الراية الإقتصادية
مع ترقب قرار المركزي الأمريكي

تراجع معظم بورصات الخليج

عواصم- رويترز:

أغلقتْ معظمُ أسواقِ الأسهمِ الخليجيَّة منخفضةً أمس قبل نشر قراءة التضخم في الولايات المُتحدة، عشيةَ صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن السياسة النقدية والذي قد يحدد المسار للعام المقبل إلا أن المؤشر السعودي ارتفع من أدنى مستوى في 20 شهرًا. وخسر المؤشر القطري 1.6 بالمئة. لكن المؤشر السعودي خالف الاتجاه ليغلق مرتفعًا 1.9 بالمئة بعدما سجل أدنى مستوياته في 20 شهرًا الجلسة الماضية.

وفي أبوظبي، انخفض المؤشر واحدًا بالمئة مواصلًا خسائره للجلسة السادسة على التوالي تحت وطأة هبوط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في البلاد 3.1 بالمئة. وقال دانييل تقي الدين الرئيس التنفيذي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بي.دي.سويس: إنَّ بورصة أبوظبي تواصل تسجيل تصحيحات سعرية لكنها قد تشهد تغيرًا في الاتجاه إذا ارتدت أسعار النفط بصورة أكثر اتساقًا في المستقبل. وأضاف: «قد تتفاعل السوق أيضًا مع قرار الاحتياطي الاتحادي». وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.5 بالمئة متأثرًا بانخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.9 بالمئة. ومن ناحية أخرى، قالت ثلاثة مصادر تجارية مطلعة نقلًا عن اتفاق مبدئي: إن الإمارات ستستضيف الاجتماع الرئيسي التالي لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده بحلول مارس 2024.

وسيعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم الأربعاء أحدث قراراته بشأن السياسة النقدية وستتبعه مجموعة من البنوك المركزية الأخرى. وتتوقع الأسواق أن يعلن البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، وهي أقل من الزيادات السابقة.

لكن تركيز المستثمرين ينصب على تعليقات البنك حول مستقبل السياسة النقدية والاقتصاد.

ومعظم دول مجلس التعاون الخليجي، مثل السعودية والإمارات وقطر، تربط عملاتها بالدولار الأمريكي وتحذو حذو المركزي الأمريكي فيما يخص السياسة النقدية ما يعرض المنطقة للتأثر بشكل مباشر من أي تشديد نقدي في أكبر اقتصاد بالعالم. وقلص النفط، وهو محفز أساسي للأسواق المالية الخليجية، مكاسبه بعدما زاد أكثر من دولار واحد في وقت سابق من الجلسة إذ محا انحسار التفاؤل بشأن تعافي الطلب على النفط في الصين إثر الدعم الذي لقيته الأسعار من تعطل الإمدادات. وخارج منطقة الخليج، قفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 2.9 بالمئة مع ارتفاع معظم الأسهم المدرجة على المؤشر ومن بينها سهم الشركة الشرقية للدخان الذي أغلق مرتفعًا 8.3 بالمئة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X