الراية الرياضية
والده كان يحكم في الدرجة الثانية وهو في البريميرليج

الإنجليزي المثير للجدل يطلق صافرة ربع النهائي

أوليفر طرد بوفون.. وأشهر البطاقة الصفراء 9 مرات في عاصفة أبطال أوروبا

الدوحة- الراية:

يديرُ مباراةَ منتخبَي البرازيل وكرواتيا على استاد أحمد بن علي اليوم، طاقم تحكيم إنجليزي، فمن هو حكم الوسط مايكل أوليفر؟ ولد الحكم الإنجليزي في 20 فبراير 1985 في إنجلترا، وهو أحدُ حكَّام الدوري الإنجليزي وحصل على الشارة الدوليَّة في 2012، وأدار نهائي كأس العالم للشباب دون 17 سنةً، عام 2015، وارتقَى أوليفر لحكام النخبة التابعين للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2018. دخلَ أوليفر عالمَ التحكيم بفضل والده «كليف» عندما كان في سن ال14، وبسرعة ترقَّى حتى أصبح عضوًا في قائمة الحكام الوطنيين في 2007، وأدارَ نهائي الدوري الوطني في العام ذاته ليكون أصغر حكم يدير مباراة في استاد ويمبلي الشهير، كما أصبح أصغر حكم مساعد في تاريخ دوري إنجلترا لكرة القدم (EFL). كما كان أصغر حكم رابع في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

ووقعت حادثة طريفة لعائلة أوليفر، ففي عام 2009 أدار والده «كليف» نهائي دوري الدرجة الثانية، وفي اليوم التالي أدار أوليفر نهائي دوري الدرجة الأولى.

وكاد أوليفر يصبح أصغر حكم في الدوري الإنجليزي الممتاز عندما عين لإدارة مباراة فولهام وبورتسموث في يناير 2010 لكنَّ ظروف الطقس السيئة جعلته يؤجل المباراة!

أدار حكم مباراة اليوم 3 مباريات في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا موسم 2016-2017.

لا ينسى مشجعو كرة القدم مباراة إياب ربع النهائي في دوري الأبطال بين ريال مدريد ويوفنتوس في 11 أبريل 2018، وهي التي أدارها أوليفر، وكان ريال فاز ذهابًا 3-0، وفي الإياب تقدم يوفنتوس 3-0 حتى الدقيقة 93، عندما منح أوليفر الريال ركلة جزاء بعد مخالفة من مهدي بنعطية مع لوكاس فاسكيز، فهاجم لاعبو «اليوفي» الحكم ليحصل جيانلويجي بوفون حارس النادي الإيطالي على بطاقة حمراء، وفي تلك المباراة أشهر أوليفر البطاقة الصفراء 9 مرات، وسجل كريستيانو رونالدو من ركلة الجزاء في مرمى الحارس البديل «فوسيش شيشني» ليفوز الريال 4-3. بعد مرور 4 سنوات فإن اثنَين فقط من الذين كانوا في تلك المباراة سيكونان موجودَين اليوم في الملعب مع أوليفر؛ هما كاسيميرو (البرازيل)، ولوكا مودريتش (كرواتيا).

بعدها بأيام حققت الشرطة في رسائل تهديد تلقتها «لوسي» زوجة أوليفر بعدما نشر مشجعون رقم هاتفها على وسائل التواصل الاجتماعي عقب المباراة! أخيرًا فإن مونديال قطر هو الأول للحكم الإنجليزي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X