فنون وثقافة
في حفلها السنوي السابع بمسرح آي هارت بكاليفورنيا

الجزيرة تفوز بثماني جوائز من «شورتي إمباكت»

الجزيرة الرقمية تحصد لقب العلامة التجارية لهذا العام

الدوحة – هيثم الأشقر:

فازت شبكةُ الجزيرة الإعلامية بثماني جوائز من «شورتي إمباكت»، من بينها جائزة «مؤسسة العام»، في حفلها السنوي السابع، بمسرح آي هارت راديو بمدينة بوربانك بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بحضور أكثر من 200 مُشارك من جميع أنحاء العالم. وقد منحت الجوائز لعملين أنتجتهما قناة AJ بالفرنسية ومنصة الجزيرة كونتراست، هما «الكاميرون أرض اللاجئين»، و»مدن يصعب التنقل فيها». بينما فازت الجزيرة الرقمية بالجائزة الثامنة، وهي العلامة التجارية لهذا العام، والتي يمنحها الحكام سنويًا للشركة التي حققت أكبر عدد من المكاسب.

وبهذه المُناسبة قالت خيرة تامي، رئيسة AJ بالفرنسية: سعيدة بهذا الفوز الذي يأتي تقديرًا للعمل المُتميز لفريقنا وللتأثير الذي أحدثه الفيديو على حياة آلاف اللاجئين في الكاميرون. وهذا ما يدفعنا كصحفيين للعمل على مُحاسبة الأقوياء وكشف مصير الأكثر ضعفًا، حتى يتمكنوا من أن يأملوا في العيش بكرامة في يوم من الأيام.

من جانبه قالَ كارلوس فان ميك، مُدير الابتكار والبرامج في الجزيرة، القسم الرقمي: نحن فخورون جدًا بإبداع ومثابرة AJ Contrast. فعلى الرغم من التحديات التي لا تُعد ولا تُحصى، واصل فريقنا الابتكار ووضع نفسه في قلب القصص التي تُحدث فرقًا.

ويستعرضُ «الكاميرون أرض اللاجئين» محنة ملايين اللاجئين في القارة الإفريقية بما في ذلك أكثر من 500000 فرّوا من الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994. حيث ذهب مُقدم البرنامج إلى المُخيمات في الكاميرون ليُقدمَ صورةً حقيقيةً للتحديات التي يواجهها اللاجئون الذين أمضوا عقودًا من دون جنسية ومُختبئين، بدون بطاقات هُوية أو شهادات ميلاد أو جوازات سفر. وكان تأثير القصة بعيد المدى، ما دفع حكومتي رواندا والكاميرون إلى تغيير سياستهما بشأن اللاجئين، كما دفعت الحكومة الرواندية إلى الإعلان عن تعيين أول قنصل فخري لها في الكاميرون، ما مهد الطريق أمام اللاجئين الروانديين للحصول على وثائق الهُوية، اللازمة للوصول أخيرًا إلى الرعاية الطبية والتعليم. وقد فازت القصة بأربع جوائز، بما في ذلك الجائزة الذهبية وتكريم الجمهور في فئة حقوق الإنسان، وتكريم الجمهور في فئة الهجرة واللاجئين.

فيما فازَ «مدن يصعب التنقل فيها» التفاعلي المُرشح لجائزة إيمي في فئة الأخبار والإعلام والميدالية الذهبية والفضية في فئة العدالة الاجتماعية وفئة الوعي بالإعاقة على التوالي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X