المحليات
كشف عن أنواعه وطريقة حياكته والخيوط المستخدمة فيه .. أحمد السالم لـ الراية :

بشت ميسي صناعة قطرية 100%

«السالم للبشوت» تأسس في سوق واقف 1958م

إقبال الجمهور الأرجنتيني على شراء البشت القطري

صناعة البشت يدويًا ويمر بسبع مراحل في الصناعة

أسعار البشت تتراوح بين 1500 إلى 9 آلاف ريال حسب الخامات

الدوحة – محروس رسلان:

عبّر أحمد عبدالله السالم مُدير محل بشت السالم بسوق واقف عن الفخر بقيام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى بإهداء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بشتًا قطريًا قبيل تسليمه كأس العالم أمس الأول وهي اللقطة التي خطفت أنظار العالم أجمع.

وقالَ أحمد السالم لـ الراية: فخورون جدًا بأن البشت القطري الذي يُصنع في محل السالم هو صناعة قطرية من الألف إلى الياء، مشيرًا إلى ارتفاع الإقبال على شراء البشت أمس لا سيما من جماهير المونديال من الجنسيات الغربية الذين حرصوا على التعرف على البشت وطريقة صناعته، متوقعًا زيادة حركة المبيعات خلال الأيام القادمة لا سيما مع التفاعل العالمي مع ارتداء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسى للبشت.

وأضاف: إن محل السالم للبشوت بسوق واقف ورثه وإخوته عن والدهم رحمه الله، والذي ورثه عن جدهم حيث تأسس المحل في عام 1958 في سوق واقف وتخصص في صناعة البشت القطري عبر الخياطة اليدوية.

وقال: الوالد كان يصنع البشت القطري بيده ثم تطورت آلية العمل فأصبح هناك بشت يدوي يصنع يدويًا وبشت ماكينة يصنع عبر الماكينة. وأضاف: وبعد وفاة الوالد رغبنا في تطوير العمل فقمنا بفتح مشغل كامل لصناعة البشوت القطرية.

وأوضح أن البشت يمر بسبع مراحل في الصناعة، حيث يمر على سبعة خياطين لكل واحد منهم دور في صناعة البشت.

وأبان أن هناك أنواعًا كثيرة من البشت وذلك حسب القماش حيث يوجد القماش النجفي والذي يستخدم في صناعة البشت القطري الأعلى سعرًا والأجود حيث يصل سعر البشت إذا تم تركيب سارٍ ألماني عليه من الدرجة الأولى إلى 9 آلاف ريال قطري.

وقال: هناك أنواع أخرى مثل القماش الياباني وهو متداول بكثرة ويلبس في المناسبات الاجتماعية مثل الأعراس والمؤتمرات، وهناك نوع ثالث وهو النجفي الياباني وهو من نفس النوعية التي لبسها ميسي أمس في حفل التتويج وهو يعد من أفضل أنواع البشوت.

وأضاف: هناك أنواع شتوية متنوعة من البشوت وهناك أنواع مختلفة من الساري، فهناك الألماني الدرجة الأولى وهناك الساري الفرنسي وهناك الساري الهندي ويتم استخدام الساري الألماني والفرنسي في بشوت السالم.

وأشار إلى أن الأقمشة يتم استيرادها من الخارج ولكن عملية الصناعة قطرية 100%، لافتًا إلى أن الساري في قطر له خصوصية حيث يكون عرضه من إنش إلى إنش ونصف.

وأبان أن البشت يمر بعدة مراحل للتصنيع يدويًا حيث توجد خامات صيفية وخامات شتوية، وتوجد من البشت الصيفي خامات النجفي الياباني واللندني والنجفي العراقي، فيما توجد أنواع من البشت الشتوي وهي اللوبر والمارينا والدولاكس.

وتصنيع البشت يدويًا يحتاج إلى 10 أيام من العمل حتى يكون جاهزًا لأنه يمر بعدة مراحل الأولى اسمها الهيلة ثم مرحلة الطوق ثم القروش ثم المقصر ثم البردخ.

وأشار إلى توافر 5 ألوان من البشت هي الأبيض والصيفي والعودي والسكري والأسود، حيث تلبس البشوت الفاتحة في الصباح وتلبس البشوت الغامقة في المساء.

ونوه بأن البشت الثقيل يصنع من الوبر والصوف وهو خاص بالبر وطلعات البر ولا يلبس في الرسميات.

وأشار إلى أن أسعار البشت الصناعة اليدوية يتم تحديدها حسب الخامات من 1500 ريال إلى 7 آلاف ريال أو أكثر حسب الخامة، فيما يتراوح سعر البشت المصنع عبر الماكينة ما بين 250 إلى ألف ريال قطري فقط.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X