رجال المُدرب الفرنسي رينارد خارج المُنافسة.

واستحقَ المُنتخب المغربي الفوز لأنه وقف ندًا أمام رجال لويس إنريكي، ولم يسمح لهم بتهديد مرماه إلا فيما ندر من الفرص، بل إن الفرص الحقيقية للتسجيل كانت من نصيب المغاربة، باستثناء كرة بابلو سارابيا في الوقت القاتل في القائم، وكان بإمكانهم حسم النتيجة في الوقت الأصلي وكذلك الإضافي، قبل أن تبتسمَ لهم ركلات الترجيح.

بن خليف يهنئ الأسود

هنأ المُعلقُ الرياضي رؤوف بن خليف، المُنتخب المغربي بالصعود إلى الدور ربع النهائي لمونديال قطر 2022، وذلك بعد الفوز على مُنتخب إسبانيا بركلات الترجيح 3-0. وغردَ خليف من خلال حسابه الشخصي بموقع التواصل Twitter: «الله الله الله على المنتخب المغربي العظيم.. مليار مبروك للشعب المغربي التأهل إلى ربع نهائي كأس العالم.. واللي جاي أحلى».

بونو.. بطل الملحمة

شددَ ياسين بونو حارس مرمى مُنتخب المغرب على أن فريقه استحق تحقيق الفوز على مُنتخب إسبانيا.

وقالَ بونو خلال المؤتمر الصحفي: إن لاعبي فريقه قدموا مستوى أكثر من رائع ونجحوا في اقتناص تذكرة العبور إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ المُشاركات العربية بنهائيات كأس العالم.

فاز ياسين بونو، بجائزة أفضل لاعب في لقاء مُنتخب بلاده مع نظيره الإسبانى، بعدما قاده نحو التأهل إلى الدور ربع النهائي. وحصل بونو على جائزة لاعب المُباراة من جانب اللجنة المُنظمة للبطولة، بعدما تألق خلال أشواط المُباراة الأربعة على مدار 120 دقيقة بالإضافة إلى ركلات الترجيح.

يحيى عطية:

 إنجاز تاريخي

أثنى يحيى عطية نجم مُنتخب المغرب على الفوز والأداء البطولي الذي قدمه مُنتخب بلاده أمام إسبانيا والصعود إلى ربع النهائي، وقالَ: ما حققه أسود الأطلس بمثابة إنجاز تاريخي لكل العرب وللقارة الإفريقية، وهذا إنجاز غير مسبوق، وأهنئ الجماهير العربية على هذا الإنجاز غير المسبوق، وأتمنى أن نواصلَ على نفس الوتيرة. وأضافَ: المُنتخب قدم مُباراةً بطوليةً، والفضل يعود إلى المُدرب وليد الركراكي الذي أعطانا الثقة الكاملة في أنفسنا للظهور بهذا المستوى الرائع، وبصراحة حوّلنا الحلم إلى حقيقة، وأشكر كل من ساندني ودعمني.

مبابي يهنئ حكيمي

احتفلَ النجم الفرنسي كيليان مبابي بتأهل مُنتخب المغرب لدور الثمانية، وهنأ مبابي زميله في باريس سان جيرمان، أشرف حكيمي، نجم مُنتخب المغرب، الذي سجل الركلة الحاسمة التي أعلنت فوز الأسود وتأهلهم لربع النهائي. ونشرَ كيليان مبابي عبر حسابه على Twitter تغريدة، أرفقها بعدد من الرموز التعبيرية: تاج الملك والقلب والبطريق، في إشارة لاحتفال حكيمي بعد تسجيل الركلة الحاسمة، كما نشر نجم مُنتخب فرنسا صورةً أخرى تجمعه بأشرف حكيمي خلال زيارته لمقر إقامة المُنتخب المغربي، ورد حكيمي على مبابي في تغريدة على حسابه الخاص كتب فيها «ديما مغرب».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X