المحليات
دفعة كلية الشرطة تضم 100 مرشح من منسوبي وزارة الداخلية وقوة لخويا

أكاديمية الشرطة تحتفل بتخريج طلابها الخميس

الخريجون اجتازوا دورات في الصاعقة والقفز المظلي والغطس وفض الشغب

الدوحة – الراية:

تحتفل أكاديمية الشرطة الخميس المقبل بتخريج منسوبي الدفعة الخامسة من مرشحي كلية الشرطة البالغ عددهم 100 مرشح من منسوبي وزارة الداخلية وقوة لخويا، وطلبة مُبتعثين من دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية. كما تحتفل الأكاديمية بتخريج الدفعتين الرابعة والخامسة من الطلبة المُرشحين بكلية راس لفان للطوارئ والسلامة. وقد التحق منسوبو الدفعة الخامسة بكلية الشرطة في عام 2018، وتلقوْا على مدار الأعوام الماضية العديد من الدورات الخاصة ببرنامج البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة وبلغت الساعات المُكتسبة التي حصلوا عليها 130 ساعة فضلًا عن الدورات التخصصية التي حصلوا عليها مثل دورة الصاعقة والقفز المظلي والغطس وكذلك دورة فض الشغب. وشارك منسوبو الدفعة في تأمين بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 حيث كانت لهم مشاركة ثرية في تأمين هذا الحدث المُهم، وحظيت تلك المشاركة بالثناء من جانب القيادات الأمنية الذين أثنوْا عليهم ثناءً كبيرًا فيما يتعلق بسرعة الاستجابة واكتساب المعرفة وتطبيقها على أرض الواقع، ما يؤكد أن الكلية تسير في الطريق الصحيح. ويتم الالتحاق بكلية الشرطة من خلال اللجنة الدائمة لاختيار مرشحي ضباط الجهات العسكرية وتضم اللجنة وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وباقي الجهات العسكرية في الدولة، ومن شروطها ألا يزيد عمر المتقدم على 20 عامًا وألا يقل المجموع عن 70% وأن يكون من الخريجين الدارسين للعام الحالي.

تجارب عالمية

يذكرُ أنَّ كُليةَ الشرطة ومنذ تأسيسِها انتهجت مسارًا مُتفرِّدًا في مجال التدريب، استلهم أفضلَ التجارب العالمية في تصميم وتنفيذ البرامج التدريبيَّة للكليات العسكرية، وأضافت إليها نظمًا وبرامج مُبتكرة، بجانب التركيز على التنفيذ المُتقن والدقيق في الميدان، واختارت العناصر المُثلى في مجالات التدريبات العسكريَّة والرياضيَّة من ضباط ومُدرِّبين للإشراف على تطبيق هذه المناهج التدريبيَّة المتقدِّمة، وقد انعكس هذا على أداء مرشَّحي الكلية في تطبيق كافة الخُطط والبرامج التدريبيَّة، وتتعاون الكلية مع نظيراتها داخل الدولة، من الجامعات مثل: جامعة قطر، وكلية أحمد بن محمد العسكريَّة، وكلية المجتمع. ومع كل دفعة -وقبل دخولها للميدان العسكري وانضمامها للكلية- تبدأ مرحلة الإعداد والتجهيز من ناحية اللياقة، وهي حصص رياضيَّة الهدف منها الإعداد بدنيًّا من أجل تفادي الإصابات، والإجهاد أثناء التدريبات القوية التي يتلقوْنها، كما أنَّ الطالب المُرشَّح منذ التحاقه بالكلية، يخضع لنظام مُمنهج وخُطة شاملة تهدف إلى تحويله من الحياة المدنيَّة للحياة العسكرية عبر نظام أساسه الاعتمادُ على النفس في كافة الأمور الشخصيَّة. يُشار إلى أنَّه كان قد صدر منذ أيام قرار أميري بإنشاء وتنظيم أكاديمية الشرطة، تتمثل رسالة الأكاديمية في إعداد وتأهيل كوادر أمنية وطنية، وَفقًا للمعايير الأكاديمية والبحثية المُثلى، لتوفير احتياجات وزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية الأخرى في الدولة، وتطوير البيئة المُحفِّزة للإبداع والابتكار، ويأتي إنشاؤُها في إطارِ جهود وزارة الداخلية في تحديث منظومتها التعليمية والتدريبية والبحثية.

التعليم والتدريب.

وقد بدأت مسيرة التعليم والتدريب في وزارة الداخلية في وقت مبكر منذ نشأة الشرطة في عام 1949، وحرصت الوزارة على التعليم والتدريب المستمر لكافة منتسبيها بداية بإنشاء مدرسة الشرطة مرورًا بمعهد الشرطة وغيره من المعاهد والأقسام حتى الوصول إلى إنشاء كلية الشرطة التي أنشئت بالقرار الأميري رقم 161 لعام 2013. وجاءت هذه المسيرة وفق خطوات تراتبية وصلت إلى إنشاء أكاديمية الشرطة التي تهدف إلى تحقيق التعليم والتدريب لكافة المُنتسبين لوزارة الداخلية بحيث تكون الذراع العلمية لوزارة الداخلية من خلال الكليات والمعاهد والمركز البحثي الذي أصبح يتبع لهذه الأكاديمية.

أكاديمية الشرطة

وأنشئت أكاديمية الشرطة بموجب القرار الأميري رقم 51 لسنة 2022، الذي ينص على إنشاء وتنظيم أكاديمية للشرطة. ويأتي هذا القرار الأميري في إطار مسيرة تحديث وتطوير منظومة التعليم والتدريب.

وتتكون أكاديمية الشرطة من كلية الشرطة، وكلية رأس لفان، وكلية الدراسات العليا ومعهد الشرطة، ومعهد ضباط الشرطة، ومعهد الشرطة النسائية، ومركز البحوث والدراسات الأمنية، بالإضافة إلى إدارة الشؤون الإدارية والمالية.

وقد احتفلت الأكاديمية يوم الخميس الماضي بتسليمِ الشهادات للدفعة الخامسة من الطلبة المُرشحين بكلية الشرطة، وكذلك شهادات الدفعتين الرابعة والخامسة من الطلبة المُرشحين بكلية راس لفان للطوارئ والسلامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X