اخر الاخبار

الرئيس الفرنسي يعلن زيادة الميزانية العسكرية إلى 400 مليار يورو للفترة “2024 – 2030”

باريس – قنا :

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، تخصيص ميزانية قدرها 400 مليار يورو خلال الفترة 2024 – 2030 لدعم الجيوش الفرنسية، وذلك في إطار قانون البرمجة العسكرية المقبل.
وقال ماكرون، في خطابه للجيش بمناسبة العام الجديد بقاعدة /مونت دي مارسان الجوية/ : “فرنسا لديها جيوش جاهزة لتحديات القرن وسيكون لديها المزيد”.. مشيرا إلى أن قانون ميزانية البرمجة العسكرية “يعكس الجهود التي تبذلها البلاد لصالح جيوشها.. هذه الجهود ستكون متناسبة مع المخاطر التي تواجهها الجيوش، أي أنها ستكون كبيرة”.
وأضاف أن فرنسا يجب أن تكون مستعدة لعصر جديد مع تراكم التهديدات، واصفا ميزانية (2024 -2030) الجديدة بأنها برنامج “تحول” لإعداد الجيش لاحتمال نشوب صراعات شديدة الحدة، وهو الأمر الذي أصبح أكثر إلحاحا بعد الحرب في أوكرانيا.
كما وعد الرئيس الفرنسي بزيادة تقارب 60 بالمائة في الميزانية المخصصة للمخابرات العسكرية، وأشار إلى أن ميزانية مديرية المخابرات العسكرية ومديرية استخبارات الدفاع والأمن ستتضاعف بهدف الاستعداد لشن حرب استباقية.
ويتجه القانون الذي سيُعرض على البرلمان الفرنسي في مارس المقبل، لتعزيز ميزانية الدفاع بعد تخصيص 295 مليار يورو لميزانيّة الفترة 2019 – 2025، التي وضعت حداً لسنوات من اتباع سياسة خفض الميزانية العسكرية، وتمثل الزيادة الجديدة مقدار الثلث مقارنة بالميزانية السابقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X