المحليات
تزامنًا مع دخول موسم الشتاء وزيادة برودة الجو

مجلس الصحة الخليجي ينشر دليلًا لأهم المشروبات الساخنة

الكرك يحتوي على مضادات الأكسدة لمنع الإصابة بأمراض القلب

القهوة تقلل من الإصابة بالاكتئاب والأمراض العصبية

الدوحة الراية:

تَزامنًا مع دخولِ فصلِ الشتاءِ وانخفاض درجات الحرارة خلال هذه الأيام نشر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي دليلًا حول أشهر المشروبات الساخنة وكيفية جعلها صحية وما يحتويه كل نوع من فائدة صحية على جسم الإنسان.

وذكر الدليل في صفحاته الـ 17 العديد من المشروبات الساخنة التي تتناسب مع أجواء فصل الشتاء منها الكرك، حيث إن أبرز فوائده أنه يحتوي على الزنجبيل الذي يساهم في التقليل من الغثيان ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب وغيرها، وشدد المجلس على اختيار حليب غير مُحلّى في الكرك والابتعاد عن إضافة السكر.

ومن المشروبات أيضًا القهوة التي تساهم في التقليل من الإصابة بالعديد من الأمراض منها الاكتئاب والأمراض العصبية عند تناولها باعتدال وبحسب الكميات الموصى بها وهي 400 ملجم باليوم؛ أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة السوداء، والابتعاد عن إضافة الشراب المحلى لها مثل لاتيه الفانيلا وغيره.

وشراب الشوكولاتة الساخنة مع إضافة القِرفة، حيث تساعد القرفة على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الأنسولين، إضافة إلى أن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومشروبات الأعشاب التي تستخلص من النباتات والفواكه والبذور المجففة وغالبًا لا تحتوي على الكافيين مثل شاي الزنجبيل الذي يخفف آلام المعدة والانتفاخات والغثيان، وشاي النعناع الذي يساعد في حالات عسر الهضم والانتفاخات والغازات ويساهم في التقليل من التوتر.

إضافة إلى مشروب الكركم الغني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وشاي البابونج الذي يقلل من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما قد يساعد في التقليل من الإصابة بأمراض القلب.

والشاي أكثر المشروبات انتشارًا في العالم بعد الماء، وحيث إن جميع أنواعه يتم استخلاصها من نبات زهرة الكاميليا الصينية، ولكن تختلف نكهات وأنواع الشاي حسب مكان حصاد الأوراق وطريقة زراعتها ومعالجتها، ومن أكثر أنواع الشاي شهرة: الشاي الأسود (وهو الأكثر شعبية عالميًا) والشاي الأخضر والشاي الأبيض حيث يتميز الشاي باحتوائه على مضادات أكسدة تحمي من الأمراض المزمنة ويحتوي على مادة الفلافونويد التي تساهم في تحسين صحة القلب، كما أنه يساعد على زيادة اليقظة وتحسين الانتباه والنشاط.

ولكوب شاي صحي ابتعدْ عن إضافة السكر، حيث إن تناول 2-3 أكواب من الشاي غير المحلى يوميًا يرتبط بتقليل مخاطر الوفاة المبكرة والسكتة الدماغية ومنع مرض السكر من النوع الثاني.

وشدَّد المجلس من خلال الدليل على التوقف عن شرب مشروبات تحتوي على الكافيين قبل ما يقارب ٦ ساعات من موعد النوم لتجنب اضطرابات النوم والأرق.

ونوَّه مجلس الصحة الخليجي إلى أن من يستخدم العسل بديلًا صحيًا عن السكر وأنه لا ضرر منه فلابد أن يكون استهلاك العسل بكميات محدودة لأن الاستهلاك اليومي والزائد من العسل يسبب خطورة على صحتك مقارنة بفوائده الأخرى.

وذكر مجلس الصحة الخليجي أن شراب الزنجبيل آمن عند تناوله بالكميات الطبيعية، ولكن عند تناوله بكميات كبيرة، قد يتعرض الأشخاص الذين يستخدمون أدوية مضادة للجلطات (مسيلات الدم) مثل الوارفارين والأسبرين لخطر النزيف.

وكشف الدليل حول ما يشاع كثيرًا أنه هناك أنواع شاي مخصصة لخفض الوزن وحرق الدهون لكن الحقيقة هي أنه لا توجد طريقة سحرية لخسارة الوزن دون اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة النشاط البدني بانتظام.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X