اخر الاخبار

تطبيق “FIFA Player” يحقق نجاحا باهرا في المونديال

الدوحة  – قنا:

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ عن نجاح تطبيق /FIFA Player/ الذي تم استخدامه لأول مرة في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويوفر هذا التطبيق الفرصة لكل لاعب للوصول إلى بيانات أدائه الفردي، مصحوبة بمقاطع فيديو من المباراة التي خاضها، وذلك بعد دقائق من انتهاء المباراة.
وقال /فيفا/ في بيان: “حين انطلقت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، تلقى جميع اللاعبين المشاركين رمز QR فريدا يمنحهم إمكانية الوصول إلى تطبيق /FIFA Player/ وهو أداة تحليل مخصصة تحسن وصول اللاعبين إلى بيانات المباريات والاستفادة منها. وسجل أكثر من 400 لاعب في هذه الخدمة، من بينهم النجم الكرواتي لوكا مودريتش”.
وأضاف البيان أن قسم تكنولوجيا كرة القدم والابتكار لدى /فيفا/ طور تطبيق FIFA Player بناء على مداخلات من لاعبين محترفين وبالتعاون مع /فيفا برو/، الرابطة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين، ويستخدم لأول مرة في كأس العالم FIFA قطر 2022.
وقال النجم الكرواتي لوكا مودريتش في تصريح لموقع /فيفا/: “يساعدك التطبيق في التعرف على الأخطاء التي ارتكبتها أثناء المباراة. في بعض الأحيان تتعرض لأشياء أو سيناريوهات متكررة على أرض الملعب في مباراتين مختلفتين، وباستخدام هذا التطبيق يمكنني رؤية الخطأ الذي قمت به في تلك اللحظة ومحاولة تصحيحه في المباراة التالية، أحب منذ بداية مسيرتي دائما مراجعة أبرز لقطات المباراة ومعرفة ما كان بإمكاننا أن نقوم به بشكل أفضل”.
بدوره، قال النجم السويسري شيردان شاكيري في تصريح مماثل: “يمكنك أن تعرف كيف كان أداؤك في الملعب، كما توجد صور أيضا، ولذا أرى أنها فكرة جيدة جدا من /فيفا/، وأحب التطبيق جدا وهو بالفعل شيء لم يكن موجودا من قبل”.
وتستند مخرجات تطبيق /FIFA Player/ إلى لغة فيفا الكروية /FIFA Football Language /، التي تم تطويرها تحت إشراف أرسين فينغر رئيس قسم التطوير العالمي لكرة القدم لدى الاتحاد الدولي للعبة، لتمثل مخططا لتحليل لكرة القدم في المستقبل.
وقال فينغر: “يحصل اللاعبون على تحليل لأدائهم من خلال لغة كرة القدم التي طورناها، وسيعتاد اللاعبون على الطريقة التي نحلل بها المباراة، وبناء عليه، ستكون هناك لغة مشتركة”.
وأضاف: “اللاعبون أذكياء للغاية وعادة ما يتأقلمون بسرعة، وسنجعل جودة أدائهم متاحة، وهذا هو الهدف من لغة كرة القدم”.
وتتضمن البيانات التي يتم جمعها مقاييس بيانات كرة القدم محسنة، مثل ما إذا كان اللاعب قد قام بطلب الكرة أو تحرك لاستلامها، ومقاييس الأداء البدني، التي تجمع من خلال نظام تتبع عالي الدقة داخل الملعب، ومقاييس الذكاء الكروي المحسنة، والتي أنشأها فريق تحليل الأداء الكروي والرؤى لدى فيفا”.
من جانبه قال سيمون كولوسيمو، نائب أمين عام /فيفا برو/: “يمكن لتطبيق FIFA Player أن يفيد اللعبة ويعزز من خبرة اللاعبين لأنهم سيتعرفون على هذه اللحظات الحاسمة والجوانب المهمة في المباراة. الأهم من ذلك، يمكن للاعبين الوصول إلى أهم لقطات المباراة الخاصة بهم وحماية بياناتهم من خلال ميثاق حقوق اللاعبين، والذي يعد جزءا مهما من هذا المشروع. أعتقد أن هذا يمثل جزءا مهما للإدارة المستقبلية لبيانات أداء اللاعبين، ويعد هذا أحد الجوانب التي اتفقنا فيها مع FIFA على أهمية التعاون والإبداع المشترك لأجل تعزيز اللعبة”.
ويمثل هذا الابتكار أول نتيجة ملموسة للتعاون بين /فيفا/ و/فيفا برو/ فيما يخص وضع المعايير وأفضل الممارسات لجمع بيانات أداء اللاعبين الشخصية وحمايتها واستخدامها.
وسيستخدم الاتحاد الدولي لكرة القدم تطبيق /FIFA Player / مرة أخرى في كأس العالم للسيدات 2023 والذي سيقام العام المقبل في أستراليا ونيوزيلندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X