اخر الاخبار

قطر تشارك في الاجتماع الاستثنائي الثامن عشر للجنة التراث العالمي في مقر “اليونسكو”

باريس – قنا:

شاركت دولة قطر في أعمال الاجتماع الاستثنائي الثامن عشر للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة / اليونسكو/ وذلك بمقر المنظمة باعتبارها عضوا في لجنة التراث.
مثّل دولة قطر خلال الاجتماع سعادة الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.
وقررت اللجنة خلال الاجتماع الذي أقيم على مدى يومي 24 و25 يناير الجاري، تسجيل موقع آثار مملكة سبأ في اليمن ضمن التراث الثقافي في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وفي قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، إلى جانب تسجيل ثاني المواقع العربية وهو المعرض الدولي رشيد كرامي في طرابلس (لبنان) على قائمة التراث العالمي وفي قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، إضافة إلى الوسط التاريخي لمدينة أوديسا الأوكرانية.


وقال الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب، جاءت هذه القرارات دعماً من قِبل لجنة التراث العالمي لهذه المواقع التاريخية لحمايتها والحصول على الدعم من خلال الآليات المطبقة في نطاق اتفاقية حماية التراث الثقافي لعام 1972، مشيرا إلى أن دولة قطر باعتبارها عضوا في لجنة التراث العالمي، قامت مع الدول العربية الشقيقة الأعضاء بدعم الملفات العربية للتمكن من تسجيلها الذي يتوافق مع روح الاتفاقية واليوم يعترف العالم بأماكنها التي يتعين الحفاظ عليها بموجب إجراءات الحماية المنصوص عليها في اتفاقية التراث العالمي.
جدير بالذكر أن لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو تتألف من ممثلي 21 دولة منتخبة من قبل الجمعية العمومية وتحظى دولة قطر بعضوية هذه اللجنة للفترة من 2021 – 2025، وتعنى اللجنة بدراسة اقتراحات الدول الراغبة في إدراج مواقعها في قائمة التراث العالمي، وفي مساعدة الخبراء لرفع التقارير حول المواقع، وتقديم التقييم النهائي للحسم في قرار إدراج المواقع المقترحة ضمن قائمة التراث العالمي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X