الراية الإقتصادية
حققت 10% نموًا خلال 2022

أرباح «وقود» تتجاوز مليار ريال

المهندي: 11% زيادة في إجمالي حجم المبيعات

خطة ديناميكية لإنشاء محطات الوقود الجديدة

تركيب 37 نقطة شحن للسيارات الكهربائية

الدوحة – الراية:

اعتمدَ مجلسُ إدارة شركة قطر للوقود «وقود» في اجتماعِه أمس برئاسةِ السيدِ أحمد سيف السليطي -رئيس مجلس الإدارة- أعمالَ وعملياتِ الشركة ونتائجَها الماليةَ المُنتهيةَ في 31 ديسمبر 2022.

وقالَ السيد سعد راشد المهندي -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بمجلس الإدارة-: إنَّ صافي أرباح مجموعة وقود لعام 2022 بلغ (بعد استبعاد حقوق الأقلية) مبلغ 1,070 مليون ريال قطري، مقارنة بمبلغ 974 مليون ريال قطري، تم تحقيقه في العام 2021، وبواقع نسبة زيادة بمعدل 10%. كما بلغَ العائدُ على السهم 1.08 ريال قطري مقارنة ب 0.98 ريال قطري للعام السابق له، في حين ارتفعت حقوق الملكية لتصل إلى 9,2 مليار ريال مقارنة ب 9 مليارات ريال للعام 2021. وتعزَى الزيادةُ في صافي الأرباح والعائد على السهم إلى زيادة حجم المبيعات والاستمرارية في تنفيذ سياسة ترشيد التكاليف وتعزيز الكفاءة.

وقد شهدَ العام 2022 زيادةً بنسبةِ 11% في إجمالي حجم المبيعات، مقارنةً بالعام 2021، كما زادت مبيعاتُ الوقود ‏بالتجزئة من خلال محطات الوقود بنسبة 9%، وزادت مبيعات البوتاجاز بنسبة 14%، وزادت مبيعات وقود الطائرات بنسبة 20%، وزادت مبيعات وقود السفن بنسبة 27%. ولقد أدت الزيادة في حجم المبيعات إلى تحقيق الشركة عائدَ مبيعات قدرُه 30 مليار ريال. ‏

مشروعات مُستقبليَّة

واستعرضَ المجلسُ ووافق على المشروعات الحالية والمستقبلية التي تعتزم الشركة إنشاءها، حيث افتتحت الشركة عددَ 4 مراكز لخدمات السيارات، و8 من متاجر سدرة، و11 محطة وقود جديدة، وبالتالي فقد زاد عدد المحطات العاملة بنهاية عام 2022 ليصل إلى 126 محطة. وأوضحَ السيد سعد راشد المهندي أنَّ لدى الشركة خُطةً ديناميكيةً لإنشاء محطات الوقود الجديدة، والتي سيتم مُراجعتُها دوريًا وَفقًا لظروف الطلب والحاجة العمليَّة إلى تلك المحطات.

وأضافَ السيِّد المهندي: إنَّ وقود ابتدأتْ في تنفيذِ تركيبِ 37 نقطة شحن للسيَّارات الكهربائية في عددِ 22 محطةَ وقود خلال العام 2022، ‏حيث تمَّ تركيب نقاط الشحن فعليًا في خمس محطات، وسوف تتواصلُ عملياتُ التركيب تباعًا في المحطات الأخرى، وذلك لمواكبة التطورات في قطاع الشحن الكهربائي للسيارات، من أجل الاستفادة من بنية وقود التحتية المُنتشرة في جميع أنحاء دولة قطر

مبادرة خضراء

كما أطلقت وقودُ مُبادرتَها الخضراءَ بالتزامن مع رؤية قطر 2030 للتنمية ‏المُستدامة، حيث تم تجهيز محطتَي وقود بمصادر بديلة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بينما تتقدم أعمال تجهيز المحطة الثالثة بخطًى حثيثة، وسوف تعمل الشركة على التوسع في التجربة مُستقبلًا

وبناءً على التوسع في بناء محطات الوقود على النحو المُشار إليه، فقد ارتفعت حصة وقود في سوق التجزئة البترولية لتصل إلى نسبة 86% في العام 2022.

وأوضحَ السيد المهندي أنَّ وقود قامت بتنفيذ التزاماتها حيال كأس العالم بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة على أكمل وجه من خلال إقامة العديد من مشروعات البنى التحتيَّة والدعم اللوجستي، حيث تمَّ ذلك وَفق أعلى مُعدلات ومعايير الأمن والسلامة.

وبالنظر إلى أرباحِ الشركة المُحقَّقة في عام 2022، ومع الأخذ في الاعتبار متطلبات المشاريع الحالية والمُستقبليَّة التي تعتزمُ الشركة إنشاءها، فلقد أوصى المجلسُ للجمعية العامة السنوية للمُساهمين، المقرر عقدها في 15 فبراير 2023، بالمُوافقة على توزيع أرباح على المُساهمين بقيمة 0.90 ريال قطري للسهم الواحد.

ومن ناحيةٍ أخرى، أشارَ السيد المهندي إلى أنَّ مجلس الإدارة قد اطَّلع على الإجراءات المُتخذة في شأن انتخابات العضوية لمجلس الإدارة للدورة 2023- 2025، وعلى قائمة المُرشحين لعدد المقاعد الأربعة المطلوبة، وقرَّر رفع القائمة للجهات المعنية، وللجمعية العمومية لوقود المُقرر عقدها في 15-2-2023 لإصدار القرار المُناسب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X