الراية الإقتصادية
خلال نوفمبر الماضي .. الجمارك:

تحويل 28.3 ألف بيان إلى جهات حكومية

الدوحة – الراية:

أكّدت الهيئةُ العامة للجمارك في تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر» أن إجمالي البيانات الجمركية التي تم تحويلها من الهيئة لجهات حكومية مقيدة للسلع خلال شهر نوفمبر الماضي بلغ نحو 28.3 ألف بيان في إطار سعيها المُتواصل إلى تقديم تسهيلات جمركية استثنائية لتسهيل تدفّق البضائع.

وتواصلُ الجمارك دعم الاقتصاد الوطني بتسهيل الإجراءات الجمركية وتسريع مرور البضائع في عمليتَي الاستيراد والتصدير، كما تُقلل الإجراءات والوثائق المطلوبة من الشركات التجارية في عملية الاستيراد وقبول شهادات المنشأ الإلكترونيّة، واعتماد التصديق الإلكتروني للفواتير.

وقامت الهيئة العامة للجمارك بأتمتة الخدمات التي يُقدمها مركز خدمة العملاء وإنشاء البوّابة الإلكترونية للأفراد على نظام النديب مع تطوير آليات الردّ على استفسارات وأسئلة العملاء.

ودشّنت الهيئة عدة برامج حديثة لتقديم خدمات إلكترونية وإطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة وتطوير البرنامج المالي «مُشتريات»، كما تم تدشين منصة التعليم والتدريب الجمركي الإلكتروني عن بُعد.

وتؤكد الهيئة العامة للجمارك أنها تعمل على تيسير تدفق البضائع والسلع لتلبية احتياجات الأسواق المحلية باعتماد إجراءات مُيسّرة من خلال نظام «النديب» المُتميز.

و«النديب» هو نظام إلكتروني لتخليص إجراءات كافة المعاملات الجمركية التي تتم بين الهيئة العامة للجمارك وجميع الشركاء من الجهات الحكومية، والجهات الخاصة، والهدف منه هو خلق بيئة تعاون بين الجمارك وبين القطاعَين الحكومي والخاص وتشجيع القطاع الخاص على الالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة في البلاد، ما من شأنه دعم الاقتصاد الوطني وانسياب حركة البضائع من وإلى الدولة.

ويسعى النظامُ لتوحيد الإجراءات الجمركية وسرعة إنجاز المُعاملات مع الجهات الأخرى التي لها علاقة بالبيان الجمركي، بحيث يتم اعتماد الموافقات إلكترونيًا عبر النظام، وإتاحة المجال للمستوردين في إجراء ومُتابعة مُعاملات التخليص الجمركي من أي مكان في العالم عبر الإنترنت.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X