الراية الرياضية
المستويات المتقاربة والمفاجآت الكبيرة تكشف الأجهزة الفنية وتعجل بالرحيل

المونديال الدراماتيكي يطيح بـ 6 مدربين!

لويس إنريكي آخر الضحايا .. وبعض القرارات تؤجل لحين إشعار آخر

الإقالة والاستقالة .. العنوان الأبرز لتداعيات الفشل والمغادرة المبكرة

متابعة – حسام نبوي:
انضمَ الإسباني لويس إنريكي إلى قائمة المُدربين الذين طالتهم مقصلة الرحيل بعد الفشل في تحقيق هدفهم بكأس العالم قطر 2022، حيث أعلن الاتحاد الإسباني رحيل لويس إنريكي عن منصب المُدير الفني لمنتخب إسبانيا، وتعيين لويس دي لا فوينتي بديلًا له بعد خروج المنتخب الإسباني من دور ال 16 في كأس العالم قطر 2022، عقب خسارته المُفاجئة أمام منتخب المغرب أمس الأول بركلات الترجيح لينضم إنريكي لقائمة المدربين الذين طالتهم مقصلة الرحيل بعد الخروج من المونديال سواء بالإقالة أو الاستقالة، والتي ضمت 6 مُدربين هم: كارلوس كيروش مدرب إيران وروبيرتو مارتينيز مدرب المنتخب البلجيكي، وتاتا مارتينو مدرب المكسيك، وأوتو أدو مدرب غانا والبرتغالي باولو بينتو مدرب منتخب كوريا الجنوبية بالإضافة إلى لويس إنريكي. وجاء في بيان صادر عن اتحاد الكرة الإسباني: الاتحاد الإسباني لكرة القدم يود أن يشكرَ لويس إنريكي وكامل طاقمه التدريبي، الذي تواجد في قيادة المُنتخب الوطني خلال السنوات الأخيرة.
وأضاف البيان: نقلت الإدارة الرياضية للاتحاد الإسباني لكرة القدم تقريرًا إلى الرئيس تقرر فيه بدء مشروع جديد لفريق كرة القدم الإسباني.

وأوضحَ اتحاد الكرة الإسباني: الهدف هو الاستمرار في التحسن الذي تحقق في السنوات الأخيرة بفضل العمل الذي قام به لويس إنريكي وطاقمه المُعاون.
وكان إنريكي مسؤولًا عن مُنتخب إسبانيا منذ عام 2018، باستثناء فترة 4 أشهر عام 2019، عندما تنحّى جانبًا لأسباب عائلية.
وقادَ إنريكي المُنتخب الإسباني للتأهل للدور قبل النهائي في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، التي أقيمت صيف العام الماضي، حيث خسر بركلات الترجيح أمام إيطاليا.
كما بلغ إنريكي المُباراة النهائية لبطولة دوري الأمم الأوروبية موسم 2020 /‏‏‏ 2021، التي خسرها أمام فرنسا.
وتُعد هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يخرج خلالها مُنتخب إسبانيا من البطولات الكُبرى عبر ركلات الترجيح، التي كانت سببًا في خروجه أيضًا من الدور ذاته لنسخة 2018 أمام المُنتخب الروسي.

المفاجأة المغربية أنهت مهمة مارتينيز

رحلَ الإسباني «روبيرتو مارتينيز» عن تدريب المنتخب البلجيكي بعد خروجه المُبكر من الدور الأول لنهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، في إحدى مُفاجآت البطولة التي كان سببًا فيها المُنتخب المغربي الذي حسم التأهل عن المجموعة مُتصدرًا ليأتي خلفه المنتخب الكرواتي في المركز الثاني ويحل البلجيكي ثالثًا ويودع المنافسة من الدور الأول، وأعلن مارتينيز رحيله عقب مباراة بلجيكا وكرواتيا قائلًا: هذه آخر مباراة لي مع منتخب بلجيكا، حضرت من أجل مهمة واضحة هي الصعود لكأس العالم ومواصلة المنافسة، سبق وحققنا ميدالية برونزية، أعتقد أننا سنترك إرثًا لا بأس به، لدينا لاعبون لعبوا أكثر من 100 مباراة دولية وبالتالي يستحقون التواجد، كانت 6 سنوات رائعة وتمكنّا من بذل كل ما لدينا وهذا يجعلني فخورًا جدًا، حان الوقت لأن أتنحى.
وأوضح مارتينيز: «لعبنا مباراة واحدة جيدًا في كأس العالم لكن الخوف تملّكنا بعد ذلك، ولم نكن على قدر المسؤولية وهذا أدى إلى الإخفاق، خلقنا الفرص أفضل من كرواتيا، كان يمكننا أن نظهر للجميع معدننا الحقيقي لكننا أهدرنا الفرصة».
واكتفى مُنتخب بلجيكا بالمركز الثالث في ترتيب المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط، وودع مونديال قطر 2022، مع نظيره الكندي صاحب المركز الرابع والأخير من دون نقاط.
بينما احتل مُنتخب كرواتيا المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط، بفارق نقطتين خلف المُتصدر المغرب، وصعدا معًا إلى الدور ثمن النهائي، ويواصل فيه المُنتخب المغربي مشواره بنجاح.

كيروش يفشل في تحقيق حلم إيران

أعلنَ كارلوس كيروش عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، رحيله عن تدريب مُنتخب إيران بعد الخروج من بطولة كأس العالم قطر 2022.
أكد كيروش أنه قد أتم مهمته مع إيران، حيث إنه فخور بما قدمه مع الفريق خلال الفترة الماضية وببطولة كأس العالم قطر 2022، كما تمنى المدرب البرتغالي التوفيق لمنتخب إيران في المرحلة المُقبلة. وودع منتخب إيران بطولة كأس العالم قطر 2022 بعد الخسارة أمام نظيره منتخب أمريكا بنتيجة هدف مقابل لا شيء، ليحتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 3 نقاط من فوز وخسارتين، ليفشل كيروش في تحقيق حلم الإيرانيين بالتأهل ويستقيل عقب الخروج المُبكر ويكون أول ضحايا المونديال.

البرتغالي باولو يودع كوريا

قررَ البرتغالي باولو بينتو الرحيل عن تدريب منتخب كوريا الجنوبية، وذلك عقب الهزيمة أمام المُنتخب البرازيلي 1 – 4 في دور الستة عشر من بطولة كأس العالم قطر 2022. وقال بينتو في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب المباراة التي أقيمت على ملعب 974: أعتز بالأعوام الأربعة التي قضيتها كمُدرب للفريق، الآن يجب علينا التفكير في مُستقبل منتخب كوريا الجنوبية وتوجيه أنظارنا إليه، سآخذ قسطًا من الراحة أولًا ثم أرى ما سيحدث بعدها.

تاتا يرحل من المكسيك

انتهت مهمة الأرجنتيني تاتا مارتينو مدرب المنتخب المكسيكي أيضًا بعد الخروج من المونديال، حيث أعلن مارتينو رحيله عن تدريبات المكسيك، بعد فشله في الصعود لمرحلة دور ال 16 من منافسات كأس العالم. وودع منتخب المكسيك، منافسات المونديال رغم فوزه على السعودية بهدفين مقابل هدف في ختام دور المجموعات، وقرر مارتينو الرحيل عن المكسيك ونهاية مشواره معهم بعد خروجه بفارق الأهداف عن بولندا. وتأهل المنتخب البولندي رفقة الأرجنتين صاحبة الصدارة للدور الثاني، حيث كانت بولندا والمكسيك بنفس الرصيد إلا أن فارق الأهداف كان أفضل للمُنتخب الأوروبي.

مدربون في قائمة الانتظار

تضم قائمة الانتظار للإطاحة بالمدربين الذين شاركوا في مونديال قطر 2022 أكثر من مُدرب من بينهم الإسباني فيليكس سانشيز مُدرب المنتخب القطري الذي فشل في قيادة العنابي وحقق نتائج دون المستوى ضمن المجموعة الأولى بالخسارة في الثلاث مباريات أمام الإكوادور والسنغال وهولندا، من المتوقع أن يتم الإعلان عن رحيله عقب انتهاء كأس العالم، كما تضم القائمة أيضًا جوستافو الفارو، الذي لم يتحدد مصيره حتى الآن، وأيضًا المدرب التونسي جلال القادري رغم الأداء الجيد الذي قدمه المنتخب التونسي في البطولة إلا أنه طالته انتقادات كثيرة.
ومن المُتوقع أن تضم مقصلة المدربين المزيد بعد انتهاء مباريات دور الثمانية من البطولة، في ظل الرغبة الكبيرة من كل المُنتخبات المُتأهلة للفوز باللقب.

خسارة الأوروجواي تنهي مسيرة أوتو

أعلنَ أيضًا أوتو أدو، المُدير الفني لمنتخب غانا، رحيله عن تدريب النجوم السوداء بعد توديع كأس العالم 2022، وودع منتخب غانا كأس العالم، بعد الخسارة من أوروجواي بهدفين دون مقابل، في المواجهة الحاسمة التي أقيمت بينهما، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الثامنة في كأس العالم 2022 بقطر، ليحتل المركز الرابع والأخير بالمجموعة ويودع المُنافسة مع منتخب أوروجواي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X