فنون وثقافة
على هامش مهرجان مرمي 2023

الإعلان عن الحملة السادسة لإرجاع الصقور إلى الطبيعة

نهائي هدد التحدي للمجموعتين الأولى والثانية.. اليوم

الدوحة- الراية:

 أعلنتْ جمعيةُ القناص القطريَّة على عزمِها إطلاقَ حملتها السادسة لإرجاع الصقور إلى الطبيعة، حيث دأبت الجمعية سنويًا على إطلاق هذه الحملة في إطار إسهام دولة قطر وتعزيز جهودها في المحافظة على الحياة الفطرية للصقور. جاء ذلك على هامش فعاليات ﻣﻬﺮﺟﺎن قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الرابعة عشرة (مرمي 2023)، واﻟﺬي ﻳﻘﺎم ﺗﺤﺖ رﻋﺎﻳﺔ ﺳﻌﺎدة اﻟﺸَّﻴﺦ ﺟﻮﻋﺎن ﺑﻦ ﺣﻤﺪ آل ﺛﺎﻧﻲ، ﻓﻲ ﺻﺒﺨﺔ ﻣﺮﻣﻲ ﺑﺴﻴﻠﻴﻦ ويستمر إلى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وقال السيد محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس جمعية القناص القطرية ونائب رئيس اللجنة العُليا لمهرجان مرمي 2023: «تستقبلُ الجمعية من الصقارين عقب فترة موسم الصيد هذا العام، الصقورَ ليتم الاختيار منها لإطلاقها في الطبيعة، ضمن حملة الجمعية السادسة، وذلك استمرارًا لجهود جمعية القناص وبدعم الدولة والصقارين القطريين، حققنا نجاحات حسب الدراسات التي أجريناها من خلال وضع أجهزة التتبع ومعرفة خطوط الهجرة».

وقال المسند: إنَّ تبرع الصقارين القطريين ببعض صقورهم يمثل نبلًا إنسانيًا كصقارين قطريين، وهذا ليس بمستغرب على أهل قطر الذين كانوا دائمًا عقب انتهاء موسم المقناص يعيدون بعض صقورهم إلى الطبيعة حتى يستمر هذا التراث للأجيال القادمة. ودعا نائب رئيسُ جمعية القناص، الصقارين القطريين إلى التفاعل مع الحملة الجديدة والتبرع ببعض صقورهم؛ لأنها تعتبر من مصادر استدامة الصقور، حيث تذهب إلى الطبيعة وتتكاثر وتعود إلينا مستقبلًا بأعداد أكبر حتى تستمر هذه الهواية مستقبلًا.

وأضاف: إنَّ مثل هذه الحملات تعود لصقاقير أهل قطر، وإنها من عاداتنا قديمًا، حيث كانوا في نهاية موسم القنص يرجعون الصقور إلى الطبيعة، موضحًا أنَّ إحياء هذا الموروث موجودٌ عند الجمعية، بالإضافة إلى حرص الصقارين على إحيائها من جديد، مشيرًا في الوقت نفسه، إلى أن الجمعية سوف تستقبل الصقور قبل الإطلاق بفترة كافية لضمان سلامة الصقور ورعايتها البيطرية، حيث يتم فحصها فحصًا شاملًا بما فيها الوزن والدم وغير ذلك، بالتعاون مع مستشفى سوق واقف للصقور وغيرها من المُستشفيات، للتأكد من خلوها من الأمراض وإعطائها الاحتياجات الكاملة قبل رحلة العودة. ونوَّه السيد محمد بن عبداللطيف المسند، بأن الإطلاق هذا العام سوف يكون من أذربيجان، وهي من خطوط هجرة الصقور العالمية، وهو ما تأكد لدينا من خلال تتبع الصقور التي تم إطلاقها من قبل، حيث عادت إلى موطنها الأصلي ثم خرجت في رحلة هجرة شتوية.

من ناحية أخرى، تقامُ اليوم الخميس منافسات نهائي هدد التحدي للمجموعتين الأولى والثانية، على أن يقام في اليوم الموالي (الجمعة) منافسات النهائي للمجموعتَين الثالثة والرابعة، حيث سيتم عقب انتهاء المنافسات اليوم الخميس للمجموعتَين الأولى والثانية، إجراء سحب القرعة على سيارة اللكزس الأولى للمشاركين الذين تمكنت شواهينهم من الصيد، والأمر نفسه بالنسبة ليوم الجمعة، حيث سيتمُّ إجراء سحب القرعة على الفائز بسيارة اللكزس الثانية، بعد نهاية منافسات المجموعتَين النهائيتَين الثالثة والرابعة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X