اخر الاخبار

اختتام فعاليات مهرجان دريشة للفنون الأدائية الثاني

الدوحة – قنا :

اختتمت مساء اليوم، فعاليات النسخة الثانية من مهرجان دريشة للفنون الأدائية الذي استقطب آلاف الزوّار على مدار أُسبوع، وذلك بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.


وكانت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني قد حضرت فعاليات متنوعة نظمّتها المؤسسة خلال هذا المهرجان، ومن بينها “المسرحية الموسيقية: الرومي”، والعرض الموسيقي “رحلة ابن بطوطة”، الذي سلّط الضوء على مغامرات المستكشف العربي الشهير ابن بطوطة، فضلا عن قيام سعادتها بجولة شملت مختلف الأنشطة والأقسام التي تخللها مهرجان دريشة للفنون الأدائية، ومن بينها “دريشة الاختراعات والابتكارات” التي احتفت بالعلاقة بين العلوم والفنون الأدائية، برعاية كونوكو فيليبس قطر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العروض الثقافية، وورش العمل التي عُقدت في بيت آل خاطر.
وخصّصت النسخة الثانية من هذا المهرجان مساحة للفنون والموسيقى، بما وفّر للزوار تجربة موسيقية تعليمية متميزة، فضلا عن المشاركة في أنشطة الرسم والنحت والتمثيل، فيما عرض سوق التربة للمزارعين مجموعة من المنتجات المحلية المنتجة في قطر.
وتميز اليوم الأخير من المهرجان بإقامة أمسية شعرية ألقى فيها العديد من الشعراء العرب باقة من القصائد والأشعار التي ألقت الضوء على أبرز القضايا التي تواجه المنطقة. من هؤلاء الشعراء السودانية روضة الحاج، والكويتية دلال البارود، والشاعر والكاتب السوري أنس الدغيم، إضافة إلى الشاعر السعودي جاسم بن محمد الصحيح.
وقالت أميرة العجي، رئيس قسم فنون المجتمع في مؤسسة قطر، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن مهرجان دريشة في نسخته الحالية حقق أهدافه ورسالته، حيث كان شعاره “السفر والمغامرة” والهدف هو نشر الثقافة العربية والإسلامية، من خلال التعريف بالرحالة المسلم ابن بطوطة وإنجازاته، وعرض إنجازات للمفكرين والعلماء العرب، عبر فعاليات متنوعة ما بين الفنون والعلوم والعروض الأدائية والتراثية.
وأضافت أن العروض شهدت تنوعا ما بين العربية والعالمية لعرض مختلف الثقافات للمنطقة، ولكل المقيمين على أرض قطر، وكذلك للدول المستضافة خلال المونديال، كما أن هذه النسخة أكبر وأشمل على المستوى الإبداعي من أفراد وجماعات، مما يعكس البيئة الإبداعية النامية في قطر، والتي نأمل منها كل خير في المستقبل.
وتابعت العجي أن مهرجان دريشة، في نسخته الحالية، شهد فعاليات جديدة ما بين عروض مسرحية محلية وعالمية، وكذلك أنشطة تعكس دور الفنون والعلوم في تطور المجتمعات، منوهة بأن المهرجان زاره ما يقارب 20 ألفاً من أطفال وعائلات وسياح.
جدير بالذكر أن مهرجان دريشة للفنون الأدائية أقيم بالتعاون مع شريكين رئيسيين، وهما كونوكو فيليبس قطر، وصندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم)، والشركاء الاستراتيجيين: وزارة الثقافة، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وسوق التربة للمزارعين، وشركة وقود، وبنك دخان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X