أخبار دولية
بشأن تدشين أكبر سفينة وأول مقاتلة محلية

أردوغان يبشر الأتراك بمكاسب عام 2023

أنقرة- الأناضول:

تحدّثَ الرئيسُ التركيُّ رجب طيب أردوغان خلال خطاب جماهيري ألقاه أمس عن سلسلة من الإنجازات التي ينتظر أن تحققها بلاده في مجالات الطاقة والصناعات العسكرية وغيرها، خلال العام المقبل.
وقال أردوغان خلال الخطاب الذي ألقاه في مؤتمر شبابي بولاية أرضروم شرقي تركيا: إنَّ سفينة «الأناضول» الحربية، كبرى سفن الأسطول التركي ستدخل الخدمة في 2023. وأضاف: إنَّ العام نفسه سيشهد تدشين الطائرة المقاتلة المحلية، وبدء الإنتاج التسلسلي للمقاتلة التركية المسيرة «بيرقدار قزل إلما» (التفاحة الحمراء). وفي الصناعات الأخرى، قال أردوغان: إن 2023 سيشهد نزول السيارة المحلية «توغ» إلى الشوارع، كما سترسل تركيا القمر الصناعي تركسات 6 إيه (Türksat 6A) إلى الفضاء، وقد تم تصميمه وإنتاجه بإمكانات محلية خالصة، وَفقًا لما ذكره الرئيس التركي. وفي قطاع الطاقة، أعلن أردوغان أن المنازل في تركيا ستبدأ استخدام الغاز المُكتشف في البحر الأسود -الذي يبلغ حجمه 540 مليار متر مكعب- بدءًا من الربع الأول لعام 2023. من ناحية أخرى، تحدث الرئيس التركي عن دور الوساطة الذي تقوم به أنقرة في الحرب الروسية الأوكرانية. وقال أردوغان: «مع الأسف الغرب لم يقم بشيء سوى الاستفزاز، ولم يسعَ للقيام بدور الوساطة. تركيا هي التي توسطت خلال عام 2022، وتمكنّا من تفعيل ممر البحر الأسود لشحن الحبوب». من جانب آخر، قال وزير الدفاع التركي،
خلوصي أكار: إنه من المرجح أن تستمر حرب روسيا ضد أوكرانيا في عام 2023، لذلك ستستمر جهود أنقرة من أجل السلام أو على الأقل وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في المستقبل القريب. وقال أكار للصحفيين في اجتماع خلال عطلة نهاية الأسبوع: ما نعتقده هو أن هذه الحرب لن تنتهي بسهولة. وأوضح أكار «نحن كتركيا نقترح السلام. وندعو على الأقل إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، يتبعه وقف دائم لإطلاق النار ومحادثات سلام. وتواصل تركيا بشكل حاسم جهودها لتحقيق هذه الغاية. نحن مع السلام ونهاية الحرب».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X