فنون وثقافة
في سابع أيام مهرجان «مرمي 2023»

15 صقارًا يتأهلون لنهائي بطولة الطلع

المحشادي: تأجيل بطولة هدد التحدي حفاظًا على سلامة الجميع

إعلان أسماء الفائزين في بطولة الصقار الواعد

علي بن نورة: «مرمي» ميدانٌ للصقارين المحترفين

الدوحة – الراية:

أسفرتْ منافساتُ اليومِ السابع من مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الرابعةَ عشرةَ (مرمي 2023) عن ارتفاعِ حصيلة المتأهلين في بطولة الطلع إلى 15 متسابقًا. فيما قرَّرت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي تأجيل منافسات المجموعة السادسة لبطولة هدد التحدي. وأعلن السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس اللجنة العليا لمهرجان مرمي الدولي للصقور والصيد ورئيس جمعية القناص تأجيلَ منافسات المجموعة السادسة والتي كان مقررًا لها اليوم الأحد، وذلك استمرارًا لتأجيل هدد التحدي لليوم الثاني على التوالي بسبب أمطار الخير وحفاظًا على سلامة جميع المشاركين.

وأسفرت منافساتُ بطولة الطلع صباح أمس للمجموعات من 35 وحتى 39 عن تأهل صقَّارين؛ هما: السيد نواف ناصر آل شافي من المجموعة الخامسة والثلاثين، والسيد عبدالهادي حمد الهدوان من المجموعة السابعة والثلاثين، فيما لم تمثل باقي المجموعات في التأهيل ليصل عددُ المتأهلين حتى الآن في بطولة الطلع إلى 15 مشاركًا.

صقور قويَّة

وقالَ السيد ناصر بن جاسم الكواري نائب رئيس لجنة الطلع: إنَّ منافسات اليوم السابع تأخرت في البداية نظرًا للظروف الجوية، ولكن مع وضوح الرؤية ضمانًا لسلامة الجميع وتحقيقًا للعدالة بين المتسابقين بدأنا المسابقة، وبالتالي تأهلت الصقور القوية التي أظهرت جاهزيتَها، وأنها في مستوى تطلعات أصحابها، مؤكدًا أن الصقرَين اللذين تأهلا اليوم من الصقور المتميزة التي أحرزت مراكز مهمة في البطولات السابقة، وما يؤكد ذلك أنَّ صقر المتأهل الأول نواف آل شافي وهو من الصقور المميزة حيث طلع في أقل من نصف دقيقة ما يظهر قوة التدريب والحضور القوي للصقارين، مشيرًا إلى أنَّ بطولة الطلع يشارك بها نخبة من الصقارين المحترفين الذين لهم باع كبير في المشاركات السابقة.

تحفيز الشباب

من جهته، قالَ السيد علي بن نورة محلل قناة الكاس والمختص في البرامج التراثية: إنَّ النسخة الرابعة عشرة من مهرجان مرمي الدولي تعدُ الأكثر تميزًا ومختلفةً تمامًا؛ لأنَّها تضم هذا العام الكثير من الصقارين المحترفين والأكثر خبرة ودراية، وأن المهرجان ساهم على مدى تاريخه في تعزيز إعدادهم باستمرار حتى صار المقناص الرياضة التراثية الأولى في الدولة بفضل رعايتها واهتمام جمعية القناص بتعزيز هذه الرياضة عبر دعم الصقارين وإقامة الكثير من البطولات على مدار الموسم.

وأكَّدَ السيد علي بن نورة، دور جمعية القناص وخاصة مهرجان مرمي، كونه أكبر الداعمين للصقارين، ما يحفز الشباب على التشبث بتراث وهواية الصقارة، مشيرًا إلى انتقال الصقارين خلال هذه المرحلة إلى مرحلة الاحتراف فلم يعد تدريب الصقور وتطويعها يقتصرُ على طريقة الدعو بالتلواح، أو التدريب على هدّ الحمام، بل أصبح الصقارون يطوعون صقورهم حسب المسافات في الطلع، حتى إنهم يدخلون الميدان وربما لم يكن الصقر تدرب على رؤية الحبارى، ولكن أصبح لديهم ثقة كافية في تجهيز صقورهم بما يحقق الهدفَ من المسابقة.

ومن جانبهم، أكَّد عددٌ من المشاركين في بطولة الطلع على دور جمعية القناص في دعم الصقارين والحفاظ على الموروث الشعبي وتراث الصقارة، مؤكدين أنَّ مهرجان مرمي يمثل إضاءة مهمة في هذا المجال كونه يضم أكبر تجمع للصقارين المحترفين.

منافساتٌ قويةٌ

وقالَ السيد فهد بن ناصر آل شافي شقيق المتأهل نواف آل شافي: إنَّ الصقر المشارك تمَّ تجهيزُه بشكل جيد للمشاركة في البطولة، وهو الصقر الذي حاز المركزَ الأولَ في بطولة مرمي في نسخته الماضية ونحمد الله على التأهيل ونستعد للمرحلة القادمة بإذن الله.

بدوره، قال السيد عبدالهادي حمد الهدوان، المتأهل عن المجموعة السابعة والثلاثين: إن الصقر المشارك متميز وقوي وحاز المركز الأول في الطلع في البطولة التنشيطية لجمعية القناص هذا العام، ونسعى ليكون له ترتيب في الطيور المتأهلة للنهائي، ونتمنَّى التوفيق للجميع، مثمنًا دورَ جمعية القناص والقائمين على مهرجان مرمي في دعم تراث الصقارة.

ومن جانبه، قالَ السيد محمد بن راشد البوعينين: أشاركُ في الطلع هذا العام وسط منافسة قوية بين صقارين محترفين، ما يسمح بتبادل الخبرات والإفادة للجميع، معربًا عن شكرِه لجمعية القناص لدورها المهم في الحفاظ على تراثنا القطريّ والخليجيّ.

كما أعربَ المتسابقُ هادي محمد الهاجري عن اعتزازِه بالمشاركة في المهرجان الذي يمثل مرجعًا مهمًا للصقارين المحترفين، مؤكدًا أن المشاركة في حد ذاتها فوز وناموس بالتعرف على إخوانه الصقارين المحترفين.

في سياق متصل، أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي أسماء الفائزين في بطولة الصقار الواعد في الدعو لفئة التبع الجبلية (الشويهينة)، وفئة الوكري الكوبج (القرموشة)، حيث فاز في فئة التبع كل من:

محمد خالد محمد الجبر النعيمي، بالمركز الأوَّل، يليه في المركزَين الثاني والثالث حسن نواف حسن النعيمي، وجاء في المركز الرابع محمد عيسى سلطان المسلم، ثم خليفة نواف حسن النعيمي في المركز الخامس. أما فئة القرموشة، فقد فاز بالمركز الأول عبدالله سالم خلف المناعي، وفاز بالمركزَين الثاني والخامس علي خالد راشد النعيمي، وبالمركز الثالث محمد منصور راشد النعيمي، وبالمركز الرابع محمد خالد محمد الجبر النعيمي وفاز صاحب المركز الأول بـ 25 ألف ريال، والثاني بـ 20 ألف ريال، والثالث بـ 15 ألف ريال، والرابع بـ 10 آلاف ريال، والخامس بـ 8 آلاف ريال.

هذا، ومن المرتقب أن تقام اليوم منافساتُ بطولة الطلع للمجموعات من 40 وحتى 44، على أن تستأنف يوم غدٍ الاثنين بطولة هدد التحدي بين الشواهين والزاجل للمجموعة السابعة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X