اخر الاخبار

بريطانيا.. إضراب عمال السكك الحديدية عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور


لندن – قنا

بدأ نحو 40 ألف عامل بشركات السكك الحديدية، اليوم، إضرابا عن العمل يستمر يومين وذلك للمطالبة بزيادة الأجور، وتحسين ظروف العمل.
وتسبب الإضراب في شلل كبير في حركة التنقل، خاصة مع موجة الطقس البارد التي تضرب البلاد منذ بضعة أيام، فيما شهدت بعض المناطق الريفية في إنجلترا وإسكتلندا وويلز توقفا تاما لحركة القطارات.
ويأتي الإضراب بعدما رفضت النقابات العمالية للعاملين في شركات السكك الحديدية /آر إم تي/ العرض المقدم من الحكومة البريطانية بزيادة الرواتب، فيما سيعاود العمال الإضراب يومي الجمعة والسبت المقبلين أيضا.
وأكد مارك هاربر وزير النقل البريطاني، في تصريحات تلفزيونية، أن العرض المقدم من الحكومة للعاملين في السكك الحديدية “يتماشى مع نوع الزيادات في الأجور التي تحدث في القطاع الخاص”، معربا عن أسفه في أن يواجه البريطانيون مشاكل في التنقل خلال فترة الأعياد بسبب إضرابات السكك الحديدية.
ولا يقتصر التحرك على موظفي السكك الحديد بل يشمل عناصر الأمن في قطارات /يوروستار/ التي تسير رحلات إلى أوروبا وعناصر حرس الحدود، الذين يكشفون على جوازات السفر في المطارات، ما اضطر الحكومة إلى التخطيط لنشر عسكريين للقيام بهذه المهام.
وتتركز معظم المطالب التي شهدتها بعض القطاعات الحيوية في بريطانيا على زيادة الأجور في مواجهة تضخم تخطى 11 بالمئة، مدفوعا بالارتفاع الحاد في أسعار الطاقة ولا سيما بعد الحرب الروسية -الأوكرانية .
ويتمسّك /ريشي سوناك/ رئيس الوزراء البريطاني المحافظ، بموقف حازم تجاه هذه الإضرابات متوعدا بفرض “قوانين جديدة قاسية” للتصدي لعواقب هذه التحركات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X