فنون وثقافة
في مشروع «أرجاء الإيمان» بموقعي عين محمد ومسيكة

المتاحف تنظم يومًا مفتوحًا لتثقيف الجمهور

الدوحة – هيثم الأشقر:

تنظم متاحف قطر يومًا مفتوحًا لتثقيف الجمهور حول الآثار في قطر، وذلك صباح اليوم من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا، حيث سيكون هناك فريق من علماء الآثار لدى متاحف قطر في أعمال التنقيب في موقعين يعود تاريخ كل منهما إلى بدايات التاريخ الإسلامي، وهما عين محمد ومسيكة، وذلك بهدف تعريف الجمهور عن مشروع «أرجاء الإيمان». حيث يعد كلا الموقعين قريبين من موقع الزبارة الأثري، الذي يُعد ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك لتقديم جولة إرشادية للزوار حول الآثار في هذه المنطقة. وتولي متاحف قطر اهتمامًا كبيرًا بالمواقع التراثية وترميمها وصيانتها والتنقيب عنها، وذلك بهدف تقريب المجتمع المحلي صغارًا وكبارًا من ماضيهم وبمهارات أسلافهم وحكمتهم والنضالات التي عايشوها.

وقد انطلقت أعمال تنقيب مشتركة بين متاحف قطر وجامعة ويلز ترينيتي سانت ديفيد. لتنفيذ أعمال مشروع «أرجاء الإيمان» في موقعي عين محمد ومسيكة، ويعود تاريخ كل منهما إلى بدايات التاريخ الإسلامي، وكانا مأهولين بالسكان بين القرنين السابع والتاسع الميلاديين. ويقع هذان الموقعان الأثريان بالقرب من موقع الزبارة المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وتزخر قطر بعدد كبير من المواقع التي تعود إلى بدايات التاريخ الإسلامي، حيث ينتشر معظمها في أنحاء صحراء الشمال، كما يوجد بعضها أيضًا في وسط وجنوب قطر. وقال رئيس قسم التنقيب وإدارة المواقع في متاحف قطر، د. فرحان سكل: هناك ما لا يقل عن 20 موقعًا من هذه المواقع، وربما نكتشف عددًا أكبر مع استمرار عمليات التنقيب التي نضطلع بها. ويعتبر موقع مروب أشهر تلك المواقع، ولكن هناك العديد غيره، لا يزال بعضها محفوظًا.

ويُطلق على المشروع اسم «أرجاء الإيمان» لأن قطر عُرِفت قبل اعتناق الإسلام كمركز للمسيحية، وتعطي المواقع التي نستهدفها لمحة عن عملية التحول النهائي من عقيدة إيمانية إلى أخرى. ويبدو أن أحد المواقع يحوي مسجدًا على الأقل، فيما أنه قد يتم الكشف عن وجود كنائس في مواقع أخرى.

وستستمر أعمال التنقيب حتى 17 ديسمبر، ثم سيضطلع الفريق بمزيد من العمل عام 2023. ويتوقع أن يمتد مشروع «أرجاء الإيمان» لخمس سنوات، بمشاركة مؤسسات أخرى.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X