الراية الرياضية
المنتخبان تواجها 5 مرات وديًا

فرنسا والمغرب.. أول مواجهة رسمية

الدوحة – الراية:

يلتقي المُنتخبان الفرنسي والمغربي للمرة الأولى رسميًا في بطولة كُبرى عندما يتواجهان الأربعاء على ملعب البيت في الخور ضمن الدور نصف النهائي. وتواجه المنتخبان مرات قليلة جدًا وكانت ودية فقط. كانت هناك خمس مواجهات فقط بين «الزرق» و»أسود الأطلس»، لم تكن أبدًا في مسابقة رسمية، وتميل الكفة لصالح منتخب الألوان الثلاثة: ثلاثة انتصارات، وتعادلان، بينهما واحد حسمه المغرب بركلات الترجيح.

كانت المباراة الأولى في الخامس من فبراير 1988 في ملعب لويس الثاني في موناكو الذي اختير لاستضافة المباراة النهائية ل»دورة فرنسا الودية».

نجحَ المُنتخب الفرنسي بقيادة مدربه وقتها الراحل هنري ميشال الذي لم يتأهل حينها إلى كأس أوروبا 1988، في الفوز 2-1 بفضل هدف ليانيك ستوبيرا. خلال المباراة الأخيرة في 16 نوفمبر 2007 في سان دوني، كان هنري ميشال على دكة البدلاء أيضًا ولكنه هذه المرة مع المنتخب المغربي. في ملعب فرنسا بمدرجات مملوءة عن بكرة أبيها بالجماهير، عاد المغرب من بعيد وأدرك التعادل 2-2 في الدقائق الأخيرة بهدف ليوسف المختاري (85). كان ريمون دومينيك مدربًا للمنتخب الفرنسي وقتها، واستغل المواجهة لتجربة لاعبيه الواعدين كريم بنزيمة وسمير نصري صانع الهدف الأول لسيدني غوفو (15) ومسجل الثاني (76)، بعدما افتتح المغرب التسجيل عبر طارق السكيتيوي (9). بين المباراتين، سافر المنتخب الفرنسي إلى الدار البيضاء للمشاركة في دورة الحسن الثاني الدولية الثاني: فازوا باللقب في يونيو 2000 (5-1) وقبلها بعامين خسروا بركلات الترجيح في مايو 1998 (2-2، 5-6 بركلات الترجيح) قبل أن يصبحوا أبطالًا للعالم. وأقيمت المُباراة الودية الأخرى في يناير 1999 في مرسيليا، سجل يوري دجوركاييف الهدف الوحيد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X