الراية الإقتصادية
لأهداف التنمية المستدامة 2030.. الأسكوا:

قطر نموذج للدول العربية في تطبيق «MARS»

الدوحة- قنا:

أعلنَ جهازُ التَّخطيط والإحصاء، أمس، عن اختيار الفريق المعني بأهداف التنمية المُستدامة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا) بالأمم المتحدة، دولة قطر نموذجًا للعمل على استخدام تطبيق إلكتروني «MARS Monitoring Application for Reporting on SDGs»، وهو تطبيقٌ لمراقبة الإبلاغ عن أهداف التنمية المُستدامة في المنطقة العربية.

ويهدف هذا التطبيق الإلكتروني إلى تمكين الأنظمة الإحصائية الوطنية في المنطقة العربية من إدارة تدفق البيانات، وتسهيل عملية الإبلاغ عن البيانات والمعلومات التي مصدرها سجلات إدارية من الجهات الوطنية عبر نقاط الاتصال لأهداف التنمية المُستدامة (مزودي البيانات)، وذلك بما يتماشى مع الرزنامة الإحصائية للأمم المُتحدة لتقديم البلاغات، تاريخ البدء والانتهاء من البلاغات الوطنية، ولتعميم هذه التجربة النموذجية على الدول العربية الأخرى.

وأوضحَ جهازُ التخطيط والإحصاء في بيان له أمس، أن هذا الفريق المُختص برصد خُطة التنمية المُستدامة في الدول العربية، قد قام بتقديم وثيقة في الدورة الخامسة عشرة للجنة الإحصائية، التي عُقدت في بيروت في نوفمبر الماضي بشأن «تحسين رصد خُطة التنمية المستدامة لعام 2030: البيئة المؤسسية وإنتاج البيانات ونشرها»، والتي عرضت لمحةً عامةً عن التقدم المُحرز في تحسين رصد خُطة عام 2030 في المنطقة العربية، مُشيرًا إلى تمثيل جهاز التخطيط والإحصاء لدولة قطر في هذه الدورة.

وفي السياق ذاته، لفتَ جهاز التخطيط إلى إشادة الوثيقة بتجربة دولة قطر في إنشاء شبكة وطنية لأهداف التنمية المُستدامة المكونة من الجهات الوطنية بما يسمى المزودين بالبيانات والمعلومات للتسهيل من عملية الإبلاغ عن البيانات والمعلومات الآتية من الأمم المُتحدة، مُنوهًا بأنَّ قطر هي الدولة الوحيدة التي أكملت إنشاء الشبكة في وقت قياسي خلال الفترة بين شهر مارس إلى يوليو من العام 2020 والمكون من عدد 123 مُزودًا للبيانات (نقطة اتصال أهداف التنمية المُستدامة 2030).

ونوَّه بأنَّ الوثيقة أشارت إلى أن دولة قطر من الدول المُتقدمة في المنطقة في نشر البيانات الوطنية على قواعد الأمم المُتحدة عبر منصة خاصة للأمم المُتحدة لرصد أهداف التنمية المُستدامة بتحميل 169 مؤشرًا، و6,960 مُتغيرًا.

يُشار إلى أن جهاز التخطيط والإحصاء قد أصدر خمسة تقارير إحصائية حول أهداف التنمية المُستدامة منذ الإعلان عن أهداف التنمية المُستدامة بالأمم المُتحدة عام 2015، وترصد هذه التقارير التقدم المُحرز لمؤشرات التنمية المُستدامة في دولة قطر، الذي يخدم الباحثين والمُخططين وراسمي السياسات في هذا المجال. مع إصدار إنفوجرافيك توضيحي لأهداف التنمية المُستدامة يعرض المؤشرات بطريقة بسيطة وسهلة الفهم للمُستخدمين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X